خطواتك لتصبح محامي كيف تصبح محاميا وتدخل عالم المحاماة
خطواتك لتصبح محامي كيف تصبح محاميا وتدخل عالم المحاماة

هي من المهن الاسمى على مستوى العالم الاجمع، تخرج منها معظم قادة وسياسي العالم، وهي المدخل الى الدبلوماسية، يعرف عن ممارسيها السمو والرقي، هي من المهن التي من الممكن ان تدر دخلا كبيرا على صاحبها، او العكس، وهي حلم كثير من الاطفال واللصغار، الذين يحلمون بذلك الرجل الذي يرتجل أمام المحاكم والقضاة طلبا لتحقيق العدالة، والدفاع عن المظلومين. وجلب الحقوق، ودرء المفاسد، وقد يستمر الحلم حتى الكبر، ولكنها ليست ميسرة حتى لواصبحت من افرادها، فلها شروط ومبادئ، ولا تتعلق فقط بالشهادة الجامعية، بل تحتاج الى صفات في الشخصية لا توجد في الكثيرين، فهل ترغب بأن تصبح محامي، او هل تحلم بأن ترى ابنك في روب المحاماة يترافع في قاعات المحاكم، اذا انظر في شروطها ومتطلباتها، حتى يصبح حلمك حقيقة .

1الخطوات العلمية :

ونقصد التحصيل العلمي الذي يؤهلك لممارسة المحاماة وهي كالاتي :

شهادة الثانوية العامة :

وتختلف تسمية هذه الشهادة باختلاف البلد، ففي سوريا ( البكلوريا)، وفي الاردن (التوجيهي )، وهي الشهادة التي يختم بها الشخص دراسته المدرسية تمهيدا لانتقاله الى المرحلة الجامعية، ويشترط ان يحصل خريج هذه المرحلة على معدل معين، ليمكنه من الالتحاق بالكلية التي يرغب بها جامعيا ,فلكي يلتحق بكلية الطب يشترط الحصول على معدلات عالية على مستوى البلد، وكذلك المحاماة يشترط فيها معدل عال (جيد على اقل تقدير ) .

الشهادة الجامعية :

وفيها يختص الطالب بالدراسة في مجال معين، ولكي يصبح محاميا عليه الالتحاق بكلية يطلق عليها ( كلية الحقوق ) او ( القانون )، وعادة تكون الدراسة فيها لمدة اربع سنوات، يتم دراسة مجمل فروع القانون، كالعام والخاص، والمدني والجنائي، وبعد اجتيازها يحصل الطالب على الشهادة التي تخوله الالتحاق بنقابة المحامين في بلده .

شهادة التدريب على اعمال المحاماة :

وهي المرحلة الانتقالية بين الشهادة الجامعية وبين ان تصبح محاميا ممارسا، وفيها يتلقى الطالب ويطلق عليه محام متدرب، التدريب على ممارسة المحاماة فعليا، والترافع امام المحاكم، ومراجعة الدوائر المختصة لمدة عامين قبل خضوعه لامتحان، ويكون هذا التدريب في بعض البلدان في معهد متخصص وفي البعض الاخر لدى مكاتب محامين اساتذة، وبعد أن يجتاز المحامي المتدرب الامتحان المتعلق بالتدريب يصبح محاميا استاذ يمكنه ممارسة المهنة كمصدر رزق له .

2الخطوات والصفات الفعلية :

كانت الخطوات الثلاث المذكورة سابقا تتعلق بمراحل التعليم المطلوبة لتصبح محامي بموجب وثيقة تعطيك صفة المحامي، ولكن لتصبح محام فعلي عليك ان تتحلى بالصفات التالية او على الاقل بعضها :

الاقناع :

على المحامي الناجح أن يملك اللقدرة على اقناع الاخرين بوجهة نظره، ووجهة نظر موكله وزبائنه للامور، فالمهنة بالاساس تتعلق بموهبة ايصال الفكرة ببساطة الى الطرف الاخر ان كان القاضي او الخصم مع تدعيمها بالحجج التي تكفل الاقناع ,او على الاقل التسبب في ارباك الخصم او القاضي بتصوره للقضية، ومن لا يستطيع امتلاك هذه الموهبة، لا يستطيع ان يكون محامي ناجح .

القدرة على التحليل :

وهي من اهم الصفات ، فالقدرة على تحليل الوقائع وقراءة الاحداث وفهمهما، يساعد المحامي على الوصول للقواعد القانونية التي يمكن تطبيقها على هذه الاحداث، وهي تساعد بالنتيجة للفهم الجيد .

القدرة على التركيز العالي :

وتعني ان يستطيع ان يبقى يقظا على محور قضيته، حتى يستطيع الوصول الى نقطة ضعف الخصم او نقطة قوته، وبالتالي يستطيع التعاطي معها، وقد يحتاج منه ذلك الكثير من الوقت والجهد .

التمكن من اللغة والقدرة على تطويرها :

تخيل ان يكون المحامي غير قادر على فهم المعاني، اولا يمتلك القدرة على صياغة الجمل، فكيف يستطيع ان يقوم بايصال فكرته للاخرين، فعلى المحامي المتمكن تطوير لغته والعمل بجهد عليها، والبحث عن المعاني والاسلوب، والابتعاد عن الاخطاء الاملائية، حتى يتمكن من كتابة مرافعاته ودعاو يه بصورة سهلة ومقنعة، تصل الى قارئها وتجعله يقتنع بها، وقد انتبهت العديد من كليات القانون لهذا الامر، فأصبحت تدرس مساقات اللغة ضمن برامجها ومنذ السنة الاو لى للدراسة.

الصبر والقدرة على تحمل الضغوط :

يخضع المحامي للكثير من الضغوطات في عمله، ان كانت بسبب الوقت، او كثرة العمل، او لظروف جديدة تطرئ على قضيته قد تؤثر على سيرها، فعليه ان يتحلى بالصبر وان يستطيع ان يتعامل مع هذه الظروف وخاصة انها قد تضطره للعمل ولساعات طويلة، مسببة الارهاق والتعب .

البصيرة :

وهي ان يستطيع ان ينظر الى ما خلف الظاهر وان يرى امور قد لا يستطيع خصمه او حتى موكله ان يراها وأن يظهرها في الوقت المناسب، او يغض الطرف عنها بما تقتضيه مصلحته .

حضور الذهن وسرعة البديهة :

قد يتعرض المحامي وفي بعض الاحيان اثناء حضوره جلسات القضايا لمواقف محرجة، فيجب ان تكون بديهته حاضرة وقادر على اخراج نفسه منها، كما ويجب على ان يكون قادرا على انتهاز الفرص ان حصلت .

القدرة على التعامل مع الاخرين :

المحامي رجل عام، فهو يقوم بالتعامل مع الكثير من الاشخاص في نفس القضية، بداية من موكله، الى خصمه ووكيله، الى القاضي الذي ينظر في القضية، الشهو د، والخبراء وغيرهم، عليه التدرب والتعلم كيفية التعامل مع كل هؤلاء لمصلحته .

الخطابة والالقاء:

على المحامي القدرة على الالقاء، هل يمكن ان نتصور ان يتلعثم المحامي اثناء القاء مرافعته ؟

المحاماة من ارقى المهن، ولكنها من اقساها .

21 تعليقات

  1. انا أريج عمري 14 سنه أحب واعشق القانون واتمنى ان اكون محاميه ناجحة لتمكن من الدفاع عن المظلوم واتمنى من كل محامي أن يدافع عن حق المظلوم بصدق وأمانة وادعولي انه يتحقق حلمي اني اكون محامية ناجحة يفتخر بي بلدي

  2. هلا انا ساره عمري ١٤ سنه أتمنى أكون محاميه واكون فخر للمجتمع احب الحاماه اعشقه صرت اكتب وابحث وأشوف مواقع عن المحاماة صرت احبها من قلبي صح أني صغيره بس عقلي كبيرا جدا أتمنى إنكم تدعولي

  3. اتمنى ان يتحقق حلمي الذي كنت ولا زلت احاول تحقيقه قدر المستطاع وان انصر كل مظلوم واردع كل ظالم واقف في وجه العداله باسم القانون وانا متاكده ان وجودي في موسسه موهبه للابداع ستساعدني في تحقيق حلمي

  4. السلام عليكم انا لمياء من المغرب أو انا طالبة في الحقوق أحب القانون أو أتمنى أن اصبح محامية ناجحة هذا الحلم معي من الابتدائية على فكرة انا كنت أدب عصري أو كل الشعب يمكن تنضم لدراسة القانون أو بأي معدل.

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا على هذه المعلومات لاكن انا اريد ان اسألكم واتمنى تجاوبو انا شخصيتي احب العدل ولدي دافع قوي ان انصر شخص مظلوم واحب ادافع عنه حتى لو اني اواجه اكبر الشخصيات ليس لدي مشكلة اذا كنت ادافع عن مظلوم لاكن انا احب علم النفس واحب احل مشكلات اللي معاهم امراض نفسيه لانهم اساسا لم يمرضو عبثا بل من ظغوطات الحياه والمشاكل ومن رأيي أن المحاماه ودكتورة علم النفس لديهم رابط يتفقون عليه وهو ان تعالج مشكلاتهم ونفسيتهم وحلها وسوألي هو خ\ علم النفس ام المحاماة

    • اتفق معك في رابط بين علم النفس والمحاماه وأنا حلمي ادرس علم النفس وكمان حلمي اكون محاميه ؟

    • لو كان هناك هدف واحببتيه ستفعلي المستحيل لتحقيقه مهما كانت صعوبة وصولك اليه

    • ادرسي جيداً. ولاتتركي كتابك. ابداً وحتى عند العطله المدرسيه. ادرسي بها ولاتضيعي وقتك انتي ذكيه جداً.

  6. السلام عليكم..شاكرة لكم على هالعلومات المفيدة..انا انسانه اعشق شي اسمه قانون ..تحقيقات..محاماه.. اجد هالموضوع يثير فضولي بشغف والحمدلله ان اغلب الصفات التي ذكرتموها اجد انني اتسم بها وانا من النوع اللي يحب يدافع عن المظلوم ماحب اسكت عن انتهاك الحقوق ابدا.. لكن عندي سؤال واتمنى احد يجاوبني هل دراسة القانون يشترط عليك انك بالثانوية تكون متخصص علمي لأن انا ادبي وهذي آخر سنة لي بإذن الله وسؤالي الثاني ماهي المعوقات التي تكون معيقه للمرأه خصوصا اّذا كانت من عائلة ملتزمه وبلد متحفظ خصوصا اني بالسعودية,هل هذا الشي راح يكون فيه خطر على الأنثى من ناحية دينية ومن ناحية خطورة بعض القضايا؟,اتمنى اجابه على سؤالي لأني متردده وقاعده ارسم مستقبلي ادرس قانون او لغات وترجمه وللاسف ضايعه بين الاثنين لأن كل قسم له معزة خاصه في قلبي ويناسبني كلا المجالين او استشير محامين ومترجمين عشان اعرف الصعوبات اللي راح تواجهني كـ أنثى؟… وانتظر من احد يجاوبني يدلني على الطريق المناسب وشكرا من الأعماق..حـنـيــن

    • يمكنك دراسة القانون اذا كنتي علمي او ادبي ولكن بنسبة مرتفعه ع الاقل 80‎%‎

  7. ** كل التقدير والاحترام لشخصكم الكريم وعلى كلماتك المفيدة .. فكل الشكر لكم ..

  8. اسمي يونس فاتح وأود أن أكون محاميا متمكنا من القضايا انشاء الله آمين

  9. كثير حلو انا بحب المحاماه وبشكل عام اي شي يتعلق بالقانون بس انا حبيت استفيد اكثر واوخد فتره مكان اتمرس من هاي المعلومات و حاولت انسخها بس ما قبل ف من بعد ازنك تحطها بكومنت و بكون كثير ممنونه لحضرتك

  10. سلام عليكم
    انا ادرس في صف ٢ثنوي

    وحاب القانون تنصحوني في وانا متردد

    {وشكرا تعرفت على شي من المحاماة}

  11. مشكور علئ هاذة المعلومات واللة مفيدة جدا مشكور اللة يعطيك العافية

    • انا بجد نفسى اكون ن محامى باهر وشاطر جدا وانا تحت التدريب اعمل ايه ايه الخطوات التجعلنى محامى باهر وايه الكتب القانونيه الاقراها حتى تكتسب منها الكثير والكثير من المعلومات وايه الأساسيات التى تجعلنى محامى من الشخصيه الى اخره.شكرا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − 4 =