تسعة
الرئيسية » سفر » كيف تستمع برحلة ثقافية إلى متحف اللوفر أبو ظبي ؟

كيف تستمع برحلة ثقافية إلى متحف اللوفر أبو ظبي ؟

أهم الأشياء التي يجب أن تقوم بها خلال زيارتك إلى متحف اللوفر أبو ظبي وأهم المقتنيات والتماثيل الفنية الموجودة في المتحف وعرض معلومات مهمة مثل سعر تذكرة الدخول للبالغين والأطفال والمعارض وتاريخ افتتاح اللوفر أبو ظبي.

متحف اللوفر أبو ظبي

أصبح متحف اللوفر أبو ظبي واحدًا من أهم المزارات الثقافية في العالم العربي وذلك بعدما أثبت تقديمه لقطع فنية لها تاريخ معروف عالميًا مثل لوحة مُخلص العالم لليوناردو دافنشي ولوحات لجيوفاني بينيلي، وعبر اتفاقية التعاون التي تمت بين دولة الإمارات وبين فرنسا فيتم السماح بإعارة مقتنيات مميزة من متحف اللوفر في باريس ومتاحف فرنسية أخرى ليتم عرضها في اللوفر أبو ظبي والتركيز على المعارض المميزة في النصف الثاني من العام، ويتميز المتحف بالتنوع والثراء في تقديمه للبوتقة التي تنصهر فيها ثقافات الشرق والغرب، حيث ستخرج من أجنحة الحضارة الفرعونية لتجد نفسك أمام تماثيل أوروبية معاصرة، وستخرج من أجنحة تاريخ الحروب إلى أجنحة المآثر الدينية.

متحف اللوفر أبو ظبي من الداخل والخارج

متحف اللوفر أبو ظبي متحف اللوفر أبو ظبي من الداخل والخارج

قبل الدخول للمتحف ستسير في ممر يحوي زخارف جميلة تتيح لأشعة الشمس بالدخول وفي النهاية ستجد اللافتة وعليها اسم المتحف بالعربية والإنجليزية، وفي الجهة اليمنى ستكون أمام مكتب الاستقبال لشراء تذاكر الدخول وستجد أيضًا خرائط مساعدة لتفقد المتحف من الداخل، وبالجوار ستجد جهاز تابلت يعمل كأنه مرشد سياحي ويتيح لك التعرف على معلومات عن كل المقتنيات، وبالطبع فالمباني كلها مزودة بشبكة إنترنت عامة ومجانية. ويحتوي المتحف بالكامل على 55 صالة منها 23 صالة مخصصة للعرض في كل الأوقات ويختلف تصميم الغرف عبر تباين مذهل، احبس أنفاسك لترى مجموعة مميزة من الآثار القديمة من ضمنها تمثال صغير لأبو الهول من القرن السادس قبل الميلاد وغيرها من آثار حضارات العالم.

من أين تبدأ رحلتك؟

لتستمتع بالزيارة ولتحصل على الكم الأكبر من الفائدة فعليك بتحديد الاتجاهات التي تريد الاطلاع عليها بدقة والمثيرة بالنسبة لك، فمثلاً إن كنت مهتم بمواضيع الأمومة في الفن والثقافة سيكون جناح الأمومة مناسب لتبدأ به الزيارة، وفيه ستجد قطع فنية من ثقافات مختلفة مثل تمثال فرعوني يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد ويمثل صورة الإلهة إيزيس وهي ترضع ابنها الإله حورس، وتماثيل متعددة من دول جنوب ووسط أفريقيا ومنها تماثيل معاصرة، بالإضافة إلى تماثيل فرنسية وأوروبية مثل تمثال “العذراء والطفل”.

أجنحة الحرب والحضارة الفرعونية

إذا كنت مهتم بمواضيع الحرب التاريخية وتماثيل المحاربين القدامى وأدوات الحرب فسيكون جناح الفرسان مميز والذي ستجد فيه آثار فارسية وصينية ومن أفريقيا وشرق أوروبا. وإن كنت مهتم بالحضارة الفرعونية فلن تفوت فرصة زيارة جناح الغرفة المظلمة الذي يمثل عرض للمراسم التقليدية للدفن وفيها تمثال يحتوي على حرم صغير الحجم ويظهر فيه إنسان ميت لكنه مستمر في الصلاة وأوعية وأدوات قديمة متعلقة بالدفن وباب لمقبرة وتابوت من القرن التاسع قبل الميلاد.

سعر تذاكر متحف اللوفر أبو ظبي

سعر التذكرة للدخول سيكون 60 درهم للبالغين والنصف للمراهقين والشباب، في بعض الأحيان تكون هناك رسوم إضافية لكن بشكل عام فإنه بإمكانك الاستمتاع بكل الخدمات التي تقدمها أجنحة المتحف وحتى المعارض عبر تذكرة الدخول فقط.

تكلفة بناء المتحف

من أجل استخدام اسم اللوفر العريق وللاتفاق على اتفاقية التعاون فقد دفعت مدينة أبو ظبي 525 مليون دولار، ومبلغ 247 مليون دولار من أجل استعارة الأعمال الفنية من متحف اللوفر على مدار عشر سنوات، بالإضافة إلى مبالغ أخرى لتقديم خبراء المتاحف في فرنسا نصائح واستشارات إدارية وأيضًا لتخصيص معارض حصرية على مدار السنوات المقبلة بمعدل أربع معارض كل سنة خلال مدة 15 سنة.

افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي

متحف اللوفر أبو ظبي افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي

أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق المتحف كجزء من خطة ضخمة لتطوير جزيرة السعديات بميزانية 27 مليار دولار أمريكي، وفي الجزيرة يعتزم بناء متحفين، متحف باسم جوجينهايم بشراكة مع متحف جوجينهايم في نيو يورك ومن المفترض أن يكون حجمه 30 ألف متر مكعب ومن المفترض أن يضم مقتنيات مختلفة من الفنون المعاصرة وبشكل أكبر سيتم التركيز على أعمال الفنانين من الشرق الأوسط، وكما هو الحال مع متحف اللوفر أبو ظبي تقضي اتفاقية الشراكة مع مؤسسة سولومون جونجيهايم بإعارة لعرض مقتنيات كثيرة مهمة من مقر المتحف في نيو يورك، والمتحف الثاني هو متحف زايد القومي الذي ستعمل شركة “فوستر وشركاه” البريطانية على تنفيذه، وهناك مجموعة من اتفاقيات التعاون والمشاركات مع مؤسسات أخرى حول العالم منها بعض المؤسسات العربية، وتم الافتتاح في 11 نوفمبر 2017 بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

أهم المعارض في المتحف

بدأ متحف اللوفر أبو ظبي بمشاركة مجموعاته الفنية وإزاحة الستار عنها أمام العامة في معرض بعنوان: “التحدث عن الفن: متحف اللوفر أبو ظبي” وقدم المعرض 19 قطعة أثرية وفنية ومنها مصحف يعود إلى العصر المملوكي في القرن الرابع عشر وآثار من جزيرة سان مارينو الإيطالية ولوحة “العذراء والطفل” للرسام الشهير جيوفاني بيليني ولوحة “التكوين مع الأزرق والأحمر والأصغر والأسود” لبيت موندريان. أما العرض الثاني البارز فكان في مايو 2013 واستمر حتى أغسطس وفيه تم عرض 130 لوحة ومنها لوحات لبيكاسو لم تعرض من قبل في أي متحف في العالم، وأثر من العصر البرونزي وجد في قبرص وآثار قديمة من اليونان وتركيا واليابان وسوريا. والمعرض الثالث في شهر مايو التالي والذي قدم فيه مجموعات فنية معاصرة كثيرة مثل أعمال الفنان الياباني كازو شيراجا، أما في الثامن من ديسمبر فقد افتتح معرض مميز ضم لوحة مُخلص العالم (سلفاتور موندي) لليوناردو دافنشي.

الشركات المشرفة على المتحف

وافق البرلمان الفرنسي على فكرة إنشاء متحف اللوفر أبو ظبي في 9 أكتوبر 2007. تم تكليف المهندس المعماري جان نوفال الحائز على جائزة برتزكر العالمية والذي صمم مسبقًا معهد العالم العربي في باريس، وأشرفت شركة بوروهابولد البريطانية على عمليات الهندسة وشركة أبو ظبي للتنمية السياحية والاستثمار على عمليات البناء. بدأ التاريخ الأولي للبناء في مارس 2009 وأتى رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي ليفتتح معرض عن المتحف وعن التعاون المشتمل مع متحف اللوفر في باريس.

تصميم اللوفر أبو ظبي

استوحى المصمم نوفال معالم من العمارة العربية القديمة مثل نظام الأفلاج المستخدم في الري وهو عبارة عن قناة مائية ذات مصدر من فوهة موجودة في مكان مرتفع داخل إحدى الطبقات الصخرية ومن خلالها تكون القناة ممتدة إلى المسافة التي تصل بالأرض المستهدفة للزراعة، ونجد قنوات الأفلاج في مناطق مختلفة في شبه الجزيرة العربية مثلما في السعودية والإمارات وحتى في عمان. أي أنك ستجد مجموعة جميلة من القنوات المائية تمر عبر المتحف وتنعكس عليها أشعة الشمس لتشكل مناظر خلابة.

عبر التقديم المذهل لمختلف الأمثلة على الثقافات والحضارات القديمة والمعاصرة في نفس المساحات ومن خلال المعارض وتوضيح تأثيرات الثقافة المشتركة فإن متحف اللوفر أبو ظبي يهدف إلى إبراز التباين والتبادل الناشئ بين التجارب الإنسان والتفاعلات المتجاوزة للحدود الجغرافية. لا تقتصر اتفاقيات التعاون واستعارة الأعمال الفنية على متحف اللوفر الباريسي فقط بل هناك أكثر من متحف عريق مثل متحف بومبيدو ومتحف أورسيه، ومن المتوقع أن تظهر اتفاقيات تعاون أخرى في السنوات المقبلة.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

ستة عشر − 7 =