تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » الاعراس » ليلة الحنة : كيف تحتفلين بليلة الحنة بطريقة جديدة ؟

ليلة الحنة : كيف تحتفلين بليلة الحنة بطريقة جديدة ؟

ليلة الحنة هي طقس منتشر في الكثير من البلدان العربية، وهي الليلة السابقة لليلة الزفاف، وفي الغالب تكون خاصة بالسيدات فقط أو الرجال فقط كما سنرى.

ليلة الحنة

ليلة الحنة هي الليلة التي تسبق ليلة العرس، وتكون أهم للعروس ومثلها مثل ليلة العرس نفسها. وتكون مهمة أيضاً للعريس ولكن بنسبة أقل. فهي أخر ليلة لهما كعزاب ومن بعدها يدخلون إلى عش الزوجية بسعادته ومسئوليته. لذلك يجب أن يتم الاحتفال بها بطريقة مناسبة تظل ذكرى جميلة لكل واحد فيهم. وفي هذا المقال سأقدم نصائح لليلة الحنة الرائعة المبتكرة، من الألف إلى الياء ولكل ما عليك أن تعرفه.

أفكار جديدة من أجل ليلة الحنة

المظاهر العامة

تتميز ليالي الحناء في كل بلد عربي بشكل ومظاهر مختلفة عن الأخرى. وهناك تقاليد للأغاني والفقرات وطرق تزين العروس، حتى إنها في بعض الدول تجلس خلف الستار لا يراها أحد حتى يتم الانتهاء من تزينها. لأن تقليد ليلة الحنة يعود أصله إلى قديم الزمان ولا يُعرف له تاريخ محدد، ولكن التقاليد يتوارثها الأبناء ويواظبون عليها. ولكن مقالنا سيتحدث بشكل عام عن أهم الترتيبات الواجب عملها وبعض الأفكار الجديدة.

اختيار مكان ليلة الحنة

بالطبع ليلة الحنة هي ليلة منفصلة، أي لا يجتمع فيها العريس مع العروس مثل ليلة العرس. بل كل واحد فيهم يجمع الأصدقاء والعائلة ويحتفل بها على طريقته. لذلك يستلزم الأمر الكثير من الخصوصية. فلا يمكن للعروس وصديقاتها أن تختار مكان مكشوف يسهل مراقبتهم، بل عليها أن تختار مكان مغلق لا يدخله سوى الفتيات حتى تأخذوا راحتكم في الرقص والضحك واللعب بلا حرج. هذا ما يميز ليلة الحنة عن ليلة العرس، أنها خاصة جداً. أفضل مكان لإقامة ليلة الحنة بالطبع سيكون منزل العروس أو أحد الأقارب المقربين. إن لم يكن البيت يساع عدد الحاضرين فيمكنك حجز قاعة مغلقة في مكان مضمون يراعي الخصوصية.

الموسيقى بليلة الحنة

الموسيقى من أهم مميزات هذا الحفل، ولكي تكون مختلفة فعليكِ أن تختاريها بنفسكِ مع صديقاتك. اختيار الموسيقى حسب المزاج، فيمكن أن تكون ذات نوع صاخب يشجع على الرقص والضحك، ويمكن في بعض الأحيان أن تتحول إلى هادئة فيسهل معها الكلام والسمر واللعب. اجعلي الأمر مختلفاً باختياركِ أنتِ للأغاني كما تحبيها لأن تلك الفرصة لن تتكرر في العرس وهناك من يختار الأغاني بديلاً عنكِ.

عليك فقط أن تشتري أو تؤجري سامعات كبيرة وتضعيها في مكان مرتفع من ناحتين مختلفتين حتى تعطي صدى الصوت المناسب دون أن تؤذي أذان الجميع. وتوصلي بينها وبين جهاز الحاسوب الخاص بك، والموجود عليه قائمة بالأغاني وتجعليها تعمل، فأنت لا تحتاجين أن تكوني خبيرة. ويمكنك تعين واحدة من الأصدقاء مسئولية تغير الأغاني وتبديلها. وهناك في كل بلد عربي بل وفي كل ثقافة ومجتمع، أغاني مختصة بليلة الحنة، اجمعيها حتى تذكرك مع صديقاتك بسبب الاحتفال وترقصوا عليها.

ملابس ليلة الحنة

أنتم ستكنون بنات مع بعض فقط، إذاً تمتعوا باختيار أجمل الملابس كما تحبون. المتعارف عليه هو الملابس القصيرة التي تناسب جو الحفل والرقص بحرية. أما لو وددت أن تكوني مختلفة مع الأصدقاء، فيمكنكن أن تشتروا ملابس لها طابع ثقافي مختلف عن ثقافتنا اليومية العادية. مثل ملابس اليابانيين أو الهنديين، ومعه اختيار أغاني تناسب ثقافة الملابس وسيتحول الحفل وكأنهم في بلد أخر. يمكنك أيضاً اختيار الملابس العربية القبائلية القديمة لتكوني مختلفة ومتميزة. ويجب أن تتميز العروس من بين كل الفتيات، سواء بتاج تجعلها مثل الملكة وسط الأميرات، أو نوع من الزينة أو المكياج.

رسم الحنة

هي أهم عادة وتقليد بهذا الحفل، حتى أن التسمية جاءت منها. لم تعد الحنة ترسم كما الماضي، فتقاليد العصر الحديث جعلتها أكثر أناقة، ولأننا نحب أن نحافظ على التراث ونجدد فيه في نفس الوقت علينا أن نواكب العصر دون أن نلغي عادة رسم الحنة نهائياً. يمكنك الاستعانة بسيدة كبيرة خبيرة في العائلة برسم الحنة السوداء على الكفوف والأيادي والأرجل ولكنها في الغالب سترسم رسومات تقليدية قديمة. لذلك يمكنك الاستعانة بسيدة متخصصة لرسم الحنة بأشكالها العصرية، على عقل الأصابع والكتف أو أي مكان تختارينه. يمكنك أن تجعلي تلك السيدة ترسم أيضاً لكل الفتيات وفقط العروس ستختلف في رسمتها عنهم جميعاً. سيكون ذلك جميلاً بمشاركة الصديقات وسيدات العائلة لتفرحوا جميعاً وتضحكوا سوياً. ولكن تذكري أن تلك الرسمة لن تزول بالكامل سوى بعد ثلاثة أسابيع على الأقل لذلك اختاريها بعناية لأنها ستبقى معك في ليلة العرس.

الطعام بليلة الحنة

بالطبع يجب أن يتم تقديم الطعام والمشروبات للحاضرين. تتنوع الأصناف التي يمكن أن تقديمها ولكن الحلويات شيء أساسي. إن كان العدد محدوداً فيمكنك صنع الطعام بالمنزل لتوفير المصروفات. ولكن إن كان العدد كبيراً سيتوجب عليك أن تستعيني بطباخ مضمون ليصنع لك الطعام وتنسي أنت هذا الهم. في كل الأحوال لا تنسي تلك النقطة ونفذيها بحسب الإمكانيات المتاحة بطريقة تناسبك وتناسب عائلتك. لا تنسي تقديم الطعام والحلويات الشعبية التي تشتهر بها بلدك، حتى يصبح اليوم تقليدي متكامل ومميز بالكامل.

الاستعدادات الأولية

قبل ليلة الحنة تمر العروس بيوم طويل مشحون بكثرة ما تريد فعله للعناية بالبشرة والحمام المغربي وتجهيز أخر ما يجب تجهيزه، وكلها تجعل بال العروس مليء بالكثير من الترتيبات. عزيزتي العروس يجب أن تنتهي بكل تلك الأشياء قبل ليلة الحنة بيوم حتى تسترخي تماماً وتستعدي لها. إن لم يصلح معك الأمر فعليك تقديم ميعاد ليلة الحنة بيوم. لا ضرر في هذا والكثير من العائلات تفعل ذلك حتى توفر مساحة لنفسها وللعروس وقتاً لتجهيز الترتيبات اللازمة.

زينة ليلة الحنة

إن كنتي ترغبين في إقامة ليلة الحنة بالمنزل فعليكِ تجهيز المنزل ليناسب جو هذا الحفل. زينيه بمختلف الأنواع والأشكال والألوان مع البالونات الرائعة. وكذلك بالأشرطة الملونة الزاهية وبعض الأنوار. يمكنك أيضاً أن تضعي لافتات ملفتة للنظر بأشكالها والمكتوب عليها، من جمل تهنئة للعروس. ويمكنك في الأخير تجهيز لوحة فارغة يكتب كل من يدخل إلى البيت عليها أجمل التهاني والأماني لحياة زوجية سعيدة، وحين ستنظرين مستقبلاً إلى تلك اللوحة تتذكري كل تلك الأحداث السعيدة.

ليلة الحنة ليست الأهم

كل عروس تهتم بليلة الحنة بشكل كبير فيجعلها تنسى يومها الأهم في ليلة العرس. عليكِ أن ترتاحي جيداً قبل الفرح وتنامي بعمق وفي ارتياح، لتكوني مشرقة في ليلة عرسك. لذلك لا تكثري السحر وتخرجي كل طاقتكِ في ليلة الحنة مرة واحدة، لأنه عليكِ الاستيقاظ مبكراً.

نصيحة للعريس

لا يهتم العريس بليلة الحنة مثل العروس، وبعض الشباب يفضلون تقضية الوقت بشكل طبيعي مع العائلة إن لم يكن هناك ما يشغله. أما إن كنت ممن يرغبون بجعل تلك الليلة مختلفة ومميزة، فيمكنك أن تجمع أصدقائك لتخرجوا وتقضوا أجمل وأخر لحظات العزوبية. ولكن تذكر ألا تنخدع في أعمال وممارسات خارجة عن حدود الأخلاق وحدود مجتمعنا وتقاليدنا العربية. لا تنخدع بمشاهد الأفلام الأجنبية التي تتحدث عن الرجال قبل ليلة الزفاف وكيف يخرجون عن الأدب واللياقة، هذا ليس من عادات وأدب المجتمع العربي.

أخيراً يا عزيزتي العروس، ثقي في جمالك وفي أنوثتك واستمتعي بتلك اللحظات الجميلة التي لا تتكرر سوى مرة في العمر. ارقصي وافرحي مع صديقاتك وعائلتك ولا تجعلي شيئاً يقلقكِ فهذا سيظهر على ملامح وجهكِ. وحاولي أن تتركي أمر الترتيبات على شخص أخر تثقين به، لتركيزي أنتِ فقط على جمالك وارتياحك النفسي وأنتِ مقبلة على الزواج.

سلفيا بشرى

طالبة بكلية الصيدلة في السنة الرابعة، أحب كتابة المقالات خاصة التي تحتوي علي مادة علمية أو اجتماعية.

أضف تعليق

اثنان × 4 =