مخالفات السير كيف لا تحصل على مخالفة سير
مخالفات السير كيف لا تحصل على مخالفة سير

في كثير الاحيان، وبعد جلسة لطيفة مع الاصقاء او العائلة في وسط المدينة، او المقاهي، وبعد الانتهاء من الجلسة وعند التوجه الى مركباتنا نتفاجأ بحصولنا على مخالفة سير تعكر الاجواء من الفرح الى سوء المزاج، اذا لماذا لا نتعلم ان نتفادى مثل هذه العقوبات حتى لا نعاني من النكد، وسوء المزاج، واعباء مالية اضافية، خاصة ان بعض المخالفات ذات غرامات مالية كبيرة ، وان تفاقمت ستصبح ذات عقوبة حاجزة للحرية، لنحاو ل ان نتعلم كيف نتجنب ان نكون من ضحايا مخالفات السير في النصائح الاتية :

الطريق للأبتعاد عن مخالفات السير

1. دراسة قواعد السير :

في العادة وقبل التقدم للامتحان الذي يخولنا في حال اجتيازه الحصول على رخصة القيادة، في العادة نقوم بدراسة كتيب عن قواعد وارشادات القيادة، وفيه ملخص كامل عن الاشارات والارمات المنتشرة في الطرقات ومعانيها، وكيفيه التصرف في حال وجودها، ولكن بعد اجتياز الفحص المروري، معظمنا يفقد المعلومات الواردة فيه، ولا يعمل بها، فقد نستغرب من كثرة الحوادث التي تحدث لعدم الانتباه لاشارة التوقف، او عدم اعطاء الاو لوية، وقد يختلط على البعض بين اشارة ممنوع الاصطفاف قطعيا، والاصطفاف لنصف ساعة .

2. تفقد مركبتك :

كثير من مخالفات السير التي نحصل عليها يكون ناتجا عن اهمالنا الاهتمام بالمركبة، من ناحيتين :

  • عدم صيانة المركبة قد يتسبب بالاعطال المفاجئة، والتي قد تحدث اثناء قيادتنا المركبة وبالنتيجة اما حصول حادث مع الاخرين، واحداث اضرار لمركباتهم، او احداث ضرر باملاك ثابتة تعود ملكيتها لافراد او للدولة كالقواطع الحديدية في وسط الطرقات، او اعمدة الكهرباء، وبالتالي يتم معاقبتك عن مثل تلك المخالفات.
  • عادة يعاقب قانون السير على العديد من الاهمال في جسم المركبة ( السيارة)، كاهمال الاضواء، او عدم وجود طفاية الحريق، او عاكسة التنبيه، وغيرها.

3. اتبع الارمات واشارات :

ما الفائدة من قراءة قواعد السير وعدم التقيد بها، وما فائدة وجود حزام الامان في المركبة وعدم استخدامه، كلها امور تعود للسائق، الذي عليه التقيد وعدم اهمال الارشادات وعلى بساطتها، ظنا منه ان لا شيء سيء سيحصل له هذه المرة .

4. الانتباه :

الانتباه من اشد الامور التي يجب الاخذ بها عند قيادة المركبة، فالطريق يحتوي على عدة عناصر محيطة بك، من الطريق نفسه، والمركبات التي حولك، والمركبات المصطفة، والمشاة، ثم اشارات المرور، كل هذه الامور تتطلب الانتباه والحذر حتى تستطيع الوصول الى بر الامان وبالتالي نتجنب ايضاً الخصول على مخالفات السير .

5. تفقد الاو راق الثبوتية والتأمين :

ان حصولك على مخالفات السير نتيجة عدم تفقدك الاوراق الثيوتية والتأمين والمستندات التي تثبت ملكيتك للمركبة، وتثبت اجتياز المركبة لفحص السلامة العامة وبالتالي تحمل رخصة تخولها السير في الطرقات، ووثيقة التامين إن كانت تأمين ضد الغير أم تأمين شامل، ورخصة القيادة الخاصة بك امر وراد جداً، ولا يكفي ان تكون حاملا لهذه المستندات، بل ان تكون سارية المفعول، فعليك القيام بتفقدها كل فترة او تسجيل مواعيدها ضمن دفتر المواعيد خاصتك .

6. مراجعة الدائرة المختصة في حال اجراء اي تعديل على المركبة :

كالتعديل على لون السيارة او المركبة، او حجم المحرك او تغييره .

عزيزي القارئ هذه النصائح ستجنبك الكثير من الالم والمبالغ المالية، و ان تعاملت معها بجديه ستستمتع بوقتك . علينا النصيحة وعليك المحاو لة .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة + ثلاثة =