تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » ألعاب » مراجعة عن بلاي ستيشن 4 : مميزات وعيوب بلاي ستيشن 4

مراجعة عن بلاي ستيشن 4 : مميزات وعيوب بلاي ستيشن 4

مراجعة عن بلاي ستيشن 4 الذي يعد من اهم وحدات التحكم بالألعاب في العالم جنباً الى اكس بوكس من ميكروسوفت فما هي ايجابيات سوني بلاي ستيشن 4 وما هي عيوبه؟

مراجعة عن بلاي ستيشن 4

أطلقت شركة سوني جهاز بلاي ستيشن 4 في 15 نوفمبر 2013 بأسواق أمريكا الشمالية ، وأعلنت أنه سيكون متاح في أسواق 32 دولة على مستوى العالم،وكانت الشركة قد أعلنت رسميا عن الجهاز خلال فعاليات معرض الألعاب الإلكترونية الدولي المقام بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية،وقد قامت الشركة بعرض فيديو للجهاز قبل موعد إطلاقه في إطار التنافس مع شركة مايكروسوفت التي أعلنت عن الجيل الجديد من أجهزة “إكس بوكس وان” في نفس الوقت، وقد أكدت شركة سوني أن وحدة التحكم اللاسلكية الموجودة بجهاز بلاي ستيشن 4 ستكون متوافقة تماما مع الحاسوب الشخصي ذو نظام ويندوز،كما أشارت الشركة إلى أن جهاز بلاي ستيشن 4 سيحتوي على نسخة مشابهه للنسخة التي كانت موجودة على جهاز بلاي ستيشن فيتا حيث إن كل لعبة ستكون متوفرة كتحميل رقمي والبعض الآخر سيكون متوفر على أقراص تخزين، كما أنه يحتوي على أدوات تحكم مختلفة من حيث الشكل عن بلاي ستيشن 3 ويتصل بأجهزة أخرى كما أنه يتميز باللعب على الإنترنيت،وقد أعلنت الشركة أن الجهاز حقق نسبة مبيعات عالية من أول يوم تم طرحه في الأسواق، حيث باعت الشركة أكثر من مليون جهاز خلال اليوم الأول بأسواق الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فقط،

مميزات جهاز بلاي ستيشن 4

  • يتميز جهاز بلاي ستيشن 4 بأنه مزود بوحدة معالجة مركزي بالبنية المعمارية وكذلك وحدة معالجة رسمية مطورة ، كما أنه يحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت ومشغل أسطوانات بلو راي وقرص صلب مساحته 500 جيجا بايت، ويدعم هذا الجهاز منافذ فلاش USB 3، وشبكات واير ليس.
  • يحتوي هذا الجهاز على 33 لعبة وأشاد البعض بتصميم وشكل الجهاز المبهر ، فتصميم اليد أصبح أكثر جمالا كما أن هناك تعديل فى الأزرار جعلها ملائمة أكثر للعب،كما أن الشركة ستتيح استخدام الألعاب المستعملة ونسخها وبيعها وكذلك إعادة استخدامها حتي لو لم تكن أصلية. سوف تكون انت المالك الحقيقي للألعاب التي تشتريها. وسوف تكون قادر على بيعها لأصدقائك، او تقديمها لهم. وذلك على عكس أجهزة إكس بوكس، لن تكون هناك قيود عليك في هذا الجانب.
  • كما أن جهاز بلاي ستيشن4 لا يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت لكي يعمل،كما أن الجهاز سيتيح لك التحدث مع الأصدقاء على الإنترنيت خلال اللعب، وفي الوقت ذاته يمكنك أن تسمع التأثيرات الصوتية من يد التحكم.
  • كما أنه يحتوي على كاميرا بها عدستين استشعار حديثة تستجيب للحركة مع زاوية تصل إلى 85 درجة وتستطيع تحديد سعة المساحة وعمقها، وبالتالي تمكنك من التقاط صور للاعب وتتبع كل حركاته من الأمام إلى الخلف، تلك الكاميرا يوجد بها4 مايكروفونات تلتقط الصوت بدقة عالية وتحلله وتستطيع التميز بين صوت اللعبة وصوت الشخص .
  • سوف تكون قادر على وضع وحدة التحكم بالالعاب على وضعية ل”وضع الطاقة المنخفضة” عن طريق الضغط على زر واحد. والضغط على هذا الزر مرة أخرى تستأنف من النقطة التي تركتها.
  • بلاي ستيشن 4  لديه تحسينات اجتماعية وترفيهية عديدة، ولكن مع هذا، فإن التركيز الرئيسي هو على الألعاب فقط. اعتماد هذه التحسينات والميزات الاضافية لم تدفع سوني الى ان تفقد هدفها، وهو التركيز على تطوير وحدة التحكم بالألعاب.

سلبيات جهاز بلاي ستيشن 4

عدد سلبيات بلاي ستيشن 4 منخفض جدا. وفيما يلي قائمة من السلبيات في وحدة التحكم بالألعاب من الجيل المقبل من قبل شركة سوني.

  • اعترفت شركة سوني أن1% من أجهزة بلاي ستيشن 4 الموجودة بالأسواق يوجد بها خلل، فقد أكدت الشركة أن جزء بسيط من الأجهزة غير قادر على العمل بشكل سليم ، مشيرة إلى أنها تعمل بجدية من أجل التوصل للحلول لتلك المشكلات والعمل على حلها واستبدال الأجهزة التي تحتوي على عيوب، وقد اشتكى البعض من ظهور ضوء أزرق يخبر الشخص الذي يستخدم الجهاز بأن الجهاز يعمل ويتم تشغيله لكنه لا يعمل في الحقيقة وتسمى تلك الظاهرة بخط الموت الأزرق وكذلك عدم ظهور الفيديوهات على الشاشة، وفي معظم الأحوال تعاني الأجهزة الحديثة من أعطال ومشكلات تقنية في بداية طرحها في الأسواق.
  • تم تحسين المواصفات والمعدات، وأيضا هي وسيلة أفضل بكثير من من وحدة التحكم السابقة، ولكن النقطة المحزنة هي أن المواصفات الجديدة وضعت لتكون مثلى وأكثر ودية المطور وليس للمستخدم.
  • من أجل استخدام ميزة تعدد  اللاعبين ستضطر إلى دفع ثمن PS بلس. اي مقابل الدفع تحصل على ألعاب مجانية، وذها جيد ، ولكن كل لااعب لا يرغب في الدفع لاستخدام  ميزة تعدد الاعبين والتي من المفترض ان تكون مجانية.
  • عدم وجود تطبيقات لا يزال من العيوب الكبيرة الأخرى من بلاي ستيشن 4.
  • من عيوب  بلاي ستيشن 4 ايضاً أنه لا يتمتع بالتوافقية مع الإصدرات الأقدم.

آية صلاح

آية صلاح كاتبة مصرية احب الكتابة والقراءة والمطالعة واكتب في مواضيع متنوعة مثل الدين والفلسقة والتكنولوجيا والمجتمع وكل ما يجذب انتباهي ويفيد الاخرين