تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف يمكنك افتتاح فندق صغير أو بيت ضيافة كمشروع خاص؟!

كيف يمكنك افتتاح فندق صغير أو بيت ضيافة كمشروع خاص؟!

افتتاح فندق صغير من الأمور التي تتطلب احترافية ومهارة عالية لذلك قبل أن تٌبل علي هذا المشروع يجب أن تضع في حسبانك المتطلبات التي سنعرضها فيما يلي.

افتتاح فندق صغير أو بيت ضيافة كمشروع

لو كنت تعيش في مدينة سياحية فقد يكون افتتاح فندق صغير أو بيت ضيافة أفضل مشروع يُمكنك القيام به، خاصة مع انتشار فكرة السفر بين الشباب وسعيهم الدائم للبحث عن مكان مناسب للإقامة بسعر رخيص عكس الفنادق الفارهة التي تتطلب ميزانية ضخمة، في هذا المقال سنُقدم لك أهم الخطوات التي يجب عليك الاهتمام بها لافتتاح مشروعك.

كيف تستطيع افتتاح فندق صغير كمشروع خاص؟!

اختيار مكان وموقع الفندق

  • اختيار مكان الفندق

    اختيار المكان يعتمد بشكل أساسي على نوع الخدمة التي ستوفرها لعملائك، هل سيكون فندقك للإقامة أم للمبيت فقط، إن كان للإقامة فلابد إذاً أن يكون قريب من أهم الوجهات السياحية بالمدينة، وتتوافر حوله وسائل المواصلات خاصة العامة، إضافة للعديد من المطاعم رخصية الثمن، تذكر أنك تستهدف فئة معينة تبحث عن أفضل الخدمات بأقل الأسعار، لذلك لابد أن توفر لهم كل ما يحتوجونه قدر الإمكان.

  • هل ستبنى الفندق أم تشتريه!

    الفنادق الصغيرة وبيوت الضيافة عامة لا تحتاج لمساحة كبيرة أو مكان ضخم، لو كان لديك منزل كبير يُمكنك استغلاله وتحويله لفندق لو أمكن ذلك، او يُمكنك بناء نزل جديد أو شراء واحد يُريد صاحبه بيعه، في العادة شراء نزل سيكون أرخص من بناء واحد جديد كما انه سيوفر لك الكثير من الوقت والمجهود، لكن على الجانب الآخر بناء نزل جديد سيُتيح لك فرصة تخطيطه كما تُريد.

  • ما الإضافات التي ستُقدمها لعملائك

    بيوت الضيافة عادة تكون الخدمات فيها بسيطة، فأغلبها يعتمد على مشاركة الغرف بين النزلاء، بالتالي ستهتم بتنظيم السرائر وتوفير أغطية نظيفة، البعض يُقدم إفطار مجاني والبعض لا، بالطبع خدمة الانترنت شيء أساسي، أما التلفاز فغالباً يكون في الغرف المفردة، عادة يكون هناك غرفة أو مكان للألعاب كالفيديو وتنس الطاولة وغيرها كي يقضي النزلاء بعض أوقاتهم سوياً فيها.

وظف محاسب لإدارة الفندق

حتو لو كان الفندق هو حلمك الذي ادخرت لأجله طوال حياتك، يظل الاستثمار الأكبر الذي ستقوم به، بالتالي يتطلب الكثير من التخطيط والعمل، ما يعني أنك ستحتاج لشخص يُنظم لك أموالك وحساباتك، إلا إن كان الفندق صغير جداً وستتمكن من إدارته بنفسك، لكن يجب أن تكون لديك خبرة جيدة بالتعامل مع الضرائب وإجراء الحسابات الخاصة بعمليات البيع والشراء وتوفير احتياجات النزلاء ..إلخ.

ضع خطة للعمل

خطة العمل هي الأساس الذي يضمن نجاح مشروعك من عدمه، خاصة لو كنت تسعى لطلب قرض أو جذب أحد المستثمرين لمشاركتك في مشروعك، حينها لابد أن تُقدم له شرح وافي بكافة التفاصيل كي يعرف أي سيضع نقوده، خاصة إن كان هناك فنادق أخرى منافسة لك في نفس منطقتك، يجب أن توضح ما الذي سيُميزك عنهم، إضافة لشرح كافة التفاصيل النقدية والبنود الذي سيتضمنها الفندق وتكلفة كل بند، يجب أن تتضمن أيضاً تقدير أرباحك المستقبلية.

ضع أسعار تأجير الغرف

هناك العديد من العوامل التي تتحكم بالسعر منها مكان النزل، أسعار المنافسين حولك، الخدمات التي تقدمه، موسم الافتتاح هل هو موسم رواج السياحة أم لا، بشكل عام يجب أن تكون أسعارك منخفضة بما يكفي لجذب السياح، ومرتفعة بما يكفي لتغطية نفقاتك وتحقيق ربح معقول، لا تنسى أن تحسب نفقات التشغيل واجور العمال والكهرباء وكل هذه الأمور ضمن أسعارك، في البداية حاول على الأقل أن تُغطي نفقاتك فقط دون تحقيق ربح كبير حتى يذيع سيطك.

  • لو وجدت أن أسعار الغرف مرتفعة مقارنة بمن حولك من الفنادق، حاول أن تُقلل نفقات قدر الإمكان، لا تنسى أنك ستمر ببعض أوقات الكساد في فترات انخفاض معدل السياحة، بالتالي لابد أن تستغل اوقات المواسم لتتمكن من تخفيض أسعارك على مدار العام وإلا سينتهي الأمر بإغلاق النزل نتيجة الخسائر!

وظف العمالة المطلوبة

حجم العمالة التي ستحتاجها يعتمد بشكل أساسي على حجم النزل الذي تُديره، لكن بشكل أساسي هناك مهن أساسية لا يُمكن الاستغناء عنها سنوضحها فيما يلي:

  • منظفي الغرف

    يجب أن تكون نظافة الفندق على رأس أولوياتك، فمهما كانت الخدمات التي توفرها ومهما كان سعرك منخفض لن يأتي إليك أحد طالما أنك لا تهتم بنظافة المكان! يُمكن للفرد الواحد أن يتولى تنظيف 10 إلى 15 غرفة حسب جم الغرف، بناء على ذلك حدد عدد العمالة التي تحتاجها.

  • طاقم استقبال

    الفنادق تظل مفتوحة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، بالتالي ستحتاج لأكثر من طاقم استقبال لتوزيعهم على الورديات المختلفة، ولا تنسى أيضاً تبديل أجازات نهاية الأسبوع بينهم، فأيام العطلات عادة تكون أكثر ازدحام وضغط.

  • عمال الصيانة

    أعطال السباكة والكهرباء والأجهزة وغيرها تحدث في أي وقت، بالتالي لابد أن يكون هناك فني متخصص في كل مجال متواجد تحت الطلب في أي وقت كي لا يُضطر النزلاء لتحمل الموقف بالتالي سيعتبرون ذلك سوء خدمة من الفندق ولن يعودوا مرة اخرى.

  • طباخ

    لو كنت تُقدم طعام الإفطار أو اي وجبات اخرى للنزلاء فلابد أن توظف شخص ما يهتم بهذا الأمر أو فريق كامل تبعاً لحجم الفندق وعدد النزلاء المتوقعين.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقان

5 + 7 =

  • مشكور أخوي الموضوع والحقيقة أستفدت منه الله يوفقك ان شاء الله، بس عندي سؤال أنا بسوي مشروعي وهو بناء فندق صغير في منطقة مكه المكرمه بحي العزيزية وش تنصحني هل أشتري أرض صغيره أو أشتري فندق صغير جاهز وأبدا أشتغل عليه؟