تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » كيف يمكنك استغلال اليوتيوب ( YouTube ) الى اقصى حد؟

كيف يمكنك استغلال اليوتيوب ( YouTube ) الى اقصى حد؟

معظم الفوائد التي ستجنيها من موقع اليوتيوب لن تكون فوائد مادية فقط بل انواع فوائد مفيدة اخرى انت فعليا في حاجتها. اليك 6 فوائد تجنيها من استغلال اليوتيوب

كيف يمكنك استغلال اليوتيوب

بالطبع ان تشاهد موقع اليوتيوب يوميا، وبالطبع انت تستفيد منه في الكثير من الاحيان، ولكن هل فعلا ان قادر على استغلال امكانيات اليوتيوب الى اقصى حد كما يجب وكما هو مفترض منك.

يوميا يزور هذا الموقع من البشر ما يعادل الاربع بلايين انسان، وهو رقم هائل بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، انه يعادل ما يقارب السبعين بالمائة من سكان الكرة الارضية، هؤلاء الاشخاص منهم من يستفيد من الموقع كثيرا بإختلاف انواع الفائدة التي يرغبون بالحصول عليها من هذا الموقع وبإختلاف حاجتهم لها، ولهذا يجب القول ان، ان موقعا بهذه الكثافة السكانية من المشاهدين والذي يمكن اعتباره كوكبا بحد ذاته، يمكن ان تستخدمه لصالحك واستغلاله، ولا نعني بالفائدة فقط المادية كما قد يتصور الى الكثيرين، فالفائدة قد يتعدد انواعها ومصطلحاتها وطرقها ولكنها تبقى فائدة لك، فلو اردنا في البحث عماذا تجنيه من جلوسك امام هذا الموقع يويما لغايات الفائدة، وماذا تقدمه وما تستقبله يمكنك ان تعدد الكثير، ومنها في الحقيقة فائدة كبيرة دون ادراك فعلي منك له، ولهذا سنحاول في هذا المقال الوصول الى الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من موقع اليوتيوب، وماذا يمكنك ان تجني منه.

كيف يمكنك استغلال موقع اليوتيوب باستغلال 6 فوائد يقدمها :

كما قلنا سابقا فإن معظم الفوائد التي ستجنيها من الموقع لن تكون فوائد مادية فقط بل قد تشتمل على العديد من انواع الفوائد الاخرى التي انت فعليا في حاجتها وتعتبر مفيدة جدا لك ومن اهم هذه الفوائد :

التعليم :

يحتوي اليوتيوب على الكثير الكثير من الفيديوهات التعليمية والتي يمكن ان تستفيد منها لغايات مساعدتك في دروسك، ويكفي ان تضع اسم المادة التي تبحث عن المعلومات والدروس عنها لتكتشف الكثير من الفيديوهات التعليمية في هذا الخصوص، وهذا الامر يجعلك تنظر الى هذا الموقع على انه موقع تعليمي ان احسنت استخدامه لمثل هذه الغاية، خاصة في الدروس المتعلقة بالمواد العلمية كالرياضيات والكيمياء وغيرها، والتي يمكنك ان تشاهد التطبيقات العملية امامك في خصوصها، ولهذا للطالب حاول قدر الامكان الاستفادة من اليوتيوب في مجال دراستك، وليس فقط لاوقات الفراغ عند.

المعلومة  :

دوما يعتبر حب التعرف على الاشياء والامور من طبائع البشر، ولهذا فهم يذهبون الى البحث عن المعلومة اينما توفرت هذه المعلومة، وقد يكون هناك المجال الى التعرف واستنباط الكثير من المعلومات التي ترغب بها عبر اليوتيوب وبخطوات بسيطة جدا، فقط عليك ان تضع نوع  وتصنيف هذه المعلومة لتحصل على الجواب، فمثلا  اذا كنت من هواة المعلومة التاريخية وخاصة حقبة الفراعنة، يمكنك ان تضع هذا المسمى لتجد العديد من الفيديوهات  بهذا الخصوص ان كانت على شكل افلام تعليمية او افلام وثائقية ويمكنك مشاهدتها والاستفادة منها، ولكن يجب الحذر في العديد من الاحيان قد تكون المعلومة مشوهة الامر الذي يتطلب البحث بشكل اكبر والتمحيص في هذا الخصوص.

حل المشاكل :

قد تصيبنا المشاكل احيانا في خصوص العديد من المشاكل، وقد نبحث عن الوسائل والطرق لحل هذه المشاكل، وقد يكون من ضمن هذه الحلول فكرة معينة، ولكنك لا تستطيع القيام بها بصورة جيدة، لقلة الخبرة مثلا، فيمكنك هنا ان تبحث عبر اليوتيوب وستجد الكثير من الافكار التي يمكنك تطبيقها والتي ستكون فيها الفائدة لحل مشاكلك، فمثلا، ان واجهت مشكلة في الحاسوب الذي يخصك كتعريف احد البرامج، او ان رسالة دوما تصلك عبره، فيمكنك البحث عن الحل او معنى المشكلة. فالكثير من المختصين في هذه المجالين اصبحوا يقومون بتقديم برامج وعبر قنوات تخصهم لاجل الفائدة لك وللربح لهم .

المتعة :

ولا يمكن ان ننكر اننا يمكن ان نستغل اليوتيوب لغايات المتعة وااشغال الوقت، فيمكنك تحميل الافلام وتشغيل الموسيقى، او متابعة الرياضة التي ترغب بها، ومن الامور المحببة اننا نعرف ان اليوتيوب يعد اكبر مكتبة ارشيفية في العالم حاليا للفيديوهات وبالتالي يمكنك مشاهدة الفيديو عن المسلسل او الفيلم او المبارة التي ترغب بها والاستمتاع بها جيدا، فهذا الامر متروك لك،  وهو امر غاية في السهولة و والبساطة.

ربح المال :

يعتبر اليوتيوب احد مصادر الرزق للعديد من الاشخاص، فقد قامت شركة يوتيوب بإتاحة المجال الى الشخاص الذين يرغبون بإنتاج افلامهم الخاص بالربح من اليوتيوب وبالطبع الامر يعتمد على العديد من النقاط لعل من اهمها نسبة المشاهدين لهذا الفيديو، ففي البدء عليك ان كنت ترغب بالاشتراك والربح ان تشترك في نظام اسمه نظام الشراكة والخاص بالموقع والالتزام بالشروط التي يضعها الموقع لللانتاج ، ومنها :

  1. ان يكون الفيديو مبتكر وابداعي ومن انتاجك وليس تقليد او نسخ لاي فيديو اخر، ففي النهاية الامر عبارة عن ابداع، فعليك ان تستطيع ان تكون مبتكرا في الفيديو الذي تقدمه حتى تستطيع تسويقه الى الاخرين، وبناءا عليه، اذا كنت تستطيع ابداع فيديو معين فقم بتحميله على الموقع واكسب المال.
  2. ان يشاهد هذا الفيديو الكثير من المشاهدين ولت يتردد على الموقع العديد من الاشخاص لمشاهدته والمشاركة به.

وبالتالي يمكنك ان تحاول ان تشترك في هذا النظام اذا كنت تمتلك ذلك الفيديو الذي يجعلك تظن بإنه سيجلب لك الكثير من المشاهدين.

الدعاية للاعمال والمشاريع :

وهو ما بدات الشركة الكبيرة في منطقتنا العربية الانتباه له وبالتالي ملاحقة الشركات العالمية في هذا الخصوص، لكن للاسف ليس كل الشركات تتبع نفس الاسلوب خاصة اصحاب المشاريع الصغيرة والذين يخافون الاقدام على مثل هذه الخطوة على الاغلب، لكن في الحقيقة  ان الترويج لمشروعك والقيام بالدعاية له عبر اليوتيوب هو امر غاية في النجاح والذكاء، فمثلا انت تقوم بعرض نشاطك التجاري على لاغلب المشاهدين في منطقتك، فمن الامور التي يقوم بها اليوتيوب وعند الاعلان عن دعاية ما، هو تحديد المنطقة التي ترغب الاعلان ضمنها وبالتالي يمكنك الاعلان لمن هم في منطقتك او من يسكنون في الولايات المتحدة او.. او، وبالتالي عندما ترغب بمشاهدة فيديو معين وتجد في بدايته اعلاان او في يوسطه، فهي اشارة الى ان هذا الاعلان مدفوع وموجه لك. واذا كنت رجل اعمال ترغب الفائدة لمشروعه يمكنك عمل ذات الامر عبر استخدامك ذات الدعاية.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.