مسكات البشرة : كيف تجددين شباب بشرتك بمسكات طبيعية ؟

تستخدم مسكات البشرة على نطاق واسع في علاج مشاكل البشرة الشائعة، والحصول على بشرة نقية وجذابة، إليك بعض من أفضل مسكات البشرة لبشرتكِ.

389
مسكات البشرة

تعد مسكات البشرة إحدى الوسائل الفعالة المستخدمة في العناية بالبشرة وتجديد شبابها. وتُعزَى أهمية مسكات البشرة إلى الدور الذي تلعبه في الوقاية والعلاج من الكثير من المشاكل الصحية التي قد تلحق ببشرة الوجه مثل الأعراض الظاهرة للشيخوخة كالتجاعيد والشحوب، وظهور الهالات السوداء أسفل العينين، فضلاً عن ظهور البثور والبقع في المناطق ذات الإفرازات الدهنية المفرطة مثل الجبين والأنف. لذلك يُنصَح دائمًا باستخدام مسكات البشرة بانتظام لتجنُّب مثل هذه المشاكل. ومن الأفضل اللجوء إلى الوصفات والخلطات الطبيعية لضمان عدم وجود أي آثار جانبية، ولكن يُفَضَّل بالطبع معرفة نوع البشرة لاختيار ما يناسبها من عناصر. وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل فوائد مسكات البشرة ونستعرض بعض الخلطات الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل آمن وفعال.

مجموعة من أفضل مسكات البشرة لعلاج البشرة

1مسكات البشرة ودورها في حماية البشرة

تُعَد بشرة الوجه أكثر عرضة للإصابة بالتلف نظرًا لتعرضها المستمر لعوامل البيئة المضرة كالأتربة ودرجات الحرارة المرتفعة وعوادم السيارات، فضلاً عن تفاعل ذلك مع المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل ما يؤدي إلى سهولة إصابتها، لذلك تبرز أهمية مسكات البشرة التي يمكن بلورة فوائدها في النقاط التالية:

  • تحفيز الدورة الدموية في الوجه: تساعد مسكات البشرة على تحفيز الدورة الدموية في الوجه ما يعود بالنفع على عضلات الوجه والبشرة؛ حيث يساعد ذلك على تخلص البشرة من المواد السامة ولفظها عبر المسام.
    التخفيف من حدة الالتهابات: عادةً ما تُصَاب بشرة الوجه بالالتهاب بسبب عوامل مختلفة، وبالتالي تساعد مسكات البشرة ذات العناصر الملطفة في التخفيف من حدة الالتهابات والوقاية منها.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة: تساعد مسكات البشرة على ترطيب سطح الجلد ما يساعد على الاحتفاظ بالسوائل، وينعكس ذلك بشكل إيجابي على نضارة البشرة واختفاء التجاعيد في مناطق الخدين والجبهة، وبالتالي تعمل أيضًا على الوقاية من جفاف البشرة.
  • الحفاظ على نقاء البشرة الدهنية: تعاني البشرة الدهنية من فرط الإفرازات والزيوت، ويؤدي ذلك إلى سهولة اتساخ البشرة وانسداد مسامها حين تتراكم الأتربة على البشرة، ويترتب على ذلك الكثير من المتاعب مثل ظهور البثور والبقع. وفي هذه الحالة تؤدي مسكات البشرة المخصصة للبشرة الدهنية دورًا في تنظيف البشرة وتخليص المسام من الشوائب العالقة فيها، فضلاً عن تنظيم معدل الإفرازات الدهنية بحيث يصبح طبيعيًا، وبالتالي تُحَل المشكلة من جذورها وتصبح البشرة الدهنية نقية تمامًا.
  • إزالة البقع وتفتيح البشرة: هناك بعض الأنواع من مسكات البشرة التي تحتوي على عناصر مقشرة والتي تساعد على إزالة الخلايا الميتة والقضاء على البقع وتفتيح البشرة، ولكن ينبغي توحي الحذر عند استخدام مسكات البشرة لهذا الغرض والتأكد من عدم حساسية البشرة لعملية التقشير.
  • تغذية البشرة بالعناصر الفعالة: من الممكن أن تتأثر البشرة من غياب بعض العناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل فيتامين ه أو ب، لذلك تعمل مسكات البشرة على التغذية الموضعية للبشرة وإمدادها بالعناصر اللازمة التي تضمن لها الحيوية والصحة والحفاظ عليها من الأمراض المحتملة.

2أنواع ووصفات مسكات البشرة

هناك أنواع عديدة من مسكات البشرة ذات الأغراض المختلفة، ويعتمد الهدف من مسكات البشرة على العناصر التي تتكون منها، في النقاط التالية نذكر بعضًا من مسكات البشرة وتوضيح فوائد كل منها.

- إعلانات -

ماسك التقشير

من أهم مسكات البشرة ويتكون من مقدار ملعقة كبيرة من البن وملعقة كبيرة من عسل النحل ونصف ملعقة كبيرة من الحليب الكامل الدسم. تُخلَط هذه المكونات معًا بشكل جيد ثم توضَع على بشرة الوجه بالكامل مع الحرص على توزيعها بجميع المناطق بالتساوي. ويساعد هذا الماسك على تقشير البشرة وتنقية المسام وتنشيط الدورة الدموية بفضل مفعول البن بما يحويه من مواد مضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف، فضلاً عن التأثير المنظف والمرطب للعسل والحليب وإمدادهما للبشرة بالمواد الغذائية الصحية.

ماسك الشد والترطيب

ويتكون هذا الماسك من ملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقة كبيرة من بياض البيض. تُخلَط هذه المكونات جيدًا ثم تترك على البشرة لمدة 10 – 15 دقيقة ثم يُشطَف الوجه بالماء الفاتر. ويفيد هذا الماسك في ترطيب البشرة وشدها وإخفاء التجاعيد نظرًا لإمداد البشرة بنسبة من الدهون والبروتين المفيد.

ماسك التنظيف

يتم إعداد هذا الماسك من ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم تُخلَط هذه المكونات حتى يصير معجونًا متماسكًا وتُدهَن به البشرة بالتساوي ثم يُترَك لمدة مناسبة، وبعد ذلك يُغسَل الوجه بالماء الدافئ. ويفيد هذا الماسك في تنظيف البشرة وتخليصها من الشوائب.

ماسك تجديد الخلايا

تحتاج البشرة إلى تجديد خلاياها من حين إلى آخر، وتعتبر مسكات البشرة وسيلة فعالة لتحقيق هذا الهدف. ومن أجل إعداد ماسك تجديد الخلايا يتم خلط ربع كوب من عسل النحل مع كمية مناسبة من حبات التوت ثم خلط هذه المكونات في الخلاط للحصول على معجون متماسك، بعد ذلك يوضع على بشرة الوجه ويُترَك 30 دقيقة ثم يُغسَل الوجه. ويعمل هذا الماسك على تجديد الخلايا وحمايتها من الشوارد الحرة بفضل المواد المضادة للأكسدة المتاحة في التوت، فضلاً عن فعاليته في شد الترهلات وصقل سطح البشرة.

ماسك التنعيم والصقل

عادة ما نسعى إلى الحصول على وجه مشرق ولامع وخالٍ من أي عيوب. لذلك يساعدنا هذا الماسك على تنعيم البشرة وصقلها وتغذيتها بشكل متوازن، فضلاً عن إمكانية مكوناته على النفاذ إلى المسام العميقة لضمان الحصول على الفائدة بأكبر قدر ممكن. ويتكون هذا الماسك من بعض قطع الأفوكادو وبياض بيض، مقدار بيضتين، مع إضافة ملعقتين صغيرتين من عسل النحل، وتُخلَط هذه المكونات في الخلاط وتوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يُشطَف الوجه بالماء الدافئ.

ماسك النضارة

من المهم للغاية الحفاظ على نضارة البشرة للحفاظ على مظهر الشباب والشعور بالحيوية، ومن أجل هذا الغرض يُنصَح باستخدام هذا الماسك. ويتكون هذا الماسك من ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم تمزج هذه العناصر وتوضع على بشرة الوجه وتُترَك لمدة 20 – 30 دقيقة، بعد ذلك يُشطَف الوجه بالماء الفاتر.

ماسك مكافح الشيخوخة

يتكون هذا الماسك من ثمرة موز واحدة وخلاصة فيتامين ه مع إضافة كريمة مخفوقة كمادة رابطة ثم تُمزَج هذه العناصر حتى نحصل على قوام متماسك، بعد ذلك يُدلَّك الوجه بحركة دائرية بهذا الماسك ثم يُترَك على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يُشطَف الوجه بالماء الفاتر. ويساعد هذا الماسك على مكافحة الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد.

- إعلانات -

يمكن إضافة بعض الزيوت العطرية والمفيدة للبشرة لأي من هذه الماسكات لإثراء محتواها ومضاعفة أثرها الإيجابي، ومن هذه الزيوت:

  • زيت الزعتر
  • زيت شجرة الشاي
  • زيت القرنفل
  • زيت اللافندر
  • زيت اللوز
  • زيت الليمون
  • زيت جوز الهند

وهكذا نجد أن مسكات البشرة عبارة عن خلطات مفيدة من المواد الطبيعية غير المكلفة، وتعمل على تغذية بشرة الوجه والحفاظ على نضارته. ويمكن اختيار أي من الماسكات المقترحة بالأعلى على النحو الذي يناسب حالتك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا