تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » خطواتك لتصبح محامي : كيف تصبح محاميا وتدخل عالم المحاماة ؟

خطواتك لتصبح محامي : كيف تصبح محاميا وتدخل عالم المحاماة ؟

هل ترغب بأن تصبح محامي او هل تحلم بأن ترى ابنك في روب المحاماة يترافع في قاعات المحاكم، اذا نقدم لك الشروط والمتطلبات حتى تصبح محامي ويصبح حلمك حقيقة

خطواتك لتصبح محامي كيف تصبح محاميا وتدخل عالم المحاماة

هي من المهن الاسمى على مستوى العالم الاجمع، تخرج منها معظم قادة وسياسي العالم، وهي المدخل الى الدبلوماسية، يعرف عن ممارسيها السمو والرقي، هي من المهن التي من الممكن ان تدر دخلا كبيرا على صاحبها، او العكس، وهي حلم كثير من الاطفال واللصغار، الذين يحلمون بذلك الرجل الذي يرتجل أمام المحاكم والقضاة طلبا لتحقيق العدالة، والدفاع عن المظلومين. وجلب الحقوق، ودرء المفاسد، وقد يستمر الحلم حتى الكبر، ولكنها ليست ميسرة حتى لواصبحت من افرادها، فلها شروط ومبادئ، ولا تتعلق فقط بالشهادة الجامعية، بل تحتاج الى صفات في الشخصية لا توجد في الكثيرين، فهل ترغب بأن تصبح محامي، او هل تحلم بأن ترى ابنك في روب المحاماة يترافع في قاعات المحاكم، اذا انظر في شروطها ومتطلباتها، حتى يصبح حلمك حقيقة .

الخطوات العلمية :

ونقصد التحصيل العلمي الذي يؤهلك لممارسة المحاماة وهي كالاتي :

شهادة الثانوية العامة :

وتختلف تسمية هذه الشهادة باختلاف البلد، ففي سوريا ( البكلوريا)، وفي الاردن (التوجيهي )، وهي الشهادة التي يختم بها الشخص دراسته المدرسية تمهيدا لانتقاله الى المرحلة الجامعية، ويشترط ان يحصل خريج هذه المرحلة على معدل معين، ليمكنه من الالتحاق بالكلية التي يرغب بها جامعيا ,فلكي يلتحق بكلية الطب يشترط الحصول على معدلات عالية على مستوى البلد، وكذلك المحاماة يشترط فيها معدل عال (جيد على اقل تقدير ) .

الشهادة الجامعية :

وفيها يختص الطالب بالدراسة في مجال معين، ولكي يصبح محاميا عليه الالتحاق بكلية يطلق عليها ( كلية الحقوق ) او ( القانون )، وعادة تكون الدراسة فيها لمدة اربع سنوات، يتم دراسة مجمل فروع القانون، كالعام والخاص، والمدني والجنائي، وبعد اجتيازها يحصل الطالب على الشهادة التي تخوله الالتحاق بنقابة المحامين في بلده .

شهادة التدريب على اعمال المحاماة :

وهي المرحلة الانتقالية بين الشهادة الجامعية وبين ان تصبح محاميا ممارسا، وفيها يتلقى الطالب ويطلق عليه محام متدرب، التدريب على ممارسة المحاماة فعليا، والترافع امام المحاكم، ومراجعة الدوائر المختصة لمدة عامين قبل خضوعه لامتحان، ويكون هذا التدريب في بعض البلدان في معهد متخصص وفي البعض الاخر لدى مكاتب محامين اساتذة، وبعد أن يجتاز المحامي المتدرب الامتحان المتعلق بالتدريب يصبح محاميا استاذ يمكنه ممارسة المهنة كمصدر رزق له .

الخطوات والصفات الفعلية :

كانت الخطوات الثلاث المذكورة سابقا تتعلق بمراحل التعليم المطلوبة لتصبح محامي بموجب وثيقة تعطيك صفة المحامي، ولكن لتصبح محام فعلي عليك ان تتحلى بالصفات التالية او على الاقل بعضها :

الاقناع :

على المحامي الناجح أن يملك اللقدرة على اقناع الاخرين بوجهة نظره، ووجهة نظر موكله وزبائنه للامور، فالمهنة بالاساس تتعلق بموهبة ايصال الفكرة ببساطة الى الطرف الاخر ان كان القاضي او الخصم مع تدعيمها بالحجج التي تكفل الاقناع ,او على الاقل التسبب في ارباك الخصم او القاضي بتصوره للقضية، ومن لا يستطيع امتلاك هذه الموهبة، لا يستطيع ان يكون محامي ناجح .

القدرة على التحليل :

وهي من اهم الصفات ، فالقدرة على تحليل الوقائع وقراءة الاحداث وفهمهما، يساعد المحامي على الوصول للقواعد القانونية التي يمكن تطبيقها على هذه الاحداث، وهي تساعد بالنتيجة للفهم الجيد .

القدرة على التركيز العالي :

وتعني ان يستطيع ان يبقى يقظا على محور قضيته، حتى يستطيع الوصول الى نقطة ضعف الخصم او نقطة قوته، وبالتالي يستطيع التعاطي معها، وقد يحتاج منه ذلك الكثير من الوقت والجهد .

التمكن من اللغة والقدرة على تطويرها :

تخيل ان يكون المحامي غير قادر على فهم المعاني، اولا يمتلك القدرة على صياغة الجمل، فكيف يستطيع ان يقوم بايصال فكرته للاخرين، فعلى المحامي المتمكن تطوير لغته والعمل بجهد عليها، والبحث عن المعاني والاسلوب، والابتعاد عن الاخطاء الاملائية، حتى يتمكن من كتابة مرافعاته ودعاو يه بصورة سهلة ومقنعة، تصل الى قارئها وتجعله يقتنع بها، وقد انتبهت العديد من كليات القانون لهذا الامر، فأصبحت تدرس مساقات اللغة ضمن برامجها ومنذ السنة الاو لى للدراسة.

الصبر والقدرة على تحمل الضغوط :

يخضع المحامي للكثير من الضغوطات في عمله، ان كانت بسبب الوقت، او كثرة العمل، او لظروف جديدة تطرئ على قضيته قد تؤثر على سيرها، فعليه ان يتحلى بالصبر وان يستطيع ان يتعامل مع هذه الظروف وخاصة انها قد تضطره للعمل ولساعات طويلة، مسببة الارهاق والتعب .

البصيرة :

وهي ان يستطيع ان ينظر الى ما خلف الظاهر وان يرى امور قد لا يستطيع خصمه او حتى موكله ان يراها وأن يظهرها في الوقت المناسب، او يغض الطرف عنها بما تقتضيه مصلحته .

حضور الذهن وسرعة البديهة :

قد يتعرض المحامي وفي بعض الاحيان اثناء حضوره جلسات القضايا لمواقف محرجة، فيجب ان تكون بديهته حاضرة وقادر على اخراج نفسه منها، كما ويجب على ان يكون قادرا على انتهاز الفرص ان حصلت .

القدرة على التعامل مع الاخرين :

المحامي رجل عام، فهو يقوم بالتعامل مع الكثير من الاشخاص في نفس القضية، بداية من موكله، الى خصمه ووكيله، الى القاضي الذي ينظر في القضية، الشهو د، والخبراء وغيرهم، عليه التدرب والتعلم كيفية التعامل مع كل هؤلاء لمصلحته .

الخطابة والالقاء:

على المحامي القدرة على الالقاء، هل يمكن ان نتصور ان يتلعثم المحامي اثناء القاء مرافعته ؟

المحاماة من ارقى المهن، ولكنها من اقساها .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.