هل تعلم لماذا عليك ان تقتني علبة WD-40 في بيتك وفي كراجك
هل تعلم لماذا عليك ان تقتني علبة WD-40 في بيتك وفي كراجك

من الامور التي تعتبر عادية جدا وتقليدية ان ندخل الى احد محلات بيع قطع غيار السيارات، او الاكسسوارات الخاصة بها او محلات العدد، ا وان نزور بسيارتنا احدى محال خدمة صيانة المركبات دون ان نجد على الاقل علبة من مادة WD-40 ، فهي تعتبر من اكثر المواد المنتشرة في المحلات ككل، ولقد اكتسبت هذه المادة شهرتها من الاستخدامات المتعددة التي يمكن القيام بها بواسطتها، فهي قابلة للاستخدام في العديد من المجالات، والمدهش جدا ان هذه المجالات متباينة وغير مترابطة، والبعض فيها قد يكون مدهش ويثير الاستغراب، ولهذا السبب قد يكون من الغريب ان لا يوجد في اي بيت او كراج علبة من WD-40 المفيدة جدا والمرغوبة والمطلوبة لو حاولنا الوصول الى فوائد هذه المادة فماذا يمكن ان نقوم بالتعداد :

[icon type=”hand-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  اولا : ما هي هذه المادة WD-40 :

هذه الاسم ( WD-40 ) اختصار الى العبارة في اللغة الانجليزية (WATER DISPLACEMENT) وهي تعني باللغة العربية مزيل الماء ، او ما يحل محل الماء، او المقاوم للماء، وكل هذه التسميات تجوز على هذه المادة وممكن ان تنطبق، وقد يعتقد البعض ومن هذه التسمية ان هذه المادة متصلة بالماء فقط، ولكنها على العكس من ذلك وكما سنكتشف لاحقا ان لها استخدامات غريبة وعجيبة وقد تكون مختلفة كثيرا عما يدور في اذهاننا.

[icon type=”hand-left” size=”32″ float=”none” color=”default”]  ثانيا : فوائد مادة WD-40 :

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#1fdb34″]  الفوائد الممكنة في السيارة :

في الاساس ان مادة WD-40 انتجت للاستخدامات المتعددة للمركبات وللسيارات، ولهذا نجد ان الكثير من المحال التجارية التي تبيع منتجات وقطع غيار السيارات لا بد ان توفر هذه المادة على رفوفها، اما اهم الاستخدامات الممكن استعمالها في المركبات :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″]  ازالة الصدأ عن بعض المناطق : تتعرض السيارات خاصة في الكثير من الاحيان الى الصدأ وعلى الرغم من الطبقات الكثيرة التي يصنع منها طلاء المركبة من الصدأ الا ان التعرض المتواصل لتقلبات الطقس بالاضافة الى عمر المركبة قد يسهم في تعرض المركبة للصدأ ولهذا ان كن ترغب بإزالة البقع الصغيرة من الصدأ عن مركبتك يمكنك استخدام هذه المادة ، حيث ستكون النتيجة مبهرة على الاغلب.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] المساعدة على التخلص من صرير مفاصل الابواب : في بعض الحالات يصيب الصرير ابواب السيارة ولهذه الاسباب يمكن استخدام هذه المادة للتخلص من هذا الصوت المزعج من السيارة، واغلاق الباب بسهولة ، والامر الجيد ان هذه العملية لا تأخذ اكثر من عشر دقائق على الاغلب.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] المساعدة على فك البراغي وغيرها : وهو امر اخر مفيد لهذه المادة وذلك حين يوجد احد البراغي قد علق في مكانه و لا يمكن فكه بسهولة، ا وان يكون الصدأ قد اصابه، ولهذا يمكن رش هذه المادة على البرغي وتركها لعدة دقائق وممن ثم فكه بسهولة ويسر ودون ادنى عناء.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] الحماية من الصدأ : قد يكون من المفيد جدا وفي فصل الشتاء استخدام هذه المادة في الاماكن التي تتعرض لمياه المطر او الثلج ويخشى تعرضها للصدأ، قم برش رذاذ هذه المادة واتركه ولا تمسحه، فهو كفيل بالمحافظة على المناطق المعرضة للصدأ منها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] تنظيف الفيوزات وشعلة الاحتراق ( البواجي ) : في بعذ الاحيان قد يصاب احد الاضواء بالمعاناة فلا يعمل بالشكل الذي نرغب به، وعند فحص اللمبة يتبين ان لا علل بها، وقد يعود الامر برمته الى تنظيف الفيوز قبل شبكه لوجود الاوساخ عليه، وهذه المادة مفيدة جدا لهذه الغاية . كما يمكن تنظيف البواجي قبل اعادة تركيبها وتخليصها من رواسب الاشتعال.

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#1fdb34″] الفوائد الممكنة في المنزل :

وكما ان لهذه المادة العديد من الفوائد في السيارة والمركبات، فهي كذلك لها العديد من الفوائد في المنزل ، وقد تتشابه في الكثير من الاحيان مع ذات الفوائد الممكن استخدامها في السيارة ومنها :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] التخلص من الصدأ : كما قلنا بالنسبة للسيارات فهذه المادة مفيدة للتخلص من الكثير من مشاكل الصدأ العالقة والخانقة والتي قد تصيب الكثيرمن الاماكن في البيت ، من الابواب والنوافذ ، وغيرها.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] فك البراغي والتخلص من الصرير : امر اخر يشابه الوسيلة الممكن استخدامها في حالة المركبات لفك البراغي العالقة والتي تمكن منها الصدأ بالاضافة الى الاقفال العالقة والتي لا يمكن فتحها، بإختصار هو يحارب الاوساخ العالقة والصدأ في الاقفال والبراغي.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] تنظيف البقع العالقة بشدة : في الكثير من الاحيان قد يحدث انسكاب الى بعض المواد او المواد اللاصقة او الاوساخ العتيقة، ومن المفيد العلم ان هذه المادة هي من المواد القادرة جدا على التخلص من هذه البقع والاوساخ ان كانت مسكوبة على الاراضي او على الحائط او العالقة بين المغاسل او الحمام.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] تنظيف اليدين من الشحوم والزيوت : من المواد الفعالة جدا لتنظيف اليدين من الشحوم والزيوت وغيرها من المواد الدهنية التي يمكن ان تعلق باليدين، هذا بالاضافة الى الدهانات وغيرها .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f05c00″] لمعة الاثاث : وخاصة قطع الاثاث التي تكون اكثر عرضة لاشعة الشمس، ففي هذه الحالة تعتبر هذه المادة من المواد المفيدة جدا في الحفاظ على لمعة الاثاث، والتخلص من اثار الزمن والشمس عليها

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#1fdb34″] الفوائد الممكنة للجلود :

قد يكون الحديث عن هذه الفائدة غريب بعض الشيء للبعض، لكن فعليا ان من الامور المفيدة جدا لهذه المادة هي استخدامها في تخليص المواد الجلدية من عبء الاستخدام والزمن ولهذا فيمكن استخدام هذه المادة في حال شاهدت ان حذائك يعاني من الكثير من المشاكل والعيوب، او ان الكنب الجلد في المنزل تعاني من بعض فقدان لمعتها, فقد حاول ان تضع رذاذ هذه المادة على القطعة الجلدية وقم بمسحها وسترى النتيجة .

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#1fdb34″] الفوائد الممكنة لملابس :

تعتبر هذه المادة من المواد المفيدة جدا في التخلص من البقع التي قد تصيب الملابس او قطع القماش، او حتى بعض قطع الاثاث القماشية التي قد تعاني من البقع، فقد رش بعض الرذاذ من هذه المادة وقم بفركها وستظهر النتيجة بصورة جيدة وفعالة، ومن اهم البقع التي تساعد هذه المادة على التخلص منها بقع الشحوم والزيوت على الملابس، وبقع الطماطم ، ومشاكل العلكة ايضا.

[icon type=”ok-circle” size=”36″ float=”right” color=”#1fdb34″] الفوائد الممكنة ضد الحشرات والطيور :

قد يصيب البعض المفاجأة اذا ما علموا ان مادة WD-40 من المواد الطاردة للحشرات وللطيور، وبالتالي اذا كنت تعاني من وجود بعض الحشرات في بعض الاماكن يمكنك رشها هناك وستكون النتيجة جيدة، ويمكنك رشه على النوافذ من الخارج لطرد الحشرات عنها، وهي ايضا مادة طاردة للطيور وخاصة لمن يعانون من الحمام وفضلاته. ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامه .

2 تعليقات

  1. هذه معلومات إن صحت جميعها فبالتأكيد يعد هذا المنتج رائع .. ولكن لى سؤال هام جدا .. لا اعرف إن كان هذا المنتج يقوم بهذه الوظيفة أم لا فانه سيكون اكثر من رائع ..
    فارجو من المختصيين التواصل

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × خمسة =