تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » تقنيات التعلم » مبادئ الفيزياء : كيف تعلم أساسيات الفيزياء لطفلك بسهولة ؟

مبادئ الفيزياء : كيف تعلم أساسيات الفيزياء لطفلك بسهولة ؟

تعليم الطفل مبادئ الفيزياء هو استثمار مهم، حيث إن الكثير من الأطفال يعانون من رهبة علم الفيزياء عندما يكبرون، ويمكن أن يساهم هذا الأمر في منع الرهبة.

مبادئ الفيزياء

يظن كثير من الآباء أن مادة الفيزياء هي من أصعب المواد الدراسية فهما وحفظا ودراسة، ولكن هذا الظن من شأنه أن يصعب من مادة الفيزياء وأن يجعل الآباء هذه المادة عبئا على الأطفال لذلك إليك بعض النصائح التي تساعدك في تعلم طفلك مبادئ الفيزياء بسهولة.

طرق تعليم طفلك مبادئ الفيزياء

استخدم اللين

استخدام أسلوب اللين والتفاهم في تعليم الطفل فمادة الفيزياء لا تفهم أبدا بالقسوة لأنها تحتاج إلى تركيز جيد من الطفل وبالتالي فهو يحتاج إلى الحنان والرفق أثناء المذاكرة. قبل البدء في تعليم طفلك مبادئ الفيزياء حاول قراءتها جيدا ومحاولها فهمها بشكل جيد كي تستطيع توصيل المعلومة لطفلك بكل سهولة وإن أمكن حفظها فلا مانع فذلك أفضل لأنه يساعدك في تبسيط المعلومة لطفلك .

اللعب مع الطفل باستخدام مبادئ الفيزياء

يمكن اللعب مع الطفل عن طريق القوانين الفيزيائية ومحاولة تجسيمها علي أشياء واقعية كي تستطيع أن تعلم طفلك مبادئ الفيزياء بشكل جيد فمثلا عندما تشرح لطفلك قانون السرعة والذي يساوي المسافة على الزمن قم بضرب مثال حي للطفل فمثلا يمكنك تصميم سيارة من الكارتون ملونة بألوان محببة إلى طفلك وتقول للطفل مثلا بأنها تسير مسافة 200 متر في زمن قدره 5 ثواني فكم تقدر سرعتها، فيشرع عقل الطفل في استيعاب القانون ويسهل عليه الإجابة.

التأني والمحاولة لعدة مرات

إذا كان طفلك ضعيف الفهم ولا يقوى على فهم القوانين فعليك بالتأني والمحاولة مع مرات عديدة ومحاولة مكافأة الطفل إذا أنجز جزء يسير من المبادئ الفيزيائية والتشجيع المستمر من الوالدين سيجعل من طفلك المحدود الاستيعاب عبقري يتقن المبادئ بشكل جيد.

لا يشترط أن يركز الطفل جدًا

لا يشترط عند تدريس مبادئ الفيزياء أن تجعل طفلك شديد التركيز وإن غاب ثواني يعاقب بشدة، فالمرونة في التعليم عامة تجعل من طفلك طفل ناجح عن طريق رفع معنوياته وزيادة ثقته بنفسه.

إذا أردت تعلم طفلك مبادئ الفيزياء بسهولة فعليك بتبسيط تلك الكلمات الصعبة بالنسبة لطفلك وبذل الجهد في سبيل توصيل المعلومة لطفلك. كما يمكن للوالدين الاستعانة بالتلحين ليسهل علي طفلك حفظ قوانين الفيزياء.

مكافأة الطفل

يمكن للوالدين أن يحددوا يوما في الأسبوع يكون ذلك اليوم هو مكافئة للطفل علي دراسته الجيدة واستذكاره الممتاز وقضاء نزهة ممتعة يختارها الطفل بنفسه. عامل الوقت مهم جدا في تعلم طفلك مبادئ الفيزياء فلا تختار الوقت الذي يكون فيه الطفل مرهق وتقوم بالاستذكار له ولكن اختر الصباح الباكر أو بعد أخذ الولد القيلولة بعد عودته من المدرسة وتناوله الغداء فهذا هو أنسب وقت لاستذكار مادة الفيزياء، فالفيزياء تحتاج إلى جسد نشط وذاكرة حاضرة كي يستوعب الطفل المادة بسهولة ولا يرهق والديه أثناء التعلم.

أهمية التكرار

التكرار ضروري جدا في تعلم طفلك مبادئ الفيزياء فأغلب المبادئ هي تحتاج إلى حفظ ولكي لا ينساها الطفل يجب الترديد الجيد كي يتقنها طفلك بكل سهولة ويسهل عليه التعامل مع مادة الفيزياء فإنه إذا تعلم المبادئ وأتقنها فيسكون استذكار مادة الفيزياء محبب إلى الطفل ومن الممكن أن يكون مبدعا في تلك المادة التي تشكل عبئا على أطفال أخريين.

وأخيرا الفيزياء شأنها شأن باقي المواد لا يوجد صعوبة في دراستها وهي تعتبر كباقي المواد إذا تم استذكارها بشكل جيد فسوف تجعل من طفلك عالما كألبرت أينشتين ونيوتن فكلاهما لم يخلقوا علماء ولكنهم استوعبوا الفيزياء بشكل جيد ودرسوا المبادئ بشكل مفصل وأحبوا تلك المادة وبدؤوا في التأمل فيما حولهم فهذا نيوتن الذي اخترع قانون الجاذبية كان يجلس تحت شجرة ومن ثم سقطت عليه التفاحة وبدأ بالتأمل فيما حدث وقام باختراع قانون الجاذبية. فالفيزياء ليست بالأمر الجامد الذي لا يفهم ولكنها مادة عزيزة تحب بذل الجهد كي تستطيع أن تفهمها. فأبذل جهدك ولا تقصر.

أميرة سعيد

القراءة والمطالعة وتصفح النت ومعرفة كل جديد هي امور اسعى اليها. اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعد الأخرين

أضف تعليق

اثنان × 3 =