لاعب إسكواش

لعل الحديث عن لعبة الإسكواش و لاعب إسكواش يعتبر حديثا معقدا بعض الشيء وصعبا، السبب بسيط وهو أنها ليست من الألعاب المشهورة وذات الشعبية في البلدان العربية إلا بعضها وعلى نطاق بسيط جدا، وإذا ما قارنتها مع الألعاب الشعبية في المنطقة كلعبة كرة القدم أو السلة أو حتى التنس بنوعيه الطاولة والأرضي، ستجد أن عدد الأشخاص الذين يشجعون هذه اللعبة قليل جدا، على الرغم أن جمهورية مصر العربية تعتبر من الدولة المهيمنة على اللعبة على المستوى العالمي والتي تخرج دوما أبطالا للعالم فيها، من الأمور التي تحكمت بشعبية الإسكواش وجعلتها على مستوى ضيق للغاية هو مساحة الملعب الضيق وهو ما يجعل بالنتيجة المساحة المخصصة للجمهور ضيقة هي الأخرى، النقطة الأخرى الشعبية الطاغية للعبة المشابهة لها من حيث الأدوات تقريبا وهي لعبة التنس، وفي النتيجة تعتبر اللعبة حصرية، ولو أردت التدليل على ذلك اسأل أي شخص عن قواعد هذه اللعبة وكيفية احتساب النقاط، ستجد أن القليل يعرفونها. لكن إذا ما قررت أن تلعب هذه اللعبة أو بدأت في ممارستها فعلا، إليك النصائح الآتية للارتقاء بمستواك وللتطور.

بعض المعلومات المهمة عن اللعبة

لاعب إسكواش بعض المعلومات المهمة عن اللعبة

  • شكل الملعب هو مستطيل ومساحته تقريبا تسعة أمتار 75 سم طولا و6 أمتار و 40 سم عرضا أما الارتفاع فهو 5 أمتار و 64 سم.
  • أشواط المباراة أما 3 أو 5 أشواط حسبما يتفق عليه، أما كل شوط فيتألف من 11 نقطة.

ابق عينيك على الكرة

النصيحة الأولى لتكون لاعب إسكواش ماهر والتي قد تكون الأهم بالنسبة للاعبي هذه اللعبة هي أن لا تغمض عينيك عن الكرة، فميزة هذه اللعبة هي انه يتم لعبها بسرعة كبيرة، وبالتالي يجب عليك أن تكون قادرا على المتابعة وهو ما يتطلب منك إبقاء عينيك على الكرة، شاهدها أثناء إرسالك للكرة وحيث يذهب خصمك للرد على ضربتك، واستمر بمشاهدة الكرة وهي تتحرك خلفك، عندما تقوم بهذا الفعل فأنت تسمح لنفسك بسرعة الرد إن تطلب الأمر، ببساطة في هذه اللعبة لا يمكنك أن تقفل عينيك.

أرسل إرسالك بطريقة طويلة

لا تترك إرسالك يرتد حول علامة نصف صالة اللعب وحضر نفسك جيدًا للرد، أرسله مجددا نحو الجزء الخلفي من صالة اللعب ووضع خصمك تحت الضغط، انت تقوم بإجبار خصمك على اللعب في الجزء الخلفي من صالة اللعب والذي يحد أيضًا من خيارات الرد من قبله، وإذا كنت لم تقم بدفع الخصم إلى الجزء الخلفي من الملعب كثيرًا في هذا الوقت، فعليك أن تقوم بالمزيد من السرعة أو زيادة الزاوية قليلاً، وهو ما يعني أن تقوم بالسيطرة والتحكم بمجريات اللعب.

البقاء قرب الجدار قدر الإمكان

كقاعدة عامة عند أي لاعب إسكواش ، قم بالإرسال لضرباتك أسفل الخط، مع الالتصاق قدر الإمكان بالجدار الجانبي. إرسالات الملعب المتقاطع لها مكانها في اللعبة، لكنها قد تفتح جميع أنواع الزوايا لخصمك مما يزيد من مخاطر الرد من قبل الخصم ويجعل استقبالك صعب أو سيء، إن اللعب بهذه الطريقة ومن على مقربة من الجدار سيحد من خيارات الخصم، مما يجعل خطواتهم القادمة أكثر قابلية للتنبؤ، وبالتالي من السهل عليك الرد عليه.

استمر في الحركة، إياك والجمود

الوقوف على قدميك ثابتا في انتظار عودة الخصم بالرد عليك يعتبر خطأ لا يغتفر، ويمكن القول انه من المؤكد أن تعاقب على مثل هذا الخطأ، الإسكواش هي لعبة تعتمد في كل شيء على الترقب والمكان وسرعة الرد والدقة، لذلك يجب أن تكون دائما في أفضل وضع للعودة إلى خصمك، عندما تكون في وضعية الحركة، يمكنك أيضًا الإسراع في الالتفاف حول صالة الملعب، جرب بعض التدريبات العملية على المسار للعمل على حركتك وخفة الحركة، واجعلها جزءا أساسيا من تدريباتك على المباريات، عليك أن تساعد نفسك على أن تكون اكثر رشاقة في هذه اللعبة.

إذا كنت تسعى إلى نقطة سريعة

إذا كنت تسعى للعب نقطة قصيرة في مقدمة الملعب، فركز على التصويب، إرسال طويل باتجاه الجزء الخلفي من الملعب أولاً. هذا يرسل خصمك إلى الجزء الخلفي من صالة اللعب، مما يعني أن عليهم استخدام المسافة القصوى لتغطية عودتك. فكر في الأمر على أنه يتحكم في مسيرة الخصم ويضعه في المكان الذي انت تريده، هذا قد يؤدي إلى مقتل حركته في اللعب، والحصول على نقطة سريعة، كما قلنا سابقا إن مقدرتك على الحصول على هذه النقطة معتمد على عوامل الدقة والسرعة والمهارة لديك.

استخدم زوايا صالة الملعب لتصبح لاعب إسكواش ماهر

هناك أربعة زوايا لصالة ملعب الإسكواش (يأتي على شكل مستطيل تقريبا)، وهي يجب أن تكون دائما مستهدفة في كل نقطة. إذا كان بإمكانك التصويب في أي زاوية من هذه الزوايا، فسوف يواجه منافسك صعوبة في اللعب والعودة بصورة قوية، مما يجعلك تتحكم في هذه النقطة. وللحصول على نقاط قصيرة من الجدار الأمامي، حاول أيضًا اللعب أولاً خارج الجدار الجانبي، لأن هذا يمكن أن يقلل بشكل كبير من الزاوية التي تعود بها الكرة إلى الملعب.

كن إيجابيا لتكون لاعب إسكواش مميز

من الأمور التي تتميز بها هذه اللعبة ويتميز بها أي لاعب إسكواش ولعلها تشترك فيها مع لعبة التنس كثيرا، أنها لعبة قد تصبح محبطة للغاية عندما لا تسير الأمور في صالحك، ولهذا عليك الحفاظ على موقف إيجابي والقتال للنهاية، فهذا أمر حاسم في قلب الأمور، عليك تنسى كل لقطة سيئة وتركز على اللعب على النقطة التالية بثقة وإيجابية، عليك أن تواجه هذه اللحظات الصعبة في المباراة بإدراكك انك تستطيع أن تغير مسار المباراة بالتصميم واللعب الجيد.

هيمن على المفتاح (T)

للسيطرة على نقطة من نقاط اللعبة، وحتى تستطيع نقل السيطرة لك من خصمك، تحتاج إلى على السيطرة على مفتاح الملعب وهو على شكل الحرف (T) في وسط ملعب الإسكواش، وهو المركز المهيمن للوصول إلى جميع أركان الملعب (تقريبا في منتصف الملعب)، عد إلى هذه المنطقة بعد كل نقطة، حتى تبقى محافظا على سيطرتك قدر الإمكان.

اخلط أسلوب لعبك لتصبح لاعب إسكواش محترف

لاعب إسكواش اخلط أسلوب لعبك لتصبح لاعب إسكواش محترف

إن عدم قدرة الخصم على التنبؤ في اختيار الحركة والضربة الصحيحة يعتبر أمراً حاسماً في الحصول على اليد العليا في المواقف الصعبة، ولهذا فإن اللاعبون الأكثر خبرة هم الأقدر على التنبؤ بصورة اكثر وضوح، لذلك ابحث عن الفرص التي تسمح لك بخلط وتنويع أسلوب لعبك وطريقة إرسال الكرة، حتى تفاجئ خصمك من حين لآخر.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 + 19 =