تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » كيف يحدث البرق ولماذا يكون مقترنًا في الغالب بالرعد؟

كيف يحدث البرق ولماذا يكون مقترنًا في الغالب بالرعد؟

هل تساءلت يوماً كيف يحدث البرق ولماذا يكون مقترنًا في الغالب بالرعد؟ في هذا المقال نجيب على اسئلة حول كيفية حدوث البرق وأنواع البرق واحتمالية ضربه للأرض

كيف يحدث البرق

البرق هو ضوء ساطع يرى في السماء في الغالب في الأوقات التي تسبق هطول الأمطار أو أثنائها، هل تساءلت يومًا ما عن سبب حدوث البرق، ولماذا يكون مقترنًا في الغالب بالرعد؟ في هذا المقال نجيب على هذه الأسئلة.

 كيفية حدوث البرق :

سبب حدوث البرق

يحدث البرق لنفس السبب الذي يحدث فيه البرق، فهو يتكون بسبب التفريغ الكهربائي بين السحاب الذي يحمل الشحنات الكهربائية المختلفة، من المعروف أن أي عملية تفريغ كهربائي، أو تلاقي بين الشحنات المتضادة تستلزم أن يحدث ضوء ملازم لهذه العملية، وفي هذه الحالة هذا الضوء هو البرق.

سبب رؤية البرق أولاً

يكون البرق سابقًا للرعد بسبب السرعة الكبيرة للضوء مقارنة بالصوت، حيث يسير الضوء مسافة 300,000 كيلومتر في الثانية الواحدة (يقطع الضوء المسافة من القمر إلى الأرض في 4 ثوانٍ فقط) لذلك يصل إلينا ضوءه عندما تحدث عملية التفريغ فورًا، ثم نقوم بالانتظار بعض الوقت حتى انتقال صوت الرعد إلينا.

أنواع البرق واحتمالية ضربه للأرض

قد يقوم البرق بضرب الأرض، ليقوم بتفريغ الشحنات الكهربائية فيها، وقد يكتفي بأن يقوم بعملية التفريغ في السحب نفسها، حينما يضرب البرق الأرض، قد يتسبب بالعديد من الأضرار للأجسام التي يضربها، فهو قد يسبب حدوث الحرائق، وحدوث الصدمات الكهربائية إذا ما قام بضرب شخص ما بشكل مباشر، رغم أن هذا أمر نادر الحدوث، تزود بعض المباني والمنازل، خصوصًا ذات الارتفاع العالي بأعمدة معدنية توصل بالأرض وذلك من أجل تفريغ شحنات البرق عن طريقها بأمان، وعدم التسبب في صدمة كهربائية للمقيمين في المبنى، أو تقوم بإحراقه

البرق في الوجدان الشعبي

البرق ارتبط بمعتقدات دينية واجتماعية متنوعة، لكنه ينظر إليه في الغالب على أنه أمر شرير، ربما بسبب الخوف منه في الأزمنة الماضية لعدم معرفة الناس بالسبب العلمي وراء تكونه، فكانوا يظنون أنه غضب من الآلهة عليهم أو أنه نذير شؤم، في الوقت الحالي، يندر أن توجد مثل هذه المعتقدات، وإن كانت آثارها ما تزال في وجدان بعض الأشخاص.

تأثير البرق على البيئة

يقوم البرق بتحويل النيتروجين الموجود في الجو إلى أمونيا، وهذه العملية ضرورية جدًا لإخصاب التربة وجعلها صالحة للزراعة، بدون هذه العملية يحتاج المزارعون إلى إضافة الكثير من السماد الطبيعي أو الصناعي المحتوي على الأمونيا إلى التربة من أجل مدها بالمواد الغذائية اللازمة لنمو المحاصيل بها.

كما رأينا، البرق هو عملية التفريغ الكهربائي للشحنات الموجودة في السحب المكونة للعواصف، يصلنا قبل سماع الرعد بسبب التفاوت الكبير بين سرعة الضوء، وسرعة الصوت في الهواء، قد يقوم البرق بالتسبب في الكثير من الأضرار إذا ما قام بضرب جسم ما على الأرض بشكل مباشر، أخيرًا تحدثنا على ارتباطه بالمعتقدات الدينية والاجتماعية، وعن تأثير البرق على البيئة.

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

أضف تعليق

16 − أربعة =