مخالفات السير

مخالفات السير تُصدر بالملايين كل عام، حتى لا يكاد أي صاحب سيارة أن يفلت من تلقي مخالفة أو أكثر على مدار العام، بل أنها أصبحت أمر عادي بالنسبة لبعض الأشخاص! لكن على الجانب الآخر مخالفات السير غالباً تكون باهظة الثمن، وتُكلف الكثير من المال الذي يُمكن الاستفاد به بأكثر من طريقة غير دفعه للمخالفات، لذلك يجب أن تتعلم كيف تتفادى مخالفات السير حفاظاً على حياتك في المقام الأول، ثم حفاظاً على أموالك، تابع معنا المقال التالي لبعض النصائح حول هذا الأمر.

خطوات تجنب الحصول على مخالفات السير أثناء القيادة :

1اتبع تعليمات السير!

إذا لم تُرد الحصول على مخالفة فلا تُخالف قواعد المرور إذاً! هذه القواعد لم تُضع كي تحد من حريتك، بل لتُحافظ على حياتك وحياة السائقين الآخرين وتُنظم الطرقات وأماكن السير، بالتالي تمنع الزحام وتكدس المارة ..إلخ، لذلك يجب أن تتعلم هذه القواعد وتتبعها، بعض قواعد المرور تختلف من مدينة لأخرى حسب قانون البلد الذي تعيش فيه، لذلك من الضروري أن تتعرف عليها في أسرع وقت ممكن إذا انتقلت حديثاً لمكان جديد.

2حافظ على انتباهك أثناء القيادة

يجب أن تكون في كامل انتباهك أثناء قيادة السيارة، فالقيادة بشرود أو عدوانية ستؤذيك وتؤذي من حولك، حتى لو لم تكن تكسر أي قواعد، ستلفت انتباه دوريات الشرطة إليك، ومع أول خطأ غير مقصود منك ستتلقى مخالفة!

  • لا تنسى وضع حزام الأمان حتى لو لم تكن تحب ارتدائه، فأولاً وأخيراً تم تصميمه لحمايتك، غير أنه سبب كافي جداً كي تتلقى مخالفة، رغم أن بإمكانك تفاديها دون مجهود يذكر، فقط ضع الحزام!

3لا تجذب الانتباه إليك!

هناك العديد من الأمور التي قد تجذب نتباه رجال الشرطة إليك وتزيد من فرص حصولك على على مخالفات السير، لذلك حاول تجنبها قدر الإمكان، من أمثلتها ما يلي:

  • حافظ على سلامة سيارتك، وتقفد المصابيح والنوافذ باستمرار.
  • استخدم يديك الاثنتين في القيادة، وتجنب أي شيء قد يُشتت انتباهك، كالتحدث على الهاتف أو تناول بعض الطعام والمشروبات أثناء القيادة.
  • اختر سيارة عادية قدر الإمكان تجنب السيارات الرياضية ذات الألوان الزاهية، فغالباً ما يعامل أصحاب هذه السيارات على أنهم متهورين ويكسرون قواعد السير باستمرار.
  • كذلك تجنب كافة الشعارات السياسية والدينية وغيرها، فأنت لا تدري توجه ظابط الشرطة الذي سيوقفك، قد يكون معادي للحزب أو الجماعة التي تُناصرها!
  • يجب أن تكون اللوح المعدنية الخاصة بسيارتك واضحة غير مغطاة، كذلك بالنسبة للنوافذ أيضاً.

4تعرف على أماكن كمائن الشرطة

حاول دائماً أن تكون على وعي بأماكن كمائن الشرطة، في بعض الأحيان يكون الكمين مكون من سيارات الشرطة العادية، وفي أحيان أخرى يكون مكون من سيارات وضباط بالزي المدني، ما يجعل تميزهم صعب، اتبع النصائح التالية لتميزهم بسهولة:

  • أول ما ستبحث عنه بالطبع هو ضوء سيارة الشرطة، والضوء الكاشف الذي يُضع على جانب السائق، هذا لا يتواجد إلا في سيارات الشرطة فقط.
  • لو كانت السيارة مدنية لا يُسمح لهم بوضع أي ملصقات نهائياً، او اصطحاب اي شخص سوى شريكة، اي سيكون السائق وشخص آخر إلى جواره فقط.
  • اللوحات المعدنية الخاصة بسيارات الشرطة تكون مختلفة عن اللوحات العادية المخصصة للمدنيين.

5استخدم أجهزة كشف الراداد

هذا لا يعني أننا نشجع على القيادة السريعة او المتهورة، أو تخطي حدود السرعة المسموح بها في أي مكان، لكن في بعض الأحيان قد تقود بسرعة أعلى قليلاً من المسموح به دون أن تُلاحظ، لذلك استخدام أجهزة كشف الرادارات ستُساعدك على ضبط سرعتك في الوقت المناسب، وبالتالي تجنب الحصول على مخالفات السير.

6تعرف على الطرق جيداً!

أفضل وسيلة لتجنب مخالفات السير قدر الإمكان هي التعرف على الطرق التي تسير بها باستمرار، الأماكن التي تتواجد بها دوريات الشرطة، وعددها في كل طريق، السرعة المسموح بها، وما إلى ذلك سيُساعددك على تجنب مخالفات السير قدر الإمكان.

7قُد في حارة القيادة المناسبة لك

مهما كان الطريق مزدحماً تجنب تماماً استخدام أي حارة مخصصة لنوع آخر من السيارات، فأغلب الطرق تكون مقسمة لسيارات نقل كبيرة، ثم سيارات صغيرة، وأخرى للدراجات، وبالطبع حارة سيارات الأسعاف والمطافئ، تجنب القيادة في أي حارة لا تخص سيارتك، وتجنب أيضاً القيادة في حارة الأعطال أو الطوارئ التي يُسمح للسيارات بالتوقف فيها.

  • أيضاً حاول أن تتجنب القيادة في حارة القيادة السريعة، فغالباً ما يُوقف رجال الشرطة هؤلاء أكثر مقارنة بمن يقود في أي حارة أخرى، فقط لانه يقود في حارة القيادة السريعة بالتالي يهيء له أنه يكسر الحدود المسموح بها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 4 =