مراجعة مايكروسوفت ويندوز 8 – نظرة على مميزات وعيوب ويندوز 8

مراجعة حول ويندوز 8 : نظرة جيدة على كافة التفاصيل الخاصة بنظام التشغيل ويندوز 8 ونشرح إيجابيات ومميزات واداء وامان ويندوز 8 بالتفصيل وكذلك السلبيات والعيوب

6823
مراجعة مايكروسوفت ويندوز 8
مراجعة مايكروسوفت ويندوز 8

اثار صدور نظام مايكروسوفت ويندوز 8 الكثير من الجدل في عالم التقنية، فهو يقدم نظام ومفهوم جديد يختلف عما أصدرته مايكروسوفت من قبل. اذا ان ويندوز 8 يقدم واجهتين كما يمكن استخدامه على أجهزة الكومبيوتر والتابلت كما ان مايكروسوفت تعمل على إصدار نسخة جديدة كل عام، وقد لاقت نسخة ويندوز 7 إقبال كبير من المستخدمين، إلى أن صدر ويندوز 8 بتغيرات وتطبيقات جديدة .

ويندوز 8 : عمليه التثبيت

يمكن تحديث جهازك إلى نظام ويندوز 8 بطريقة سريعة، فإن كان الجهاز مثبت بنظام ويندوز 7 أو اكس بي أو الفيستا ، فيمكن التحديث عن طريق شراء النسخة ب39 دولار من خلال المتجر الخاص بمايكروسوفت، وهناك عدة أجهزة مثبت عليها نظام ويندوز 8 وخاصة تلك الحديثة فيمكنك عن شراء جهاز جديد التأكد من وجود نظام الويندوز الجديد.

ويمكنك متجر مايكروسوفت من مراجعة جهازك لمعرفة إن كان يسمح بوجود نسخة نظام ويندوز 8 أم لا ، كما انه سيقدم لك فيديو تعليمي بسيط لمعرفة كيفية التعامل مع النظام.

- إعلانات -

ففي بداية عملية التثبيت ستتشابه مع نظام فيستا وويندوز 7، ولكن بعد ذلك ستجد واجهة جديدة ومختلفة من مايكروسوفت، كما أن عملية التثبيت فيما بعد ستجدها مبسطة بشكل كبير مع عدة اختيارات لكل خطوة، كما أن هناك اختيار للون الواجهة التي تريدها .

ويندوز 8 عمليه التثبيت
ويندوز 8 : عمليه التثبيت

ويندوز 8 : الواجهة

– تعرف الواجهة بنظام مايكروسوفت ويندوز 8 باسم start screen، وهى مختلفة كليا في أنظمة ويندوز الاخرى. فيتم عرض التطبيقات هنا بشكل كامل مع عدم القدرة على تعديل الواجهة، وكل تطبيق يظهر بشكل منفرد في كل مربع ، وبذلك فهذا النظام لا يعتمد علي زر ابدأ، فالمستخدمين سيجدون بعض الصعوبة في التأقلم مع ذلك وخاصة عند استخدامه مع الأجهزة الغير لوحية. ستجد في شاشة البداية العديد من الخيارات والتي حدث بها الكثير من التقدم والتحديث، فعلي سبيل المثال ستجد شريط البحث الذي اختلف كثيرا ، فحاليا تظهر النتائج التي تبحث عنها بشكل فوري، وأيضا تظهر النتائج عما تبحث عنه بشكل مقسم .

– شريط charm يقدم الشريط العديد من المهام المختلفة، فهو يسهل بعض المهام الأساسية، كالذهاب إلى محرك البحث وأيضا يمكن استخدام start screen حينها .

– خاصية إدارة المهام switcher وتعمل تلك الخاصية علي سهولة الانتقال والتحويل بين العديد من التطبيقات بشكل سريع ، كما يمكنك من استخدام تطبيقين في وقت واحد، كالكتابة علي الورد وتصفح الانترنت، فيمكنك من تقسيم الشاشة نصفين واحد للورد والآخر لتصفح الانترنت.

ويندوز 8 الواجهة
ويندوز 8 : الواجهة

ويندوز 8 : التطبيقات الرئيسية

قامت مايكروسوفت بتوفير العديد من التطبيقات الرئيسية المختلفة :

أكسبلورور : الكثير يتجنب استخدام متصفح اكسبلورور ويلجأ إلى فايرفوكس أو الأفضل أيضا كروم، ولكن مع نسخة مايكروسوفت ويندوز 8 يمكن استخدام متصفح اكسبلورور بشكل جيد، فالنسخة العاشرة من المتصفح جيدة جدا .
تطبيق البريد: حرصت مايكروسوفت علي تواجد التطبيقات الرئيسية في هذه النسخة من الويندوز كتطبيق البريد.
تطبيق people يعمل هذا التطبيق علي تجميع جهات الاتصال المختلفة من مختلف شبكات التواصل الاجتماعي كفيس بوك وتويتر وجوجل وغيرهم، ويعمل على نشر كل التحديثات الجديدة على هذه الشبكات بشكل مباشر.
تطبيق ماسنجر : أحد التطبيقات الهامة في نظام الويندوز والتي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال، وحرصت مايكروسوفت علي توافر نسخة الماسنجر بشكل جديد.
تطبيق التقويم : يمكن للمستخدم الربط بين العديد من الحسابات من بينها جوجل.
خرائط بينق: توافر إمكانية استخدام خرائط بينق ، ولكن لم تصل إلى درجة خرائط جوجل .
تطبيق الطقس : من احد التطبيقات الهامة ، حيث يتم عرض الطقس في واجهة التطبيق .

ويندوز 8 التطبيقات الرئيسية
ويندوز 8 : التطبيقات الرئيسية

ويندوز 8 : الايجابيات

المميزات

- إعلانات -
  • ويندوز 8 يحتوي على واجهة مستخدم تعمل باللمس جديدة مشابه إلى واجهة مايكروسوفت مترو يستند إلى نظام التشغيل ويندوز موبايل .
  • استبدال قائمة ابدأ (start) بشاشة البداية التي تحتوي على تطبيقات مثبتة مسبقا ورموز البرمجيات في واجهة حية ديناميكية صغيرة مما يجعله حتى أكثر إثارة للاهتمام للعمل.
  • يقدم ويندوز 8 عدد كبير من التطبيقات بما في ذلك الأدوات والمرافق والبرمجيات في متجر Windows ، حيث يمكنك الشراء مباشرة أو تحميل التطبيق لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • يتوافق مع التكنولوجيات الناشئة مثل دعمه ل USB 3.0، الحوسبة السحابية SkyDrive ، التمهيد الآمن و هندسة الطاقة المنخفضة ARM.
  • أضافة تكامل حساب مايكروسوفت لاستخدام جميع تطبيقات ويندوز 8 بما في ذلك البريد ، الماسنجر ، الخ.

الأداء و إعدادات :

  • ويندوز 8 لديه أداء أفضل بكثير من سابقيه. هو يتميز بسرعة بدء التشغيل أو الاقلاع من خلال التكامل مع UEFI (واجهة البرنامج الثابت الممتد) ووضع الاقلاع الهجين.
  • لوحة تحكم جديدة لتخصيص ويندوز بما في ذلك شاشة بداية مخصصة وشاشة اقفال .
  • إعدادات مزامنة سهلة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك يالذي عمل بنظام التشغيل Windows 8 إلى حساب Microsoft الخاص بك.
  • ويندوز 8 يوفر خيار فريد ” انعاش حاسوبك ” لمستخدميه. أنه يزيل جميع التطبيقات أو البرمجيات المثبتة من قبل المستخدم دون التأثير على ملفات نظام التشغيل واستعادة التطبيقات الافتراضية والإعدادات كما هي الحال عليه في تثبيت جديد .

الأمن :

  • لدى ويندوز 8 قدراتمبنية فيه لمكافحة الفيروسات تم إضافتها إلى برنامج Windows Defender .
  • تم دمج عامل تصفية (فلترة)  SmartScreen داخل سطح المكتب لتراقب التطبيقات ضد البرمجيات الخبيثة أو امور تتعلق بالتوافق.
  • ويندوز 8  يدعم الاقلاع  الآمن على أنظمة UEFI للحماية ضد البرامج الضارة في وقت اقلاع نظام التشغيل .

ايجابيات اخرى متنوعة

  • متجر تطبيقات ويندوز 8 هو احد مميزات هذا النظام، فيمكن من خلاله تحميل اى تطبيق من خلال هذا المتجر، كما يوفر للمستخدم القدرة على تحميل التطبيقات بشكل تلقائي حيث يقوم بالتحديث بشكل مستمر على النظام.
  • نظام ويندوز 8 يدعم الأجهزة اللوحية، فالعمل على نظام الويندوز يتم بشكل أفضل وأسهل من خلال نظام اللمس .
  • التطبيقات المختلفة والخدمات الجديدة التي يقدمها النظام تفيد المستخدمين بشكل كبير كما أنها تواكب تحديثات عالم التقنية.

ويندوز 8 : العيوب

  •  يتطلب ويندوز 8 أجزاء أجهزة جديدة لدعم الشاشات التي تعمل بميزة اللمس على أجهزة لديها إصدارات سابقة من نظام التشغيل ويندوز.
  • إزالة قائمة ابدأ ( Start) يسبب الارتباك لبعض مستخدمي ويندوز، اذ انهم قد يعانون من التعقيدات عند العمل على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم . (عادت مايكروسوفت الى اضافتها في اصدار 8.1 ولكن ليس بالظبط كالسابق).
  • ويندوز 8 بني مع واجهة مستخدم جديدة مما يتطلب بعض التدريب لفهمها، وبالتالي فان الترقية إلى هذا الإصدار من ويندوز قد لا يكون الخيار الصحيح بالنسبة للمستخدمين اللذين يعجبهم بساطة ويندوز إكس بي و ويندوز 7 .
  • برامج وألعاب كثيرة لا تزال غير متوافقة مع ويندوز 8. مسألة التوافق هذه من الامور الرئيسية السلبية التي يجب حلها في اسرع وقت ممكن .
  • غير واجهة المستخدم الجديدة من ويندوز 8 ، لم يتتميز شيء لانه وهو مشابه تماما لويندوز 7 . واذا كان الأمر كذلك، فما هي الفائدة في ترقية نظام التشغيل الحالي إلى ويندوز 8 ؟ وعدت مايكروسوفت باضافة ميزات فريدة ابتدأ من الاصدار 8.1
  • دون واجهة وقدرة اللمس ، ان العمل على ويندوز 8 مع لوحة مفاتيح وماوس هو امر فوضوي بعض الشيء وغير مستقر.
  • مهنيا، هناك افضلية لويندوز XP و فيستا و 7 لانها تتميز بانها اكثر موثوقية وبساطة وتوافق من ويندوز 8 .
  • في بعض الأحيان، خدمات او تطبيقات مثل الصوت يحصل لها تشويش أو تعلق (تتجمد لا تستجيب) عندما تعمل على ويندوز 8 .
  • تطبيق البريد لا يتواجد به محرر للنص، كما أن هذا الويندوز لا يمكنك من نقل البريد إلى المجلدات الاخري أو نقله لقائمة spam.
  • تطبيق people رغم ما يوفره إلا أن الكثير من المستخدمين يفضلون لو تتم نشر التحديثات بشكل منفرد على الشبكات الاجتماعية، ومن المتوقع أن تقوم الشبكات الاجتماعية بنشر تطبيقات متصلة وخاصة بويندوز 8.
  • الماسنجر لا يسمح بالربط بالحسابات الاخري سواء الحسابات المرتبطة بفيس بوك أو مايكروسوفت .

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا