تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف أصنع مخلل الزيتون في المنزل بعدة طرق سهلة وبسيطة؟

كيف أصنع مخلل الزيتون في المنزل بعدة طرق سهلة وبسيطة؟

إليك عدة طرق لتصنيع مخلل الزيتون بأشكاله المتعددة داخل منزلك، بصورة آمنة وغير مُكلِّفة ستنال إعجاب أسرتك، طريق عمل مخلل الزيتون الأسود والأخضر بالإضافة إلى نصائح يجب إتباعها قبل إعداده، لِمَ لا تُجرِّبي القيام بإحداها الآن.

مخلل الزيتون

مخلل الزيتون من المخللات ذات النكهة المُميّزة التي تُضيف للمأكولات الشعبية مذاقًا أغنى من مذاقها المُميّز، وحتى أطباق المطبخ الأوروبي لم تستطع مُقاومة سحره، فمن البيتزا إلى مزيج المكرونة بالتونة يُضيف إليها مخلل الزيتون الأخضر أو الأسود أو حتى الزيتون المخلي منزوع النوى جمالاً شرقيًا لا تستطيع مقاومته. ولكن لماذا تتركي نفسك فريسة لشراء مخلل الزيتون بأشكاله المتنوعة خلال فترات قصيرة وتُثقلي ميزانيتك بتكاليف إضافية يُمكنك توفيرها وضمان صحة أطفالك معها بصُنعه داخل المنزل بنظافة ومكونات صالحة وبدون إضافة ألوان صناعية مُضرة بالصحة؟ فإن أغرتك التجربة احضري ورقة وقلم واكتبي معنا طرق صنع مخلل الزيتون في المنزل بصورة آمنة وبسيطة.

نصائح يجب إتباعها قبل إعداد مخلل الزيتون

عند شراء أو إعداد مخلل الزيتون عليكِ اتباع مجموعة من النصائح للحصول على أفضل مخلل بأجمل نكهة لا يُعيبه شيء، ومن ضمن هذه النصائح:

  • اختيار الزيتون الأخضر كبير الحجم “التفاحي” وهو النوع غير الناضج تمامًا من الزيتون؛ حيث يتميّز الزيتون في تمام نضجه على الشجر باللون البنفسجي أو الأسود، ومرارة أصعب من النوع الأخضر تحتاج لطرق مُختلِفة ومدة أطول للتخلص منها. وعند انتقاء الزيتون عند البائع لا تختاري الحبات التي بها كدمات، خدوش، ثقوب بفعل الطيور أو الحشرات، وإن وجدتيه بين الزيتون الذي تم شرائه فاستبعديه؛ فهو إما فاسد أو سريع الفساد ولن يتحمل التخليل.
  • يحتاج مخلل الزيتون مثله مثل غيره من المخللات إلى إضافة بعض السكر إلى محلول التخليل؛ لعمل مُعادلة لكمية الخل والملح فيه، ولكن يجب ألا تُكثري من كمية السكر لعدم إفساد النكهة المالحة والحادة للمخلل، ولا تُكثري من الخل والملح أيضًا لعدم إعطاء مخلل الزيتون نكهة مالحة حادة بشكل أكثر من اللازم. ولا تنسي إضافة توابل تمنح مخلل الزيتون نكهة مُميّزة مثل النعناع وورق اللورا والريحان والخردل والفلفل الحار. قدر الإمكان لا تقومي بتخليل الزيتون مع خضروات أخرى كي لا تختلط الألوان أو النكهات، ولا تنسي أن كل نوع من أنواع المخللات يحتاج إلى توقيت مُختلِف عن الآخر ليكون ناضج صالح للأكل، فمخلل الخيار أو اللفت مثلًا يحتاج لمدة أقل من مخلل الزيتون والليمون، ومخلل الليمون المسلوق أقل من الليمون النيء. عدم فتح برطمان مخلل الزيتون قبل شهر على الأقل، فتكرار فتحه يجعل الهواء يتسرب إليه ويجعله عُرضة للتعفن.

مخلل الزيتون الأخضر

مخلل الزيتون الأخضر هو الشكل التقليدي والأبسط لمخلل الزيتون الذي اعتادت على صنعه أغلب ربات البيوت العربية، وإن لم تكوني منهم فتابعي السطور التالية لتُتقني طريقة صُنع مخلل الزيتون الأخضر كمثل الذي تصنعه والدتك أو كبيرات السن في العائلة.

المقادير

  • 5 كيلو من الزيتون الأخضر التفاحي كبير الحجم.
  • 2 كيلو من الليمون مقسومين إلى نصفين، نصف معصور ونصف مُقطّع لأربع قطع مع عدم رمي قشر الليمون المعصور.
  • ربع كيلو من الفلفل الأخضر أو الأحمر الحار مُقطّع.
  • كوب كبير من الثوم المقطع.
  • كوب من الملح الخشن.
  • ربع كوب من السكر.
  • كوب زيت نباتي، ويُفضّل زيت الزيتون.
  • من 10 إلى 12 كوب من الماء.
  • ورق لورا ونعناع وريحان وخردل.

الطريقة

  1. جنّبي الزيتون الفاسد من الكمية المُراد تخليلها وانزعي الأجزاء غير المرغوبة منه مثل العنق والأوراق.
  2. اغسلي الزيتون جيدًا بالماء واصنعي ثلاث شقوق بكل حبة زيتون باستخدام سكين حاد، بحيث يلمس السكين البذرة دون أن يُفتّتها أو يهرس جسم الزيتونة.
  3. اغمري الزيتون في الماء البارد لمدة ثلاث أيام مع تغيير الماء كل أربع ساعات ليتخلص الزيتون من مرارته.
  4. بعد انتهاء المدة، اغلي كوبين من الماء ثم ذوبي بهما الملح ثم ضيفي باقي كمية المياه مع التقليب حتى تمام الذوبان ودعيه ليبرد.
  5. ضعي الزيتون في برطمان زجاجي نظيف وصالح لحفظ الطعام حتى ثلاثة أرباعه، وبين طبقات الزيتون ضعي قطع الفلفل والليمون والثوم والتوابل، ثم ضيفي الخل وعصير الليمون والمحلول الملحق حتى يُغطي مخلل الزيتون تمامًا.
  6. اضغطي على طبقات مخلل الزيتون حتى تهبط قليلًا ثم ضعي قشر الليمون أعلى المخلل ثم الزيت لحفظه من التعفن.
  7. اغلقي البرطمان بإحكام واحفظيه في مكان بارد مظلم لمدة شهر قبل الفتح والاستهلاك.

مخلل الزيتون الأسود

من منا لم يعشق الخبز المدهون بالجبن الأبيض قليل الملح أو الجبن المثلثات أو أي نوع جبن أخر غير مالح بجانب بعض حبات من الزيتون الأسود الشهي، أو لم يتخيل حلقاته على سطح قطع البيتزا الشهية أو مخلوطة بطبق من التونة الصحية. وفي ظل تواتر المعلومات عن استخدام صبغات ومواد كيماوية ضارة لمنح الزيتون المُصنّع لونه الأسود الشهير، جئنا إليكِ بوصفة سهلة لتحضيره منزليًا بصورة آمنة على الصحة.

المقادير

يتم تحضير مخلل الزيتون الأسود نفس مقادير تخليل الزيتون الأخضر.

الطريقة

  1. غسل الزيتون جيدًا واستبعاد الفاسد منه وشقه كما سبق وأوضحنا.
  2. انقعي الزيتون في عشر أكواب من المياه ونصف كوب من الملح الخشن لمدة عشر أيام بحيث يتم تغيير المياه يوميًا على مدار هذه الأيام العشرة.
  3. بعد مرور عشرة أيام تذوقي حبة زيتون، فإن وجدتيها غير مُرة فهذا يعني أنها صالحة للتخليل الآن، أما إن كانت مُرة فيتم تكرار الخطوة ذاتها حتى زوال المرارة عن الزيتون تمامًا.
  4. بعد زوال مرارة الزيتون اغلي نحو 10 أكواب من الماء، وضيفي إليهم كوب من الملح الخشن وكوب أخر من الخل.
  5. قومي برصّ الزيتون في صورة طبقات ضعي بينها قطع الليمون والفلفل الحار في برطمان زجاجي نظيف مُحكم الغلق على سطحه قشر الليمون، ثم زيت نباتي لمنع العفن عن سطح المخلل، ثم اسكبي محلول التخليل عليه بعد أن يبرد.
  6. اتركي مخلل الزيتون في برطمان مُحكم الغلق دون فتح لمدة شهر على الأقل قبل الاستخدام.

مخلل الزيتون منزوع النوى

وهو أحد أشكال مخلل الزيتون الذي تشتهر بصناعته بعض الدول العربية، ولا يتميز عن الأنواع الأخرى سوى بإضافة بعض المقادير وبعد الاختلافات البسيطة في طريقة التنفيذ.

المقادير الإضافية

  • كرفس مفروم.
  • نصف كيلو جزر، نصفه قطع صغيرة والآخر مبشور.

الطريقة

  1. احضري قطعة قماش، ضعي بعض حبات من الزيتون في نصفها، ثم طبقي نصفها الآخر عليه.
  2. استخدمي يد الهون في دق الزيتون داخل قطعة القماش بلطف دون سحقه، فقط لإخراج النواة.
  3. قومي بحشو الزيتون المخلي من النوى بخليط الكرفس وقطع وبشر الجزر وقطع الفلفل الحار.
  4. رصي الزيتون في برطمان زجاجي نظيف ومُعقّم وصالح لحفظ الطعام، وبين الطبقات ضعي قطع الليمون والفلفل، ثم اسكبي فوقه محلول التخليل ثم قشر الليمون والزيت قبل غلق البرطمان بإحكام لمدة شهر.

وختامًا عزيزتي، فقد قدمنا لكِ طرق مُتعددة لتصنيع مخلل الزيتون الشهي لأسرتك وأطفالك بيديكِ وداخل منزلك وبصورة آمنة ومكونات مضمونة الجودة والنظافة، بعيدًا عن الصبغات أو مواد التلوين الكيماوية الضارة التي تؤذي صحة أسرتك وقد تصبهم بأخطر الأمراض.

وأخيرًا نتمنى أن تنال نكهة مقالنا إعجابك.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

واحد × 2 =