تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يتنقل فيروس كورونا وكيف يمكن الوقاية منه وهل هو خطير؟

كيف يتنقل فيروس كورونا وكيف يمكن الوقاية منه وهل هو خطير؟

ما هي أعراض فيروس كورونا وكيف ينتقل فيروس كورونا من فرد إلى أخر وماهي كيفية الوقاية من فيروس كورونا؟ نجيب لكم عن كل هذه الأسئلة بالإضافة إلى نظرة على نسبة الوفيات في الدول المصابة بالفيروس ومدى تأثيره على الصحة العامة فيها.

فيروس كورونا

شهدت العديد من الدول خلال السنوات الأربع الماضية اجتياح فيروس كورونا حصد من خلاله العديد من الأرواح، حسب منظمة الصحة العالمية فإن الفيروس أخطر أنواع العدوى التي تصيب الإنسان بسبب تحولها وانتشارها بين البشر بسرعة كبيرة يستطيع الفيروس أن يجتاح دولة بأكملها.

فيروس كورونا أو ما يطلق عليه متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS له العديد من المسميات الأخرى مثل فيروس كورونا الشرق الأوسط و فيروس كورونا الجديد، هو عبارة فيروس هالية أو تاجية كما تظهر تحت المجهر ذات نتوءات كبيرة شبيه بهالة الشمس، تسبب الاعتلال العام للجسد وتتراوح قوتها ما بين نزلات البرد العادية التي تصيب الإنسان إلى المتلازمات التنفسية الحادة، وحسب المعلومات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية عن هذا النوع من الفيروسات أنها تتسبب في بعض الأمراض الحيوانية وأن المرض لم يتم تحديده حتى الآن من البشر، كما أن المعلومات المتاحة حاليًا عن الفيروس قليلة جدًا بالنسبة للأعراض الوخيمة التي يتسبب فيها التي قد تصل إلى الوفاة في كثير من الأحيان الكثيرة، هناك تصريحات كثيرة من وزراء الصحة في العديد من الدول العربية أن فيروس كورونا نتاح فيروس الإنفلونزا ولكن العلماء ينفون هذا من الناحية العلمية وأن الفيروس نتاج لفيروس كورونا فيريدي الذي تم اكتشافه عام 1960 وهناك فيروسات أخرى تنمي لنفس العائلة ظهرت في هونج كونج تنتمي لنفس العائلة منها فيروس سارس الذي تسبب في موت أكثر من تسعمائة شخص خلال عام 2004 ووباء أكثر من ثمانية آلاف شخص، تم اكتشاف أول حالة إصابة بنوع فيروس كورونا المتحول في الشرق الأوسط في مدينة جدة السعودية عام 2012 بعضها توالت التصريحات من منظمة الصحة العالمية بخطورة الفيروس خصوصًا في أماكن التجمعات.

أعراض فيروس كورونا

يبدأ المرض بأعراض الإنفلونزا العادية فلا يلقي المريض له بالًا كالسعال وارتفاع درجة الحرارة والعطاس وإفرازات الأنف والحمى والقيء تبدأ الحالة تأخذ بعد ذلك أعراض أكثر حدة مثل الإسهال والالتهاب الرئوي الحاد والفشل الكلوي والتهابات الجهاز التنفسي تبدأ الإعراض في التدهور شيئًا فشيئًا إذا لم يتم العلاج بشكل صحيح وتصنيف المرض على أنه متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

كيف ينتقل فيروس كورونا من فرد إلى آخر؟

  • تكمن صعوبة الفيروس في سرعة الانتقال من شخص لأخر بأقل مجهود خصوصًا أن المريض في الأيام الأولى للمرض يعتقد أنه إنفلونزا فالاختلاط مع المريض بشكل مباشر من أهم أسباب انتقال المرض، لمس السوائل الخارجة من المريض كإفرازات الفم والأنف أو لمس الوسائد والأدوات الشخصية للمريض.
  • استنشاق الرذاذ المتنفس من المريض، وتكون فترة حضانة المرض من 10 – 12 يوم كما أن الفيروس يستطيع البقاء خارج الإنسان على الأسطح الملوثة لمدة تصل إلى ستة أيام وهذا أيضًا من عوامل خطورة الفيروس.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

  • الحرص على ارتداء الكمامات في الأماكن المكتظة بالسكان.
  • غسل الأيدي والوجه جيدًا عند التجمعات الكبيرة بالماء والصابون وغسل اليدين قبل تناول الطعام.
  • الحرص على عدم لمس العين أو الأنف للشخص المصاب إلا باستخدام الواقي في حال تقديم الرعاية الصحية للمريض مع عدم لمس الأسطح الملوثة ورذاذ المريض.
  • عند التعرض للبرد أو الإنفلونزا العادية وكنت متواجدة في أماكن انتشار المرض عليك التوجه فورًا لأقرب مستشفي لعمل الفحوصات اللازمة.

نسبة الوفيات في الدولة المصابة بـ فيروس كورونا

السعودية أعلى نسبة وفيات وصلت إلى 286 حالة وفاة، تأتي الأمارات العربية المتحدة 9 حالات وفاة وقطر 4 حالات وفاة والأردن خمس حالات وفاة وبريطانيا 3 حالات وفاة والكويت حالة واحدة وكذلك تونس وفرنسا وألمانيا وماليزيا وسلطة عمان حالتين وفاة.

من ذلك نستخلص أن فيروس كورونا يشكل خطرًا حقيقًا على الصحة لسهولة انتقاله وطول فترة حضانة وكذلك قدرته على البقاء في الهواء لمدة طويلة من أجل ذلك يجب علينا الاهتمام أكثر بأنفسنا حال التجمعات الكثيرة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

سبعة عشر − سبعة =