تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » رياضات فردية » لعبة بينج بونج : كيف تتقن لعبة بينج بونج في خطوات بسيطة ؟

لعبة بينج بونج : كيف تتقن لعبة بينج بونج في خطوات بسيطة ؟

لعبة بينج بونج هي أحد الألعاب التي تعتمد على سرعة البديهة والتصرف، هناك الكثير من الأشخاص الذين يلعبون هذه اللعبة حاليًا، ونحن نعلمك أن تكون منهم.

لعبة بينج بونج

تعد لعبة بينج بونج (أو تنس الطاولة أو كرة الطاولة) من أكثر الألعاب الحديثة الشائعة، حيث لم يمر على ظهورها أكثر
من قرن ونصف. إلا أنها تستقطب الكثير من الناس الآن حول العالم. لكنها في البداية قد تبدو صعبة، لأنه لا يوجد شخص يلعب اللعبة لأول مرة يعتاد على تلك الحساسية الكبيرة لكرة لعبة بينج بونج صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، قد يبدو ضرب الكرة بطريقة قوية وصدها أمرًا بالغ الصعوبة في المرات الأولى. لكن الأمر ليس كذلك، ستحتاج فقط إلى أن تعرف أساسيات اللعبة وكيف يمكنك أن تمسك بالمضرب بالطريقة المثالية بالنسبة لك، وكيف تقوم بتوجيه طاقتك والتحرك في مجال اللعب لتستطيع التحكم بالمضرب والكرة بشكل مرن لتصبح ماهرًا في لعبة بينج بونج .

احتراف لعبة بينج بونج : الطرق والوسائل

ما هي القواعد العامة لتكوين لعبة بينج بونج ؟

عادةً ما تكون كرة لعبة بينج بونج ذات لون أبيض أو برتقالي وذات نصف قطر 20 ميلي متر. يجب أن تكون الطاولة ذات طول 2.74 متر وعرض 1.525 متر وارتفاع 0.76 متر عن مستوى الأرض التي يجب أن تكون مستوية تمامًا. أما عن المضارب فلا يوجد حجم معين لها، لكن المضارب الصغيرة تكون أصعب في التحكم والكبيرة ذات وزن ثقيل على اليد. يجب أن تكون المضارب مصنوعة من الخشب والمطاط، وفي المسابقات يتم استخدام لون مختلف لكل متسابق. وعادةً ما تكون الطاولة بلون أزرق أو برتقالي وفي المنتصف الشبكة التي تفصل بين منطقتي اللاعبين أو اللاعبين الأربعة. هذا بالنسبة للمعاير الدولية والخاصة بالمؤسسات الرياضية المتخصصة في لعبة بينج بونج ، وقد يختلف من مكان لآخر محليًا.

كيف يتم حساب النقاط؟

إذا كانت تلعب لعبة بينج بونج مع شخص واحد فسيكون بإمكانك توجيه الكرات إلى كلا قسمي الطاولة (باستثناء الضربة الأولى)، لكن إن كنت تلعب مع شخص آخر أمام شخصين، ففي أحيان كثيرة يتبع الناس قاعدة أنه لكل شخص قسم واحد من الطاولة، ويحق لكل لاعب تبديل قسم الطاولة في كل مجموعة من النقاط. إذا اصطدمت الكرة بشبكة الطاولة وأثر هذا في حركتها وسقطت بالقرب منها مباشرةً، يتم إعادة الضربة، وإذا تكرر الأمر بعد الإعادة المباشرة يتم احتساب نقطة، لكن إذا لم يتكرر الأمر أو تكرر بعدها بضربة أخرى أو أكثر لا يتم احتساب أي نقاط. يتم احتساب نقطة لخصمك لو أنك لمست الطاولة بيدك أو حركتها أو أثرت على حركة الكرة بأي مؤثر خارجي.عادةً ما يتم احتساب عدد النقاط اللازمة للفوز بعدد 11 نقطة، وإذا وصل اللاعبين إلى 10 نقاط لكل منهما يتم تجديد نقطتين ليفوز من يقوم بإحرازهما.

طرق الإمساك بالمضرب

توجد الكثير من الطرق للإمساك بمضرب لعبة بينج بونج ، الطريقة الأكثر شهرة هي طريقة التسليم باليد، فيها تمسك طرف المضرب في قبضتك كأنك تسلم على شخص ما، اجعل الإبهام قابضًا على الجزء العلوي من الطرف والسبابة في الجزء السفلي في الأمام، وفي الجزء السفلي وتحت السبابة بمسافة قصيرة ستضع أصابعك الثلاثة، هذه هي الطريقة العادية والتي تتيح لك التحكم الأكبر بالمضرب. كذلك يمكنك أن تضع سبابتك وإبهامك في مكان أعلى قليلاً من طرف المضرب، لكن انتبه كي لا تصطدم الكرة بإصبعك وتذهب في الاتجاه الخاطئ.
الطريقة التي تليها في الشهرة هي طريقة الإمساك بالقلم، تمسك فيها المضرب بإصبعي السبابة والوسطى من الجزء العلوي وتقبض ببقية أصابعك على الجزء السفلي من المضرب. توجد طرق أخرى أيضًا، وقدرة التحكم تختلف من شخص لآخر. لذا قم بتجربة أكثر من طريقة حتى تتوصل إلى الطريقة المثالية لك. لكن في كل الأحوال، تذكر أن تجعل معصمك مرنًا مع كل ضربة، اجعل معصمك حرًا بالتناسب مع ضربتك التالية، قد تحتاج إلى التمرن بعض الوقت لتحقيق هذا.

كيف يبدأ اللعب؟

الطريقة المتعارف عليها دوليًا هي عمل القرعة بقطعة معدنية أو غيرها لتحديد الشخص الذي سيبدأ باللعب، لكن قد يستخدم البعض في بعض المسابقات المحلية وغيرها طريقة التصفية عبر اللعب على نقطة ابتدائية غير محسوبة في النقاط العامة للمباراة. لا تلتزم تلك التصفية في أغلب الأحيان بقواعد اللعب من قسم معين في الطاولة. من يقوم بإحراز تلك النقطة يكون له الحق في أن يبدأ لعبة بينج بونج . بدايةً سيكون عليك أن تقذف الكرة في الهواء لمسافة تكفي أن تحصل على كمية مناسبة من الحركة لتقوم بضربها بالمضرب لتسقط في قسمك في الطاولة أولاً ثم ينعكس اتجاهها لتطير فوق الشبكة الموجودة في منتصف الطاولة وتسقط على القسم الصحيح للخصم.

كيف تضرب الكرة بطريقة صحيحة؟

حاول أن تتحكم في كرة لعبة بينج بونج بضربك إياها في مناطق معينة تقصدها لتصبح بعد ذلك المتحكم الأول والأخير لها، وستكون محاولات الخصم هي مجاراتك فقط. خاصةً إذا كنت تستخدم ضربة (مثل الضربة الخلفية) أقوى من ضربة الخصم العادية. تعلم كيف تستخدم الضربات الهجومية مثل إمساكك للمضرب بالجزء الخلفي منه بالنسبة للالتفاف يدك والضرب بسرعة كبيرة في أماكن غير متوقعة. لكن لا تضرب الكرة أكثر من اللازم حتى لا تخرج خارج الطاولة، فهذه من أكثر الأخطاء الشائعة بين المبتدئين.

لا تجعل عينيك تغيبان لحظة واحدة عن الكرة حتى لو ذهبت إلى مكان مرتفع أو بعيد، لاحظ الكرة بدقة وتوقع المكان الذي ستسقط فيه، سيحتاج الأمر الكثير من التمرين لتتمكن من ملاحظة تلك الكرة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن. النصيحة الأولى التي ينصح بها خبراء الرياضة هو أن تجعل الكرة منخفضة قدر الإمكان، حتى لو قام الخصم برفعها إلى مستوى عالي. في البداية قد تحتاج إلى رفع الكرة فهي الطريقة الأسهل في التحكم بالكرة التي تصبح حركتها بطيئة، لكن بعد ذلك ستحتاج إلى مستوى منخفض وسرعة عالية في الضرب.

كيف تتمرن على الضرب؟

في البداية احسب عدد الضربات الصحيحة التي أتممتها وحاول أن تتقدم تدريجيًا فيها. حاول أن تضرب ثلاث ضربات سريعة، إذا وصلت لخمس أو سبع ضربات متتالية بدون أن تخطأ، فقد أحرزت تقدمًا جيدًا. في البداية، حاول أن تستخدم التقنيات الدفاعية، إذا ضرب الخصم الكرة بطريقة قوية لا تفكر سوى في الوصول إلى الكرة بمضربك، حتى لو لم ترجعها إلى القسم الخاص به في الطاولة.

حاول أن ترفع الكرة عاليًا لتتمكن من ملاحظة حركتها بأكبر قدر، والأفضل أن يرفع الخصم الكرة إلى أعلى ثم تجاريه في هذا عدة مرات. ثم بعد ذلك سيكون عليك أن تتعود على الحركة في مجال لعبك، مجال اللعب عادةً ما يكون كبيرًا، لذا حاول التحرك يمينًا ويسارًا وتغيير اتجاه ضرب الكرة. بعد أن تمتلك تحكمًا قويًا بالكرة البطيئة، اجعل ضربك أكثر سرعة وقوة واضرب في الأماكن البعيدة عن مجال خصمك أو في حواف الطاولة. تذكر أنك ستحتاج فترة قد تطول لتتمكن من الوصول إلى مستوى جيد في لعبة بينج بونج .

في النهاية، تذكر أن لعبة بينج بونج تدور بالكامل حول مدى تركيزك وقدرتك على توقع حركة الكرة، وأن تتمكن من الوصول إلى أكبر قدرة للتحكم المرن في الكرة. ستحتاج إلى ثقة كبيرة بنفسك وذهن صافٍ وسرعة بديهة ولياقة بدنية جيدة، بالإضافة إلى الكثير والكثير من التمرين.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

20 − 18 =