هل تعلم ما هي البورصة
هل تعلم ما هي البورصة

هل ذهبت يوما الى البورصة، أعتقد ان من يذهب هناك او ل مرة سيصاب اما بحيرة من امره، او بالم في عينيه، والكثير من الشباب والعاملين يقفزون ويصرخون، هو اتف محمولة لا تتوقف عن الرنين، وشاشات عملاقة منتشرة في كل مكان، تحتوي على العديد من الاسماء والارقام، واسهم تتجه الى اعلى خضراء، واخرى الى الاسفل حمراء، وهناك احدهم يجلس في الزاوية يدقق ويفكر، واخر يحاول الطيران تعبيرا عن فرحته، كل ذلك واكثر ستشاهده خلال لحظات من تجوالك في هذا المكان، فها تتصور نفسك تعمل هناك ؟ البعض سيقول انه لا يتخيل كيف يستطيع هؤلاء البشر العمل مع كل ما يجري حولهم، البعض سيقول سأحاول، لكن قبل ان ترغب بالمحاولة عليك ان تعرف ما هي قواعد اللعبة في هذا السوق، ومن اللاعبين الرئيسين، واين ستلعب، خاصة ان معظم الناس تظن ان البورصة هي السوق المالي ( مكان تداول الاوراق المالية ) فقط ،في هذا المقال، سنحاول الدخول الى سوق البورصة، ومحاولة الكشف عن بعض الاستفسارات التي لا بد ن يطرحها كل من يزوره .

ما هي البورصة

 هي بكل بساطة سوق كأي من الاسواق الاخرى، وفيه تجري عمليات التبادل التجاري والتي تشمل البيع والشراء كغيرها ايضا من الاسواق، الا ان ما يميزها طبيعة القوانين والانظمة التي تحكمها، وتنظم عملها، وهي قوانين ثابتة لا تتغير بتغير العقد، كما يحدث في باقي الاسواق، ويشترط في المواد القابلة للتبادل فيها المزايا الاتية : اولا: ان تكون مواد ذات اهمية كبيرة للاقتصاد، وذات نفع كبير، وهي قابلة للتخزين، وبالتالي فإن هذه المواد لا تحضر في السوق كما يحدث في غيره، كما أن عمليات الشراء والبيع لا تتم الا من قبل شركات سمسرة ووساطة مرخصة ومسجلة حسب القوانين والانظمة، واهم اسواق البورصة، سوق المواد الغذائية (القمح، السكر، الذرة ….الخ)، سوق العملات ( الدولار، الين، اليورو…الخ)، سوق الاوراق المالية ( السندات والاسهم )، سوق المواد الاولية ( النفط، النحاس، القطن )، ومن اهم البورصات العالمية .وول سترت (Wall Street) او بورصة نيويورك، وبورصة طوكيو.

1أهمية البورصة :

لماذا للبورصة تلك الاهمية الكبيرة حتى تقوم الدولة بالاشراف عليها بذاتها ولا تتركه للافراد، وتسن القوانين والانظمة في هذا الخصوص؟؟ : سأقوم بتسليط الضوء على بعض اهم وظائف البورصة وليس كلها :

ملتقى للتمويل والاستثمار : هي المكان الذي يلتقي فيه من يبحثون عن التمويل، كالشركات والهيئات، ومن يرغبون بالاستثمار من المدخرين، وبالتالي فهي كعملية اقراض تعود بالنفع على الطرفين ( هذا هو المفروض )، وهي عملية محمية بحماية خاصة، كون قوانين خاصة تنظمها.

مؤشر لاقتصاد البلد : من المهم معرفة او ضاع الشركات خاصة الكبرى في البلد، لما له من اهمية بالنتيجة على الاقتصاد، فمعظم الشركات الكبرى في اي بلد في العالم تطرح اسمها في السوق المالي، وبناءا على مؤشرات حركة اسهمها يدل عى وضعها المالي، وهذا بالنتيجة وبنظرة شاملة لحركة الاسهم لكل الشركات يعطي مؤشر عن وضع الاقتصاد الوطني .

وسيلة لزيادة الثروة : فهي كما عرفنا انفا سوق للتبادل التجاري، وبالتالي هو مجال مفتوح للمدخرين للعمل واستثمار اموالهم، ولا اعطي هنا صورة وردية عن الاستثمار في البورصة، ولكنه في الكثير من الاحيان سبب في زيادة الثروة وتحسين الدخل.

توفير فرص العمل : اذا دخلت الى اي بورصة ستفاجأ من حجم العاملين فيها، ومن العاملين لدى شركات السمسرة فيها، كل هذا السطح الذي يخفي كما هائلا اخر من العاملين ولا تراهم، وامر يساعد على توفير الوظائف وتقليل البطالة.

وسيلة لتمويل الشركات دون الحاجة للاقتراض من البنوك وحساب الفوائد : العملية بكل بساطة ان الشركات وعندما تحتاج للتمويل تقوم بطرح اكتتاب على اسهمها، وهناك اكتتاب عام واخر خاص، وبموجب الاكتتاب تقوم ببيع اسهم من الشركة مقابل النقد، هذا العائد المالي لا تحتسب عليه فوائد كما هو الحال في الاقتراض من البنوك، وان كان وبذات الوقت هو تنازل عن جزء من الملكية لصالح الغير .

2آلية عمل البورصة

للتعرف على الية عمل البورصة علينا او لا بالتعرف على اطرافها وهم :

  • البائع : هو مالك السلعة والمعروضة للبيع، واذا عدنا لتعريف البورصة نستدلل من خلاله على انواع السلع المعروضة للبيع، ان كانت كالمواد الاولية، او الاوراق المالية .
  • المشتري : هو المدخر الذي يرغب باستثمار امواله في عمليات التداول في سوق البورصة .
  • البورصة : وهي السوق ومكان عمليات التبادل التجاري من بيع وشراء، وهو يخضع لاشراف الدولة ضمن قوانين وانظمة تصدر عنها لغايات تنظيمه .
  • شركات الوساطة : وهي الشركات المرخصة للقيام بالعمليات التجارية داخل هذا السوق، فهو من الممنوع على الافراد بأشخاصهم، ان كانوا طبيعي ام حكميين القيام بهذه العمليات بذاتهم، بل يجب توكيل هذه الشركات للقيام بهذه المهمة، وانواعها شركات السمسرة وشركات ادارة المحافظ، وشركات الاستثمار، ولا مجال هنا للقيام بتفصيل وشرح هذه الشركات .

أما كيفية عمل البورصة فهي :

  1. هي عملية تجارية بحتة تقوم على البيع والشراء كأي عمليات تجارية اخرى .
  2. يشترط على المدخر الراغب بالقيام بهذه العملية توكيل شركة وساطة للقيام بها له، ويقوم بتحرير امر خطي في حال رغب بالشراء او البيع، وهذه الاو امر تختلف بين ان تكون امر لحظي، او لغاية امر واحد، او صالح ليوم واحد، او مفتوح حتى الغاءه بأمر اخر .
  3. لا يعرف كل من المشتري او البائع هو ية الطرف الاخر، وتبقى العملية في اطار شركات الوساطة، ولهذا اسباب عديدة، منها حماية مصداقية العملية التجارية.

أرجو ان اكون بهذا القدر قد اعطيت لمحة عن البورصة، رغم محاولتي الاختصار قدر الامكان والمحافظة على الفائدة ،ذلك ان الدخول في تفاصيل اداءها، نوعية الاوامر حسب شروط التنفيذ، وغيرها من الاحكام يحتاج لبحث كامل

17 تعليقات

  1. نشكركم لما قمتم بتوضيح ماهية البورصة ,ولكن نود شرح اكثر كما نريد اسماء بافضل الوسطاء وذلك على بريدي

  2. انا عايزة ادخل واشترى فى البورصه بس انا فهمت منك بس مش قوى على قدى ممكن التواصل معاك حتى افهم اكتر
    لو سمحت ترد عليا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × ثلاثة =