ماسك الكيوي

نتعرف سويًا على فوائد ماسك الكيوي لعلاج العديد من مشاكل الشعر بدلاً من شراء المنتجات باهظة الثمن، فمن المعروف أن الكثيرين وخاصة النساء مبالغ طائلة لشراء مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة من الماركات العالمية وكذلك المستحضرات الطبية لعلاج مشاكل البشرة، ولا يدرك الكثيرون أن علاج البشرة والعناية بها موجود في مطبخ المنزل، حيث يمكن الحصول على أفضل وسائل للعناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها المتعددة باستخدام الفاكهة وبعض المواد المتوافرة عادة في المنزل، وبطبيعة الحال ستكون أرخص كثيراً من شراء مستحضرات التجميل والأدوية باهظة الثمن، ناهيك عن دخول المواد الكيميائية في تركيبها مما يجعل لها أثار جانبية قد تكون كبيرة وأعظم تأثيراً من الفوائد المرجوة منها.

ماسك الكيوي للوجه

غني عن البيان ما لفاكهة الكيوي من فوائد صحية كثيرة للجسم والبشرة على حد سواء، وهذا راجع لما تحتويه من معادن وفيتامينات من أهمها فيتامين (سي) الذي يفوق ما يحويه البرتقال بثلاث مرات، وقد أثبتت الدراسات دور فيتامين (سي) في زيادة مناعة الجسم وتجديد خلايا البشرة، لذا فإن فيتامين (سي) يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن ثمرة الكيوي غنية بفيتامين (إي) والذي له دور كبير في الاحتفاظ ببشرة براقة وصحية ونضرة.

ماسك الكيوي للبشرة

كما أسلفنا فإن الكيوي يحتوي على العديد من العناصر التي تفيد البشرة والعناية بها، ومن ناحية أخرى فإن الكيوي يمكن أن يستخدم في علاج مشاكل مختلف أنواع البشرة.

ماسك الكيوي للبشرة الدهنية

توصف البشرة بأنها دهنية إذا زادت إفرازات الدهون بها، ويعد الكيوي العلاج الأمثل للحد من تلك الإفرازات الزائدة والتحكم بها، كما يعمل ماسك الكيوي على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ويقي من الأعراض المصاحبة لكثرة تعرض البشرة للشمس.

ماسك الكيوي مع زيت الزيتون

تضاف ملعقة صغيرة من عصير الكيوي إلى نفس المقدار من زيت الزيتون ويتم خلطهم جيداً في طبق صغير، ثم يتم وضع المزيج على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة، ثم تتم إزالة هذا الماسك باستخدام قماشة مبللة بماء فاتر.

ماسك الكيوي باللبن

يتم تحضير هذا الماسك عن طريق تقطيع حبة كيوي متوسطة الحجم إلى قطع صغيرة ثم هرسها جيداً، ويفضل استخدام الخلاط لذلك، ثم يضاف إليها مقدار ملعقة من اللبن الطازج مع التقليب حتى نحصل على عجينة متماسكة، ويتم تغطية الوجه بهذه العجينة وتترك لمدة تتراوح ما بين الربع ساعة والعشرون دقيقة ثم يغسل الوجه بماء دافئ.

ماسك الكيوي مع الزبادي والشوفان

نقوم بعمل عجينة متماسكة من قطع الكيوي المهروسة جيداً مضاف إليها ملعقتين من الزبادي وملعقة شوفان وعسل النحل مع القليل من عصير الليمون، ويطبق هذا المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء الورد.

ماسك الكيوي للرؤوس السوداء

عادة ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من ظهور بعض الحبوب السوداء في الوجه خاصة منطقة الأنف، والسبب في ذلك أن الدهون الزائدة تجف مما يؤدي إلى انسداد مسام الجلد ومن ثم تتكون الحبوب السوداء.

ويعد ماسك الكيوي بالسكر وزيت الزيتون هو العلاج الفعال لحل مشكلة ظهور الحبوب السوداء، فيتم هرس ثمرة كيوي كبيرة مع كمية كبيرة نسبياً من السكر في الخلاط مضاف إليها كمية صغيرة من زيت الزيتون بمقدار ملعقة شاي، ويوضع الماسك على الوجه ويترك لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق، يشطف بعدها الوجه بماء دافئ مع مراعاة تدليك الوجه أثناء الشطف.

ماسك الكيوي للبشرة الجافة

وتوصف البشرة بأنها بشرة جافة إذا فقدت الترطيب اللازم، حيث تظهر على البشرة علامات التشقق وتكون مشدودة وخشنة وجافة جداً، ونظراً لأن الكيوي غني بفيتامين (ج) و فيتامين (هـ) القادران على منح البشرة الترطيب والنعومة وكذلك تحفيز عملية تجديد الخلايا مما يساعد على إخفاء التجاعيد وعلامات التقدم في السن، لذا فإن ماسكات الكيوي تعد أحد الوسائل الفعالة لعلاج مشاكل البشرة الجافة.

ماسك الكيوي والبيض

تخلط ملعقة عصير كيوي مع صفار بيضة ويضاف إليها ملعقة واحدة من زيت الزيتون، ويدهن الوجه بالخليط ويترك لمدة خمسة عشر دقيقة ثم تتم إزالته بماء فاتر.

ماسك الكيوي والموز

يتم عمل خليط مكون من ثمرة واحدة من الكيوي يتم هرسها مع نصف موزة، ويتم تقليب الخليط مع إضافة ملعقتين زبادي طازج، وحين يتجانس الخليط، يوضع على الوجه لمدة عشرون دقيقة ثم يزال عن الوجه باستخدام مياه دافئة، ويفضل أن يستخدم بعد ذلك كريم مرطب.

ماسك الكيوي لحب الشباب

يعد حب الشباب من ضمن أحد الأمراض الشائعة التي تصيب البشرة، غير أن خطورتها تكمن في أن آثارها قد تبقى مدى الحياة.

وحب الشباب هو عبارة عن التهاب يصيب الجلد، ويظهر على شكل بثور وحبوب ذات رؤوس سوداء أو بيضاء، ويظهر حب الشباب في مناطق الوجه والرقبة والصدر وأعلى الظهر والكتفين، غير منطقة الوجه تعد هي أكثر المناطق إصابة بحب الشباب، وتختلف حدته حسب طبيعة ونوع البشرة، لكن أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة للإصابة بحب الشباب.

ولا تقتصر الإصابة بحب الشباب على فئة عمرية معينة، لكنها قد تصيب الشباب والبالغين على حد سواء، ومن بين أسبابه حدوث خلل هرموني الذي يصيب الأفراد أثناء مرحلة البلوغ وأيضاً تصيب المرأة أثناء مرحلة الحيض والحمل.

وينصح الكثيرون من المتخصصين وأطباء الجلدية وخبراء التجميل باستخدام الكيوي للتخلص من حب الشباب والوقاية من الإصابة به نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة، فتناول حبة كيوي يومياً يقي البشرة من الإصابة بحب الشباب. وأيضاً يمكن استخدام ماسك الكيوي مع العسل لعلاج البشرة من التهابات حب الشباب. ويكون ذلك عن طريق هرس نصف حبة من الكيوي وخلطها مع ملعقة واحدة من العسل وتطبيق هذا الماسك على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة، ويغسل بعدها الوجه بماء بارد. وينصح تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل نتائج.

ماسك الكيوي لتفتيح البشرة

البشرة الفاتحة هي أحد علامات البشرة الصحية وتضفي على الشخص طلة رائعة ومظهراً جميلاً ومشرقاً.

غير أن بعض الأشخاص يعانون من ظهور بقع داكنة على الوجه نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وظهر الحل الأمثل لهذه المشكلة في ماسكات الكيوي المتنوعة التي تعمل على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها والحفاظ على نضارتها.

ولعمل ماسك الكيوي لتفتيح البشرة نقوم بهرس حبتين من الكيوي إما يدوياً أو بواسطة الخلاط، يضاف إليها ملعقة كبيرة من اللبن وبعض من عصير البرتقال مع القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز حسب الرغبة، ويطبق المزيج على كافة مساحة الوجه مع تجنب منطقة العينين، ويترك الماسك على الوجه حتى يجف تماماً، وقبل إزالته، يتم فرك الماسك على الوجه قليلاً حيث تقوم حبيبات الكيوي بعمل صنفرة لبشرة الوجه للتخلص من الخلايا الميتة، ثم بعد ذلك يزال الماسك من على الوجه برفق.

الخاتمة

حاولنا في موضوعنا أن نلقي الضوء على فاكهة الكيوي كأحد أنواع الفاكهة الغنية بالعناصر الفعالة من معادن وإنزيمات وأحماض أمينية ومضادات أكسدة وفيتامينات. وتطرقنا إلى طرق الاستفادة من الكيوي للبشرة عامة والوجه بصفة خاصة عن طريق عمل ماسك الكيوي لحل العديد من مشاكل البشرة بأنواعها المختلفة وخاصة البشرة الجافة والدهنية، وتكلمنا بشيء من التفصيل عن البشرة الدهنية والمشاكل التي تتعرض لها مع ذكر العديد من الوصفات لماسك الكيوي لحل مختلف المشاكل وللعديد من الأغراض.

الكاتب: إنجي حسن

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة + اثنان =