مؤشرات الفوركس كيف اعرف أهم مؤشرات الفوركس
مؤشرات الفوركس كيف اعرف أهم مؤشرات الفوركس

عندما يتصل الأمر بسوق تداول العملات او الفوركس، يستخدم أغلبية المتاجرين إما التحليل الأساسي أو الفني، أو مزيجاً من الإثنين من أجل تشكيل إستراتيجية التداول داخل السوق ، ونعلم ان التحليل الاساسي هو التحليل الذي يعتمد علي تناول الاخبار المهمة سواء الاقتصادية او السياسية او غيرها ونعلم ان لها تأثير كبير في السوق, اما التحليل الفني فهو التحليل الرياضي والفني المعتمد علي استقراء بيانات السوق والاسعار وتوجهات السعر وحركة المؤشر الخاص بزوج العملات الذي نتداول فيه. ولكن لأن المتداول العادي او المبتدئ، من الممكن أن يكون لمخاطر وسلبيات الأخبار أو الأحداث المهمة تأثيراً كبيراً علي تداولاته داخل السوق. فقررنا ان نتحدث في هذا المقال عن أهم  مؤشرات الفوركس الخمسة التي تحرك سوق الفوركس بالنسبة للدولار الأمريكي مقابل اليورو في عام 2012 بحيث يكون هذا مجرد دليل استرشادي قد تجد له اثرا واضحا مستمرا في العام الحالي وقد يكون الاثر اقل نسبيا.  والسبب الذي جعلنا نركز اكثرعلى زوج اليورو/الدولار الأمريكي هو انه أكثر الازواج في سوق تداول العملات تداولاً، و بالتالي يعتبر هو الزوج القياسي للسوق ويقاس عليه كل ازواج العملات الاخرى.

مؤشرات الفوركس : اهمية البيانات الاقتصادية

ومن المؤكد أن الاخبار أو البيانات والاحصائيات والتقارير الإقتصادية الهامة التي تصدر عن الدول الكبري سواء من حكوماتها او من مؤسسات كبرى بداخلها , من الممكن أن تتسبب في ردة فعل حادة داخل سوق تداول العملات وغيره من الأسواق المالية الاخرى. ولكن هذه الاخبار والبيانات الاقتصادية لا تؤثر في السوق ونتعامل معها بالتساوي في الاهتمام وفي توقع الاثر في حركة السوق. فعلى سبيل المثال، فإن تقرير رواتب القطاعات الغير زراعية الذي يصدر شهريا عن الحكومة الامريكية في واشنطن له تأثير أكبر على سعر الدولار الأمريكي اكثر من محركات السوق المعروفة  الأخرى مثل تقارير أسعار المستهلكين. بالاضافة الي أن المؤشرات الاقتصادية نادرا ما تحتفظ بنفس درجة تأثيرها على السوق، ولذلك يعد من المألوف أن نرى تغيرات كبيرة في قائمة اهم الاخبار الرئيسية المؤثرة في سوق الفوركس من عام لعام.

ومن الامثلة علي ذلك, في عام 2012 حدث أسوء إنكماش في سوق العقارات الأمريكي في ربع القرن الاخير مما أدى بمؤشرات معروفة مثل تقرير مبيعات المنازل الجديدة والحالية إلى أن تصدر أفضل اصداراتها بالمقارنة بالأعوام السابقة، ومثال اخر هو التقرير الخاص بصناعة “أي اس ام”  والذي ادي الي بداية حركة مستمرة على عملةٍ ما وبشكل يومي، تختلف مع الحركات التي تؤدي الي ردة فعل قوية على الدولار الأمريكي.

مؤشرات الفوركس : أهم خمس مؤشرات محركة للسوق

  1. تقرير مرتبات القطاعات الغير زراعية الامريكية وهو تقرير نصف سنوي, يصدر في واشنطن من الحكومة الامريكية ويؤثر بقوة علي مستويات وسعر صرف الدولار الامريكي ويؤثر في مستواه سواء في اسواق المال والبورصة أو سوق تداول العملات “الفوركس”.
  2. تقرير “اي اس ام” للقطاعات الغير صناعية وهو تقرير ربع سنوي يصدر عن الحكومة الامريكية, وهو مؤشر قوي في اثره علي سعر الدولار الامريكي ويتسبب في ردة فعل قوية داخل سوق الفوركس وقت صدوره.
  3. الانفاق الشخصي وهو تقرير شهري يصدر في الولايات المتحدة الامريكية, وتأثيره كان كبيرا وواضحا جدا في الاعوام الثلاثة الاخيرة.
  4. تقرير معدلات التضخم “مؤشر اسعار المستهلكين” وذكرنا في مقال سابق الثلاثية المترابطة التي تؤثر في بعضها وتؤثر بقوة في الاسواق المالية كلها بما فيها سوق تداول العملات “الفوركس” وهي ثلاثية الفائدة, التضخم, سعر صرف العملة.
  5. تقرير مبيعات المنازل الموجودة وهو تقرير امريكي تصدره الحكومة في واشنطن واهميته تكمن في توضيحه لنمو قطاع العقارات في امريكا من عدمه.

اخبار فوركس الهامة

أما الاخبار التي نعتبرها في تجارة وتداول العملات “الفوركس” مهمة وتستحق الانتباه لها والتركيز عليها واستغلالها فهي اخبار التضخم الذي يصدر عن الحكومة الامريكية, وكل اخبار البنك الفيدرالي الامريكي المركزي, والبنوك المركزية في الدول العظمي مثل اليابان وانجلترا والبنك المركزي الاوروبي. بالاضافة الي اخبار الكوارث الطبيعية الكبيرة والحروب والتوترات السياسية الكبيرة, واخبار وتطورات اسواق الاسهم والسندات “البورصات العالمية“. ومن اهم الاخبار ايضا تقارير الاتحاد الاوروبي والمفوضية الاوروبية, وتقارير الاداء الاقتصادي للدول الاوروبية والولايات المتحدة واليابان واستراليا. وتقارير التبادل التجاري والازمات التجارية الكبيرة, ومن المهم جدا ايضا متابعة تقارير معدل البطالة ومعدلات الفائدة وبيانات الوظائف الجديدة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × أربعة =