ماسكات العسل

هناك بعض الماسكات التي لا يمكن تجاهلها عند الحديث عن العناية بالبشرة؛ ومن أهمها ماسكات العسل التي تأتي في مقدمة القائمة. فقد عرف عسل النحل الخام في الحضارات القديمة بقدرته على الشفاء. وفي العادات المصرية القديمة؛ استخدم العسل في علاج جروح الجلد واضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، ولهذا السبب فإن بشرتك تحبه أيضًا. بالإضافة إلى ذلك؛ فإن أقنعة العسل صديقة للميزانية، فحتى إذا كنت تستخدم نوع عسل عالي الجودة، فإن تكلفة الماسك منخفضة جدًا، ولا تقارن بأسعار الماسكات في مراكز التجميل. وكما يمكن استخدام العسل وحده في تحسين وتغذية بشرتك؛ يمكن أيضًا مزجه مع المكونات الغذائية الأخرى ليتناسب الماسك مع نوع بشرتك المميز. وفي هذا المقال نستعرض عدد من ماسكات العسل البسيطة للبدء بتطبيقها في المنزل، فاختر منها النوع الذي يناسب نوع بشرتك أو المشكلة التي تريد حلها.

فوائد ماسكات العسل

ماسكات العسل من أفضل الماسكات التي يمكن أن تفيد بشرتك وتضيف إليها الحيوية والنضارة. فالعسل مضاد طبيعي للبكتيريا، وبالتالي فهو يساعد بشرتك على محاربة حب الشباب. بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة؛ التي تعمل على حماية البشرة من أي أشعة ضارة أو مواد قد تتلف الجلد. والعسل أيضًا هو مرطب طبيعي، حيث يساعد على امتصاص الرطوبة من الهواء ويترك بشرتك رطبة وناعمة، ويمكن أن يساعد أيضًا في إزالة الزهم الزائد الذي قد يؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور المزعجة. لذا حاول إبقاء برطمان من العسل بالقرب منك، فهو مضاد فائق للجراثيم ويتمتع بمزايا الإسعافات الأولية كعلاج سريع للحروق، أو الجروح البسيطة، وكذلك إذا شعرت بالغثيان أو التعب يمكنك أن تأخذ منه ملعقة أو ملعقتين.

كيفية استخدام ماسكات العسل على البشرة

ماسكات العسل كيفية استخدام ماسكات العسل على البشرة

جميع النساء ينفقن الكثير من الأموال على منتجات العناية بالبشرة، فما رأيك أن تخصصي جزء من هذه الأموال لشراء نوع عسل جيد، والبدء في تطبيق ماسكات العسل. فالعسل لديه استخدامات عديدة؛ فيمكنك غسل وجهك به، أو استخدامه كمقشر للوجه عن طريق فرك بشرتك به، أو حتى علاج الجلد من خلال تطبيق ماسكات العسل الأسبوعية المعدة في المنزل. ويمكنك تطبيق ماسكات العسل على وجهك عن طريق غسل الوجه أولًا، ثم وضع قطعة قماش دافئة ورطبة على الوجه لفتح المسام، وبعد إزالة الماسك، اغسلي وجهك بالماء البارد، أو استخدمي تونر لغلق المسام، ثم ضعي زيت وجه جيد.

ماسك العسل لحب الشباب

ينصح أطباء الأمراض الجلدية بالبيكنج صودا لأنها مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا في نفس الوقت، لذا يمكن مزجها مع ماسكات العسل وعصير الليمون لعمل قناع لطيف على البشرة، يساعد في منع حب الشباب.

المكونات

  • ملعقة صغيرة من الليمون.
  • 1 ملعقة طعام عسل.
  • 1 ملعقة صغيرة من البيكنج صودا.

الطريقة

أضف عصير الليمون والعسل والبيكنج صودا إلى وعاء صغير. تخلط المكونات جيدًا وتضعها على الوجه والرقبة. تجنب المنطقة القريبة من عينيك (فعصير الليمون والعسل كلاهما لاذع). لا تعتبر هذا الماسك ماسك تقشير وتقوم بفرك وجهك. انتظر 15 دقيقة، ثم قم بإزالة الماسك بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد.

تحذير عند استخدام عصير الليمون: الليمون يمكن أن يتسبب في حساسية الجلد للضوء. لذا يجب أن تشطف وجهك جيدًا وتستخدم واقي من الشمس إذا كنت ستخرج في الشمس بعد فترة وجيزة من إزالة الماسك.

ماسك العسل للبشرة الحساسة

تعمل ماسكات العسل الممزوجة بالشاي الأخضر مفعول سحري ضد التهابات الجلد والاحمرار. فهذا المزيج مهدئ لطيف للبشرة الحساسة (وإذا كنت قلقة، قومي باختباره على منطقة صغيرة من الجلد). فكل هذه المكونات هي مضادات أكسدة قوية لمحاربة المواد الضارة التي نتعرض لها يوميًا وإصلاح تلف الجلد.

المكونات

  • ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر.
  • 1 ملعقة طعام عسل.
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا.

الطريقة

يمزج الشاي الأخضر (إذا لم يكن لديك مسحوق سائل، قم بفتح كيس شاي أخضر واستخدم الأوراق) والعسل والزيت في وعاء ويخلط جيدًا. ضع الماسك على الوجه واتركه لمدة 15 دقيقة على الوجه قبل غسله بماء دافئ.

ماسك العسل للبشرة الدهنية

تعد ماسكات العسل الممزوجة بقناع الطين من أروع الماسكات المسيطرة على البشرة الدهنية. فالعسل يساعد على تكسير الزيوت الزائدة في البشرة، بينما يعمل الطين على امتصاصها، وإزالتها بسهولة أثناء تقشير الجلد. ومن أفضل أنواع الطين التي تعمل على موازنة البشرة الدهنية هما؛ البنتونيت أو الطين الأحمر المغربي، وكلاهما متوفر لدى العطار.

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة من العسل.
  • 1 ملعقة صغيرة من طين البنتونيت أو الطين الأحمر المغربي.
  • ملعقة صغيرة خل التفاح.

الطريقة

يُمزج الطين والعسل وخل التفاح في وعاء صغير غير متفاعل (لا يستخدم المعدن أبدًا عند التعامل مع الطين). يُحرَّك المزيج ويُطبق برفق على الوجه والرقبة. بعد 15 دقيقة، قم بإزالة القناع بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد.

ماسك العسل لعلاج البقع الداكنة

تُستخدم ماسكات العسل والكركم عادةً لإخفاء لون البشرة وتقليل مظهر البقع الداكنة أو الندوب. فالعسل يضيف تأثير تفتيح خفيف بينما يعمل عصير الليمون والزبادي كمقشر لطيف، للتخلص من الجلد الميت وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • 1 ملعقة طعام عسل.
  • 1 ملعقة طعام زبادي.
  • ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.

الطريقة

اخلط جميع المكونات معًا في وعاء صغير. ضع طبقة رقيقة على وجهك ورقبتك بالكامل. استرح لمدة 20 دقيقة واشطف الماسك بالماء الدافئ. كرر القناع أسبوعيًا أو استخدم الخليط كعلاج يومي للبقع عن طريق وضعه على المنطقة الغامقة، وسوف تستغرق النتائج من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ماسك العسل للبشرة الجافة

ماسكات العسل ماسك العسل للبشرة الجافة

ماسكات العسل والأفوكادو هي مزيج مثالي من المكونات التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة. كما يعد اللوز المطحون أيضًا مقشر لطيف للوجه، حيث تترك الدهون الجيدة التي يحتوي عليها بشرتك ناعمة للغاية. وإذا كنت ترغب في إضافة المزيد من فوائد الترطيب، أضف ملعقة كبيرة من الزيت إلى المزيج.

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان من العسل (أو ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الزيت مثل الجوجوبا أو اللوز الحلو.)
  • ثمرة أفوكادو مهروسة.
  • 2 ملعقة طعام من اللوز المطحون جيدًا.

الطريقة

يُضاف العسل والأفوكادو إلى وعاء صغير ويُمزجان معًا. أضف اللوز المطحون. وزع الخليط على الوجه والرقبة وبعد 15-20 دقيقة، اشطفه بالماء الدافئ.

ماسك العسل للحصول على بشرة مشرقة

ماسكات العسل والزبادي من أفضل الماسكات التي تعطي البشرة النضارة واللمعان. حيث يحتوي الزبادي على حمض ألفا هيدروكسي الطبيعي أو عامل التنظيف الطبيعي الذي يقوم بتقشير خلايا الجلد الميتة ويجعل البشرة مشرقة، بينما يعمل العسل على ترطيب البشرة بعمق، لجعلها متوجهة ورطبة بشكل طبيعي.

المكونات

  • 1 ملعقة طعام عسل.
  • 1 ملعقة زبادي طازج.

الطريقة

امزج المكونات معًا وقم بتطبيقها على بشرة نظيفة. واغسلها بعد 30 دقيقة بالماء العادي، وكرر هذا الماسك يوميًا أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على بشرة مشرقة.

الكاتب: تقى علي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + 5 =