تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف أصنع كيكة الشاتو في البيت بطريقة سهلة ولذيذة؟

كيف أصنع كيكة الشاتو في البيت بطريقة سهلة ولذيذة؟

إليكِ سيدتي عدة طرق لإعداد كيكة الشاتو اللذيذة في المنزل بسهولة وفي وقت قصير وبدون تكاليف باهظة، ودون الاحتياج لمحلات الحلويات غير مضمونة الجودة والنظافة والتي تُقدّم أصنافها بأسعار غالية، هيا وفاجئي أحبائك بكيك من صنع يديكِ.

كيكة الشاتو

اليوم هو عيد ميلاد شخص عزيز عليكِ وتُريدين أن تُفاجئيه وتصنعي له حلوى عيد ميلاده من صُنع يديكِ خاصة ً مع ارتفاع أسعار الحلوى بشكل مُبالغ فيه وعدم ضمان جودتها وصلاحية مكوناتها، ولكن كيف ستصنعين جاتوه في المنزل؟ هل الأمر بهذه البساطة؟ هل ستستطيعين إتقان صُنعه بنفس الأشكال الأخاذة للعين التي تُباع بالخارج؟ وهل ستنال إعجاب صاحب عيد الميلاد؟ أولًا وقبل كل شيء اصنعي الشيء بحب يخرج في أبهى صورة ويصل إلى القلب. والآن ما رأيك إن قدّمنا لكِ أيضًا طرق سهلة ومتنوعة لإعداد كيكة الشاتو التي تُشبه الجاتوه إلى حد كبير لتُعدّيها كأمهر شيف؟

طريقة عمل كيكة الشاتو بالشوكولاتة للشيف سالي فؤاد

الشوكولاتة من أنواع الحلويات التي يعشقها الصغار، وتذوب في عشقها الفتيات، فما بالك إن اجتمعت مع كيكة الشاتو اللذيذة في قالب واحد شهي خفيف ولذيذ وبطريقة سهلة التنفيذ؟

مقادير كيكة الشاتوه بالشوكولاتة

  • كوب من الدقيق الفاخر مُتعدد الاستعمالات.
  • كوب من السكر.
  • نصف كوب من الحليب.
  • كوب من الزيت.
  • نصف كوب من الكاكاو غير المُحلى “الخام”.
  • بيضتين.
  • رشة ملح، نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا، ملعقة صغيرة من مُحسّن الكيك “كيك شيف” أو البيكنج بودر.

طريقة تحضير كيكة الشاتو بالشوكولاتة

  1. قومي بخفق السكر واللبن سويًا باستخدام الخلاط الكهربائي.
  2. ضيفي الزيت تدريجيًا مع استمرار الخفق.
  3. اخفقي الكاكاو الخام مع مكونات الخليط السابق، ثم جنّبي جزء من الخليط.
  4. ضيفي الدقيق والبيض والفانيليا والبيكنج بودر ورشة الملح للجزء المُتبقي من خليط الشوكولاتة وقومي بالخفق مرة أخيرة حتى تمام التجانس والحصول على عجينة سائلة بعض الشيء.
  5. ضعي المزيج في قالب الكيك وادخليه الفرن المُسخّن مُسبقًا على درجة حرارة متوسطة “180 درجة” لمدة 15 دقيقة حتى تمام النضج.
  6. بعد نضج كيكة الشاتوه أخرجيها من الفرن، اتركيها لتهدأ قليلًا قبل سكب خليط الكاكاو فوقها للتزيين، ويُمكنك إضافة بعضًا من السوداني أو المكسرات المجروشة أو الكريز على الوجه للتزيين

طريقة عمل كيكة الشاتو بالفانيليا في 15 دقيقة للشيف منال العالم

هل تُعانين من الحساسية ضد الشوكولاتة أو أنتِ من ذوات البشرة الدهنية التي تتأثر سلبًا بتناولها؟ من قال لكِ أنك محرومة من تناول كيكة الشاتو اللذيذة أيضًا إن كان لديكِ خيارات أخرى للتزيين كالفانيليا أو الكريم كراميل؟

مقادير كيكة الشاتو بالفانيليا

  • كوب ونصف من الدقيق.
  • ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  • كوب وربع من السكر البودرة.
  • 6 بيضات.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة.
  • ملعقتين كبار من الزبد الحيواني.
  • كريمة خفق.
  • نصف كوب من الشربات “القطِر” الخفيف.

لتحضير الكريمة

اخفقي نصف كوب آخر من السكر البودرة في ثلاث أو أربع أكواب من الكريمة السائلة.

لتحضير الشربات الخفيف

قومي بتذويب ربع كوب من السكر في نصف كوب من الماء على النار ودعيه يغلي لمدة عشر دقائق، بعدها ضيفي بضع قطرات من عصير الليمون ثم دعي الخليط يغلي لمدة خمس دقائق أخرى حتى يثقل قوامه بعض الشيء ويأخذ لون ذهبي، يُمكنك إضافة رشة من الفانيليا إلى الشربات قبل رفعه من النار لإعطاء نكهة طيبة.

طريقة تحضير كيكة الشاتو بالفانيليا

  1. قومي بتحضير الشربات أولًا بالطريقة المذكورة أعلاه، ثم اخفقي مقداري البيض والسكر سويًا باستخدام مضرب البيض اليدوي في وعاء على حمام مائي ساخن حتى يُصبح المزيج دافئًا، اسكبي الخليط مع الفانيليا السائلة في مضرب البيض الكهربي واخفقي لمدة ثلاث دقائق على سرعة متوسطة. ضيفي الزبد السائل إلى الخليط ثم الدقيق والبيكنج بودر المنخولين جيدًا، ثم قلبي الخليط مع بعضه حتى تمام التجانس.
  2. وزعي خليط كيكة الشاتو بخفة على صواني مُبطّنة بورق الزبدة من الحجم 13 وذات ارتفاع قليل، ثم ادخليها إلى فرن مُسخّن مسبقًا على درجة حرارة 180 درجة لمدة 15 دقيقة، اخرجي الكيك من الفرن بعد نضجه تمامًا، وضعيه على وعاء شبكي حتى يبرد تمامًا، في هذه الأثناء، قومي بتحضير الكريمة من خلال خفقها باستخدام مضرب البيض الكهربائي على سرعة متوسطة مع إضافة سكر البودرة تدريجيًا حتى يتضاعف حجم الكريمة.
  3. بعد أن يبرد الكيك، اقسميه نصفين أو أكثر من طبقة حسب رغبتك، على النصف الأول وزعي نصف مقدار الشربات بالملعقة ثم ربع كمية الكريمة وافرديها على طبقة الكيك، ضعي طبقة الكيك الثانية، ثم ضيفي بقية مقدار الشربات والكريمة بنفس الأسلوب السابق بحيث تُغطي الكريمة سطح كيك الشاتو بالكامل، اصنعي خطوط طولية على سطح الكريمة بواسطة سكين معدني عريض غير حاد وبخفة.
  4. قطّعي كيك الشاتو إلى مستطيلات أو مربعات حسب رغبتك وضعيه برفق وتوزيع جيد في طبق التقديم، زيني السطح بالكريز المُجفّف أو الفارماسيل بألوانه ونكهاته المختلفة أو بشر شرائح رقيقة جدًا من الشوكولاتة بواسطة المبشرة أو مقشرة البطاطس أو التزيين بكرات السوداني بالشوكولاتة.

طريقة عمل كيكة الشاتو بالكريم كراميل للشيف سالي فؤاد

مقادير كيكة الشاتو بالكريم كراميل

  • كوب من الدقيق.
  • كوب من السكر.
  • كوب من الحليب.
  • كوب من زيت دوّار الشمس.
  • بيضتين.
  • علبتين بودرة كريم كراميل.
  • رشة ملح، قليل من الفانيليا، كيس بيكنج بودر أو مُحسّن كيك.

طريقة تحضير كيكة الشاتو بالكريم كراميل

  1. اخفقي الزيت مع السكر في الخلاط الكهربائي، ثم ضيفي اللبن واخفقي ثانيةً حتى سبع دقائق، قومي بإضافة الفانيليا والملح والكريم كراميل والخفق مرة أخرى. احتفظي بجزء من المزيج، ثم ضيفي البيض والبيكنج بودر وأعيدي الخفق، وأخيرًا ضيفي الدقيق وامزجي المقدار كله جيدًا حتى تمام التجانس.
  2. اسكبي المزيج في صينية مدهونة بقليل من الزيت وادخليها الفرن على درجة حرارة 180 لمدة نصف ساعة، بعد تمام النضج، أخرجيها من الفرن ودعيها تبرد على وعاء سلكي ثم اسكبي مزيج الكريم كراميل عليها حتى يُغطيّها تمامًا ثم زيني الوجه بصوص الكراميل بفعل أشكال جمالية عشوائية حسب الرغبة، قطّعي كيك الشاتو إلى مربعات أو مستطيلات مُختلفة الحجم حسب رغبتك.

نصائح لنجاح عجينة كيكة الشاتو

هناك عدة عوامل تؤثر على نجاح عجين كيكة الشاتو وأي عجين كيك آخر نذكر منها:

  1. جهزي جميع المكونات أمامك قبل البدء بالعمل كي لا تنسي إضافة إحداها.
  2. احرصي على إخراج البيض من الثلاجة قبلها بساعتين ليأخذ نفس درجة حرارة الغرفة.
  3. تفقُّدي تاريخ صلاحية البيكنج بودر وهل كان الكيس محكم الغلق أم تسّرب إليه الهواء وأفسد تأثيره.
  4. ضرورة تحمية الفرن قبل إدخال الكيك إليه، فالبيكنج بودر والبيض يأتيان بثمارهما في رفع العجين الموضوع في فرن ساخن، ولكن لا تجعلي حرارة الفرن ساخنة أكثر من اللازم كي لا يحترق كيك الشاتو سريعٍا دون نضجه جيدًا من الداخل، تحتاج أغلب العجائن إلى فرن ذو نار متوسطة عند الخبز.
  5. لا تفتحي الفرن على الكيك أو أي عجين مُضاف له البيكنج بودر قبل مرور من 25- 30 دقيقة على الخبز، ولا تُخرجي كيك الشاتوه من القالب قبل أن يهدأ ولا تُقطّعيه قبل أن يبرد بعض الشيء حتى لا يتفتت منكِ.

والآن سيدتي احتاري واختاري بين وصفات عديدة لإعداد كيكة الشاتو بطريقة سهلة ولذيذة غير مُكلّفة ولا مُرهقة ستنال إعجاب أحباءك.. فهلا بدأتِ الآن لتلحقي بعيد الميلاد؟

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

ستة عشر − اثنا عشر =