لون البشرة
لون البشرة

عندما تفتح كتابا في علم بيولوجيا جسم الانسان , او علوم التشريح تعرف من الاشياء الاساسية ومن المعلومات الاولى ان الجلد هو اكبر اعضاء جسم الانسان, فالانسان البالغ يغطي جسمه الجلد بمساحة تقارب 2 متر مربع تقريبا. واهمية الجلد في جسم الانسان ان يحمي الجسم من الميكروبات, البكتيريا والفطريات, يعطي للجسم احساس الترطيب, والراحة, وفيه من الاعصاب الحسية ملايين الخلايا ليشعر الانسان بالانضغاط والحرارة والبرودة. يتكثف الجلد ويصبح اكثر مرونة في اماكن الثنيات ويصبح مشدودا في اماكن الوجه والصدر. يترهل الجلد وينكمش مع الكبر في السن ولذلك تجري عمليات التجميل ويكون هدفها البسيط شد الجلد.

العامل الذي يحدد لون البشرة

جلد الانسان يتكون من طبقتين اساسيتين اعلى بعضهما. الطبقة السطحية هي البشرة, والطبقة العميقة هي الادمة. تحتوي كلا الطبقتين على خلايا وغدد اخرى منها الغدد العرقية المتخصصة في اخراج العرق من الجسم لاحداث توازن حراري للجسم, ولترطيب الجسم في الصيف, ومنها اوعية دموية دقيقة لتغذية خلايا الجلد المختلفة. ومن اهم انواع الخلايا غدد تفرز مادة الميلانين, والميلانين عبارة عن مادة صبغية غامقة اللون, كلما زاد افرازها يظهر لون الجلد اكثر اسمرارا, وكلما قل افراز الميلانين اصبح لون الجلد اكثر بياضا. بذلك يستطيع خبير التجميل ان يتعرف على لون الجلد بسهولة بتحديد نسب تواجد الميلانين في خلايا الجلد, ولا يكتفي طبعا بالشكل المورفولوجي الخارجي لان لون البشرة من الممكن ان يكون في اصله اكثر بياضا ولكن يظهر اغمق بسبب تعرض الجلد كثيرا للشمس مثلا او لاي عوامل اخرى.

البشرة البيضاء اكثر حساسية للشمس

ومن المعروف لدي اطباء الجلد والتجميل ان الطبيب يجب ان يحذر الشخص ابيض البشرة من التعرض الكثير لحرارة وضوء الشمس, لان ندرة افراز الميلانين تتناسب طرديا اي تزايديا مع اختراق الاشعة فوق البنفسجية لسطح الجلد وبالتالي امكانية اصابة الانسان بأمراض خطيرة. لذلك ينصح المصطافين اصحاب البشرة البيضاء والفاتحة ان لا يتعرضوا للشمس في الساعات التي تكون فيها الشمس حارقة من 11 صباحا وحتي الرابعة مساءا, ويمنع السباحة في مياه البحر في هذه الساعات, وينصحون باستخدام مستحضرات طبية تسمي الصن بلوك “دهانات تحمي من حرارة وضوء الشمس”. تساعد هذه الدهانات على حماية الجلد من الاشعة الشمسية الضارة ومنها وعلى رأسها الاشعة فوق البنفسجية.

الميلانين حامي السمر من اثار الشمس

اذن وبطبيعة الحال اصحاب البشرة السمراء والذين يعانون طوال اعمارهم من تسلط الشمس فوق رؤوسهم طوال العام في قلب افريقيا تجد لديهم حماية طبيعية اوجدها الله في خلايا جلدهم وهي مادة الميلانين , تجدها في جلد اصحاب البشرة السوداء والسمراء بنسب عالية, ودورها اكتشفه الاطباء حيث تحمي الجسم من الاصابة بأمراض كثيرة في الجلد لان الميلانين يحمي الجلد من الضرر الذي يصيبه بالتعرض المكثف لحرارة واشعة الشمس الحارقة.

يمكنك قراءة مقال حول نفس الموضوع بعنوان : تفتيح البشرة او تبييض البشرة : كيف افتح لون بشرتي ؟

2 تعليقات

  1. في وحده في مدرستنا بيضاء ماشاء الله ومادري وش نوع بشرتها يعني اهي مستحضرات تجميل ولا وكيف اعالج البشره من الحبوب حاولي تردين علي الله يعافيك

    • ضعي اجمل الكريمات امعالجة الحبوب او اذهبي الى الطبيب الاخصائي للحبوب وانشاء الله تتعافين من الحبوب.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة + ثمانية عشر =