تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف تلعب لعبة أونو وتصبح محترفًا فيها في أسبوع؟

كيف تلعب لعبة أونو وتصبح محترفًا فيها في أسبوع؟

هذا المقال يختص بتعريف لعبة الأونو وأعداد الورق ومنزلة كل ورقة واستخداماتها، وكيفية اللعب بلعبة أونو الحديثة من حيث عدد اللاعبين ودور كل لاعب وطريقة اللعب نفسها وكيفية تحديد الفائز والخاسر، وكيفية احتراف لعبة أونو والفوز فيها دائمًا على جميع الأصدقاء واللاعبين.

لعبة أونو

لعبة أونو هي لعبة حديثة انتشرت بين أطفال وشباب العالم العربي في السنين الأخيرة، وأصبحت موجودة في أغلب محلات الألعاب الشهيرة، وكذلك مجودة بصورة إلكترونية على مواقع الألعاب، ويمكن لعبها مع الأصدقاء فعليًا بالمنزل أو النادي بمجموعة من الأوراق بلاستيكية الصنع، أو اللعب بها في صورتها الإلكترونية مع أطفال من جميع أنحاء العالم، لأن شهرت لعبة الأونو وصلت إلى أغلب بلدان العالم، وعلى الرغم بأنها لعبة غير رسمية أي لا تمتلك بطولات أو جمعيات مشرفة عليها، إلا إنها تتمتع بشعبية كبيرة لسهولة ومتعة اللعب بها، وتسمى بالإنجليزية (UNO)، ما هي أوراق لعبة الأونو ومنزلة كل ورقة وطريقة اللعب؟ هذا ما يتطرق له المقال التالي.

تاريخ لعبة أونو

لعبة أونو تاريخ لعبة أونو

عام 1971 قام الحلاق الأمريكي ميرل روبنز (والذي كان مولع بألعاب الورق بمختلف أنواعها) من مدينة ريدينغ بولاية أوهايو الأمريكية، باختراع لعبة أونو والتي تشبه بعض الشيء في قواعدها للعبة الثمانية المجنونة، في البداية لعبها أفراد عائلة ميرل فقط، ومن حبهم فيها تعاونوا لجمع 8000 دولار ليصنع ميرل بعض الأوراق ويبيعها في محله الخاص بالحلاقة، فرغب بشرائها بعض رجال الأعمال وانتشرت في الأوساط الأمريكية، ليبيع بعدها ميرل حقوق اللعبة إلى مروج ورجل أعمال ب50 ألف دولار فقط، وشكل هذا الرجل شركة الألعاب الدولية لإنتاج الأونو وزادت مبيعاتها بشكل جنوني، وبحلول عام 1992 أصبحت اللعبة تابعة لخط إنتاج شركة ماتيل التي أصبحت اليوم الشركة الرسمية لصناعة لعبة الأونو بمبيعات ضخمة جدًا حول العالم، وكلمة أونو تعني واحد في الإسبانية والإيطالية.

أوراق لعبة أونو

تبلغ عدد أوراق لعبة أونو 108 ورقة، والجدير بالذكر أن شركة ماتيل أضافت 4 بطاقات جديدة للعبة ليصبح العدد 112 ورقة، ولكن سيتم التحدث عن الأوراق الحديثة في عنوان آخر، أما النقاط التالية توضح البطاقات العادية القديمة في لعبة أونو مع منزلة واستخدام كل ورقة:

الأوراق التي تحمل أرقام من 0 إلى 9

كل رقم يوجد منه أربعة ألوان (أحمر، أصفر، أخضر، وأزرق)، وكل لون توجد منه ورقتان من نفس الرقم ماعدا الصفر حيث توجد ورقة واحدة لكل لون من الرقم صفر، لتصبح عدد الأوراق 76 ورقة.

ورقة اسحب 2

وهي ورقة أمر على شكل بطاقتين، يأمر فيها اللاعب الذي يضعها، اللاعب الذي يليه بسحب ورقتين من كومة الأوراق وعدم اللعب إلى الدور التالي له.

ورقة تفويت الدور

وهي ورقة أمر على شكل علامة المنع أو الدائرة وفي منتصفها خط، يمنع فيها اللاعب الذي وضعها، اللاعب التالي له من اللعب لدور واحد فقط.

ورقة عكس الاتجاه

وهي ورقة أمر على شكل سهمين متعاكسين، تغير من مسار اللعب، فلو كان اللعب يتم من اليسار إلى اليمين، سيصبح من اليمين إلى اليسار، واللاعب الذي وضعها سيلعب اللاعب الذي سبقه وليس اللاعب الذي يليه ويستمر اللعب في المسار الجديد.

جميع أوراق الأوامر يوجد منها أربعة ألوان، وكل لون يوجد منه ورقتان، لتصبح عدد أوراق الأوامر 24 ورقة.

ورقة برية عادية

وهي ورقة أمر مختلفة عن الباقين على شكل مربع مكون من الأربعة الألوان الخاصة باللعبة والخلفية سوداء اللون، عندما يضع لاعب هذه الورقة، فيحق له اختيار لون الورقة التي يجب أن يلعبها اللاعب الذي يليه في الدور، وتُلعب تلك الورقة فوق أي ورقة أخرى مهما كان لونها.

ورقة برية بسحب أربع أوراق

وهي ورقة أمر أيضًا مشابهة للورقة البرية العادية في كل شيء، على شكل مربع مكون من الأربعة ألوان أيضًا بإضافة إلى +4، ويحق للاعب الذي يرميها أمر اللاعب الذي يليه بسحب أربعة أوراق من كومة اللعب وخسارة هذا الدور، ثم اختيار لون البطاقة التي يتحتم على اللاعب التالي وضعها، وتوضع الورقة فوق أي ورقة أخرى مهما كان لونها.

لكل ورقة برية بنوعيها أربعة أوراق متشابهة، ليصبح عددهم 8 أوراق، وبذلك يصبح العدد الإجمالي 108 ورقة في لعبة أونو .

طريقة لعب لعبة أونو

يمكن للاعبين أو أكثر لعب لعبة أونو سواء الورقية أو في صورتها الإلكترونية، باتباع التعليمات التالية:

  • يبدأ موزع اللعب بتوزيع سبع أوراق على كل لاعب، بعد خلط الأوراق جيدًا، بحيث لا يمكن لأي لاعب رؤية باقي أوراق اللاعبين.
  • وضع بقية الورق في كومة واحدة على جانب الطاولة غير مكشوفين.
  • يضع الموزع أول ورقة مكشوفة في منتصف الطاولة، ويبدأ أول دور باللعب، ثم ينتقل الدور إلى اللاعب الذي يجلس يمين الموزع، ثم اللاعب الذي يليه على يمينه، وهكذا في مسار دائري.
  • لكل ورقة رقم ولون أو أمر، وعلى كل لاعب وضع ورقة مشابهة إما للون أو للرقم أو للأمر للورقة المكشوفة في الأعلى، فعلى سبيل المثال: إن كانت أول ورقة مكشوفة بالأعلى هي 3 لون أزرق، إذًا يجب على اللاعب الواقع عليه الدور لعب ورقة إما زرقاء اللون أو ورقة تحمل رقم 3 من لون مختلف أو ورقة أمر زرقاء اللون، وهكذا.
  • إذا لم يمتلك لاعب ورقة تصلح لوضعها، فيجب عليه سحب ورقتين من الكومة الغير مكشوفة، فإن كان بهما ورقة صالحة للعب فيلعبها، وإن لم توجد فلابد من سحب ورقة إضافية إلى حين حصوله على ورقة صالحة للعب.
  • يتم تنفيذ جميع الأوامر بحسب طبيعة كل ورقة.
  • يستمر اللعب وستقل الأوراق في يد كل لاعب، فإذا امتلك أي لاعب ورقتين وسيلقي بواحدة ويصبح بيده واحدة فقط أخيرة، يجب أن يقول كلمة (أونو) بصوت عالي، فإن نسي قولها واكتشف زملاؤه ذلك، يُعاقب بسحب أربع ورقات من الكومة الغير مكشوفة.
  • تنتهي اللعبة بانتهاء جميع الأوراق في يد لاعب من اللاعبين، ويصبح الفائز بهذه الجولة.
  • يمكن لاعبين لعب جولات أخرى محددة مسبقًا بعد حساب النقاط للفائز، أو التوقف بلعب جولة واحدة ليصبح الفائز فيها هو الفائز باللعبة كلها.

طريقة حساب النقاط في لعبة أونو

عند الرغبة بلعب عدة جولات، يفوز اللاعب الذي يجمع 500 نقطة أولًا، أو من يفوز بأكبر عدد نقاط بعد عدد متفق عليه من الجولات مسبقًا، حساب النقاط يتم على أسس معينة، في البداية يتم حساب الأوراق التي تحمل أرقام بنفس قيمة تلك الأرقام، ثم حساب كل ورقة أمر ب20 نقطة، وكل ورقة برية بنوعيها يتم حسابها ب50 نقطة، وعدد النقاط الإجمالي يُضاف إلى رصيد اللاعب الفائز بالجولة.

قوانين لعبة أونو الحديثة

في الآونة الأخيرة أضافت شركة ماتيل المصنعة للعبة أونو نوعين من بطاقات الأوامر الجديدة، البطاقة الأولى هي بطاقة التبديل، حيث يمكن للاعب الذي يلعبها تبديل أوراقه بأوراق لاعب آخر من اختياره، وهي بطاقة واحدة، البطاقة الثانية هي بطاقة الأوامر الجديدة، حيث يتمكن اللاعب الذي يلعبها من كتابة أي قانون جديد يريده، ويبدأ الجميع في تنفيذه في الدور التالي، وهم عبارة عن ثلاث بطاقات فارغة.

قوانين فرعية

لعبة أونو قوانين فرعية

بعد التعرف على القوانين الرئيسية يجب أيضًا معرفة بعض القوانين الصغيرة التي تحول اللاعب من مجرد هاوي إلى لاعب محترف في لعبة أونو ، أولًا، لا يجب اللعب بالبطاقات البرية إلا بعد نفاذ إمكانية اللعب بأي ورقة أخرى مناسبة، ثانيًا، إذا كانت أول ورقة يضعها الموزع هي ورقة أمر فيجب على الموزع نفسه تنفيذها، ثالثًا إن كان اللعب بين لاعبين فقط وتم وضع ورقة أمر عكس الاتجاه، فعلى صاحب تلك الورقة اللعب مرة أخرى، لأنهم فردين فقط وليس هناك اتجاه معاكس لسير اللعب، رابعًا، يمكن وضع أمر فوق أمر آخر إن كان من نفس اللون أو نفس الشكل، وأخيرًا، إذا نفذت كومة اللعب الغير مكشوفة، واحتاج لاعب لسحب بعض الأوراق، فعلى الموزع أن يأخذ الورق الملعوب باستثناء آخر ورقة من الأعلى لأنها الورقة الأخيرة ليتم استكمال اللعب عليها، ومن ثم خلط الأوراق جيدًا وقلبهم ليصبحوا كومة لعب غير مكشوفة جديدة.

وبذلك بعد اتباع جميع التعليمات الماضية، يمكن لأي شخص لعب لعبة أونو ، وبتكرار اللعب سيصبح محترف فيها، قد يكون بها بعض الحظ، ولكنها أيضًا تحتاج إلى ذكاء في اختيار الوقت المناسب للعب كل ورقة، خاصةً بطاقات الأوامر، وتذكر قول كلمة أونو عندما تكون باليد بطاقة واحدة، ومحاولة توقع الأوراق والألوان التي في يد كل لاعب ونقاط الضعف من المواقف التي يتعرض فيها كل لاعب لسحب أوراق من الكومة الغير مكشوفة.

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

أضف تعليق

11 + واحد =