تسعة
الرئيسية » فن وموضة وجمال » جمال » كيف تصنعي مثبت المكياج في المنزل وبطرق طبيعية؟

كيف تصنعي مثبت المكياج في المنزل وبطرق طبيعية؟

هل تتساءلين عن أهمية استعمال مثبت المكياج ضمن مكياجك اليومي؟ إليكِ فوائد مثبت المكياج ، وكيفية استخدامه بشكل صحيح، وكيف يُمكنك إعداده منزليًا بأكثر من وصفة طبيعية وبأقل التكاليف، فقط ما عليكِ سوى اتباع الخطوات بدقة.

مثبت المكياج

تسعى المرأة دائمًا للوصول لأعلى درجة مُمكنة من الجمال، ولهذا خُلقت مستحضرات التجميل وأدوات المكياج، ولكن إن كان هذا المكياج يذوب فيُسئ لمظهرك ويجعله غير عفوي فما العمل؟ لعل أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر مُعاناة من مشكلة عدم ثبات المكياج وخاصةً خلال أجواء الصيف الحارة، لذا توصّل خُبراء التجميل إلى اختراع مثبت المكياج . ولكن ماذا يُعني مثبت المكياج وكيف يُستخدَم، وكيف تحصلين على مكياج ثابت بمواد طبيعية وبصورة آمنة؟ فقط تابعينا لتعرفي.

فوائد مثبت المكياج

يخلط البعض بين مثبت المكياج والبرايمر ظنًا منهم أن الاثنين وجهان لعملة واحدة، وأن كلمة برايمر ما هي إلا ترجمة إنجليزية للمُصطلح العربي مثبت المكياج أو العكس.

ولكن الاثنين في الحقيقة بينهما اختلافات كثيرة ولا يجمعهما سوى أن كليهما يُثبّت المكياج لأطول فترة مُمكنة تصل ليوم كامل، مما يُعد ميزة مُناسبة عند وضع مكياج الأعراس والمُناسبات، والتغلب على الظروف المناخية التي قد يُصاحبها ذوبان المكياج أو إزالته. كحرارة الشمس والعرق صيفًا والمطر شتاءً، وكذلك البشرة الدهنية التي تتسبب إفرازاتها الزيتية الكثيرة في ذوبان المكياج وامتصاص البشرة له.

أما عن الاختلافات؛ فالبرايمر يأتي في صورة جل أو كريم يوضع قبل المكياج على كامل الوجه لغلق المسام، وبالتالي منع الإفرازات الدهنية الزائدة أو العرق من إفساد مظهر المكياج، كما يعمل على حماية البشرة من الأتربة والمناخ وإخفاء عيوبها.

أما مثبت المكياج فيأتي في صورة سبراي يتم رشه بعد الانتهاء من المكياج الكامل لتثبيته على الوجه، ترطيب البشرة وتغذيتها بمثبتات المكياج المصنوعة من مواد منزلية طبيعية أو التجارية المصنوعة من خُلاصات المواد الطبيعية، إذابة بودرة الوجه الزائدة وإضافة ثِقَل إلى الأيشادو الخفيف، مما يُعطي البشرة مظهرًا طبيعيًا مُشرقًا لا يبدو مُصطنعًا باستخدام المكياج.

طريقة وضع مثبت المكياج

عليكِ قبل أن تتعلمي كيفية استخدام مثبت المكياج أن تبدأي باختيار نوع المُثبّت المُناسب لطبيعة بشرتك. فإن كنتي من ذوات البشرة الجافة أو الحساسة، فعليكِ اقتناء نوعية مثبت المكياج الخالي من الكحول والبرايمر الكريمي، لضمان عدم تعرُّضك للحساسية الجلدية أو جفاف البشرة وحصولها على الترطيب الذي تحتاجه باستخدام البرايمر أو مثبت المكياج المُرطِّب للبشرة.

أما إن كنتي من ذوات البشرة الدهنية فابتعدي عن البرايمر الكريمي واختاري الجل بدلًا منه، واقتني مثبت المكياج الخالي من الزيوت. عند استخدام مثبت المكياج، احرصي أن تمدي يدك تمامًا على مسافة خمسون مترًا من وجهك، اغلقي عينيكِ ورشي عدة بخات من الاسبراي على كامل وجهك موزّعة بشكل عادل.

مثبت المكياج طبيعي

من الأفضل بالطبع أن يكون كل ما يلمس وجهك وبشرتك من صُنع الطبيعة، وليس موادًا مُصنَّعة لن تخلُ بالطبع من مواد كيماوية ضارة ببشرتك على المدى البعيد.

ومن خلال تجارب خُبراء التجميل تم الخروج بنصائح حول كيفية تصنيع مثبت المكياج والبرايمر منزليًا بطرق ومواد طبيعية. وتم الاتفاق على اختيار مواد مثل الجلسرين، ماء الورد، الخيار، الشاي الأخضر، عصير الليمون، جل الصبار، لفعالية هذه المواد في غلق مسام البشرة وتقليل إفرازات الدهون لأصحاب البشرة الدهنية، مع ترطيب البشرة والحفاظ على رطوبتها وطراوتها.

طرق إعداد مثبت المكياج بالمنزل

مثبت مكياج مُرطِّب من الجلسرين وماء الورد

قومي بخلط نصف كوب من الجلسرين وماء الورد مع كوب من الماء المُقطّر “وهو عبوات بلاستيكية صغيرة من الماء تُباع بالصيدليات لتُمزَج بأدوية الشراب التي تأتي في صورة بودرة”

بعد خلط المكونات، قومي بتفريغها في بخاخ رش فارغ، واحفظيها في الثلاجة لمدة شهر كحد أقصى، ولا تنسي رجها قبل الاستعمال، ثلاث بخات من هذا الخليط تكفيكِ لتثبيت مكياجك.

مثبت مكياج من الجلسرين والخيار

قومي بنقع قطع من الخيار “حبة واحدة” مع أوراق الشاي الأخضر في الماء لمدة أربع ساعات، ضيفي ملعقة جلسرين وثلاث ملاعق من الماء المُقطّر إلى الخليط، ثم صفيه وضعيه داخل بخاخ فارغ واحفظيه في الثلاجة لمدة أسبوعين كحد أقصى، ثلاث رشات تكفيكِ من هذا الخليط.

لا تُهملي في التخلص من أيٍ من الخليطين في حال تعدّي مدة الصلاحية المذكورة منعًا للإضرار ببشرتك.

مثبت مكياج للبشرة الدهنية

تُعد البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرة تأقلمًا مع المكياج خاصةً في فصل الصيف؛ حيث الحرارة العالية والشمس الحارقة وزيادة العرق، مع إفرازات الدهون التي تجعلها تبتلع المكياج بلعًا مُخلِّفة ورائها مظهر غير لائق بالمرة.

ولكن الآن يُمكنك كصاحبة بشرة دُهنية وللحصول على مزيد من فعالية مثبت المكياج أن تستخدمي برايمر مُصنَّع من مواد طبيعية قبل تطبيق مكياجك.

يُمكنك أن تُمرري على وجهك قطنة مغموسة في عصير الليمون أو هُلام الألوفيرا المستخرج من إحدى فصائل الصبار التي تحمل نفس الاسم، أو ماء الورد أو زيت شجرة الشاي على وجهك أولًا، اتركي السائل يجف على وجهك ثم اغسليه بالماء واحصلي على مسام مغلقة وبشرة غير دُهنية لا تمتص مكياجك سريعًا. أما عن مثبت المكياج للبشرة الدهنية، فيُستحسن اختيار غير الزيتي أو الكريمي منه والخالي تمامًا من الدهون.

نصائح لمكياج بلا عيوب

للحصول على مكياج مثالي خالي من العيوب طبقي معنا النصائح التالية:

  1. اختيار كريم الأساس المُماثل لدرجة لون بشرتك، ووزعيه بطريقة الطبطبة باستخدام أطراف الأصابع، وفي حال توزيعه باستخدام الفُرشاة أو الإسفنجة يُفضّل أن تكون مُبللة.
  2. مرري مكعبات الثلج قبل تطبيق كريم الأساس بدقائق لغلق مسام البشرة، وبعد جفافها ضعي خافي العيوب على الأنف وأسفل العينين وتفاحتي الخد وحول الشفاه، ثم أضيفي لمحة من أحمر الخدود الكريمي، لتنعمي بخدود مُتوّردة بشكل يبدو طبيعيًا.
  3. للحصول على رسمة انسيابية لمُحدّد الجفون، استخدمي مُرطّب بارد قبله.
  4. لأحمر شفاه ثابت، ضعي مسحة من كريم الأساس على شفتيكِ قبل وضعه، مع اختيار الألوان الزاهية إن كانت شفاهك صغيرة ورسمها بمُحدّد شفاه أغمق درجة من أحمر الشفاه، وانتقاء الألوان الداكنة للشفاه المُمتلئة.
  5. لا تجعلي خط الأيلاينر أطول من اللازم أو خارج حدود العينين من الجهتين، وفي حال كان ثقيلًا فلا تجعلي رسمة الكحل مثله.
  6. عند استخدام الرموش الصناعية، زيدي كثافة الماسكرا على رموش الجفن السفلي.
  7. إن كنتي تطبقين مكياجًا ليليًا، فاستخدمي أحمر خدود غير لامع كي لا يكون مكياجك ثقيلًا أكثر من اللازم.
  8. انتقي مستحضرات التجميل التي تُلاءم نوع بشرتك، فإن كنتي ذات بشرة دُهنية فلا بد لكِ من استخدام البرايمر قبل تطبيق المكياج مع مثبت المكياج في النهاية مع اختيار مستحضرات لا تحتوي على الزيوت وغير كريمية، وعلى العكس إن كنتي ذات بشرة جافة فالمنتجات الكريمية المُرطِّبة للبشرة هي الأفضل لكِ.
  9. وأخيرًا، عليكِ عدم الإكثار من استخدام المكياج وعدم إطالة مدة بقائه على بشرتك قدر الإمكان مع عدم النوم قبل إزالته بمُنظِّف خاص للمكياج، فامنحي بشرتك فرصة لتتنفس.

ختامًا أجمل أنثى، فقد تناولنا معك كيف يُمكنك الحفاظ على مكياج ثابت يضمن لكِ أحلى طلة، باستخدام مُثبت المكياج المصنوع من مواد طبيعية آمنة تُناسب جميع أنواع البشرة وتُخلّصك من مشاكل وعيوب المكياج التي أحيانًا ما تُبرز عيوب البشرة لا تُخفيها.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

3 × ثلاثة =