تسعة
الرئيسية » دين » كيف يتعامل مرضى القلب في رمضان مع الصوم ؟

كيف يتعامل مرضى القلب في رمضان مع الصوم ؟

يأتي شهر رمضان وتأتي الكثير من التساؤلات من قبل مرضى القلب حول الصيام في هذا الشهر، في هذه السطور نستعرض كل ما يتعلق بأمور مرضى القلب في رمضان والصوم.

مرضى القلب في رمضان

مرضى القلب في رمضان على أصناف حيث أنّ هناك من تكون حالتهم في وضع مستقر بدرجة كبيرة تمكنهم من الصيام، وهذا الصنف يكون قد أصيب قبل الشهر الكريم بفترة طويلة بضيق في الشرايين وتمّ عمل القسطرة القلبية التي مكنته من التنفس بشكل طبيعي ولا يشكوا هذا النوع من المرضى من وجود حالات أو نوبات غير مستقرة فإنّه يصوم الشهر الكريم ولا خطورة عليه في الصوم، والنوع الثاني وهو الذي يستشير الطبيب للحفاظ على صحته هو الذي يتعرّض في الكثير من الأوقات إلى حالة إغماء أو حالات ضيق تنفسية تؤثر بالسلب على حياته بصورة طبيعية.

نصائح طبيّة هامة لمرضى القلب في رمضان

تناول العقاقير في المواعيد المحددة

على كلّ فرد أن يحافظ على صحته بكل ما أوتي من قوة ومريض لقلب يحتاج إلى الانتباه إلى صحته جيدًا لأنّ مقاومته بالطبع تكون أقل من مقاومة الشخص المعافى، وينصح الأطباء مرضى القلب في رمضان أن يحرصوا على تناول العقاقير الخاصة بهم بانتظام في وقت الفطور ووقت السحور، كما أنّ مرضى القلب في رمضان يجب عليهم أن ينتبهوا جيّداً إلى التعليمات الطبية التي أعطاها الأطباء لهم للحفاظ على صحتهم في هذا الشهر الكريم.

الابتعاد عن الإسراف في الأطعمة والمشروبات

مرضى القلب في رمضان عليهم أن ينتبهوا جيّداً إلى كميّات الأطعمة التي يتناولونها حيث أنّ لإسراف والتبذير في الأطعمة والمشروبات تكون سبباً في إصابتهم بالهبوط وضيق التنفس، كما أنّ هذه الطعام والشراب يؤثر بالسلب على قوة القلب وعافيته.

الابتعاد عن الإجهاد

مريض القلب في شهر رمضان عليه أن يتجنب قدر الإمكان الإجهاد في العمل حيث أنّ الصوم مع الإجهاد في العمل يتطلب المزيد من القوة ومن الطاقة وهذا بالطبع يكون له تأثير على صحة قلبه.

التهوية الجيّدة للمكان

الهواء النقي له أثر فعّال في تنشيط الجسم وفي زيادة طاقته لذا على مرضى القلب في رمضان أن يحرصوا على تهوية الأماكن التي يعملون فيها أو التي يعيشون فيها من أجل الحفاظ على صحتهم.

الاقتصاد في العبادة

إنّ الله تعالى رحيم بعبده وعلى مرضى القلب في رمضان أن يرحموا أنفسهم لأنّ الله خالقهم هو العالم بهم، لذا من المهم أن لا يجهدوا أبدانهم في إقامة الصلاة وهم واقفون إلا إذا شعروا بمزيد من الطاقة والحيوية حيث أنّ شهر رمضان هو شهر النفحات التي جعل الله تعالى فيه الصلوات والمناسك كثيرة للترويح عن النفس.

اتبّاع لأنظمة الغذائية الصحية

من أفضل الخطوات وأهمها أن يحرص مرضى القلب في هذا الشهر الفضيل هي الاعتماد على الأطعمة الصحية من خضروات وفواكه.

الأطعمة التي يجب على مرضى القلب في رمضان أن يحرصوا على تناولها

مرضى القلب في رمضان من لأفضل لهم أن يحرصوا على تناول بعض من الماء الدافئ قبل تناول المثلجات وقبل تناول الفطور، ومن الأفضل أن يبتعدون عن تناول الكثير من المقبّلات حيث أنّها تضر بصحة القلب وتتسبب في ارتفاع الضغط، وشهر رمضان من أفضل الشهور التي يمكن لمريض القلب الذي يدخن أن يترك هذه العادة الذميمة للحفاظ على صحته وعلى صحة عائلته، وكذلك يمكن لهم أن يتناولوا بعضاً من الحلوى ولكن من دون إسراف أو تقتير.

وأخيراً

إذا كان مريض القلب أجرى عملية قبل فترة قصيرة من الشهر الكريم من الأفضل له أن يترك الصيام من باب الحفاظ على نفس أمر الله تعالى بالحفاظ عليها.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

ثمانية عشر + ستة =