كيف يتم تحضير الكنافة النابلسية
كيف يتم تحضير الكنافة النابلسية

تشتهر البلدان العربية بعمل أصناف كثيرة من الحلويات والتي تسمى ب ” الحلويات الشرقية “، وكل نوع من هذه الحلويات له طريقة صنعه، ويستعمل به مواد تختلف من صنف الى اخر،  فمثلا تستعمل في بعض الحلويات الشرقية الدقيق، وفي بعضها الاخر السميد، رقائق العجين أو ما يسمى الكلاج، ومنها ما يدخل في تحضيرها حبوب الحلبة،  او القشطة، الجبنة البيضاء، حبوب القزحة او السمسم، ولا شك أن الحلويات الشرقية، تعتبر من الحلويات المتنوعة  وكل منها يحمل طعم ونكهة خاصة به، وهناك حلويات تحتاج القطر، و البعض الاخر لا يحتاج اليه،  ويعمل هذا القطر من الماء والسكر والقليل من عصير الليمون، والغرض منه ان تسقى به الحلويات مثل : الكنافة – البسبوسة – العوامة وغيرها .

وفي مواسم الاعياد (عيد الفطر و عيد الاضحى )، يشتهر الكعك بالتمر أو (المعمول ) اكثر شيء، حيث تكون حشوة  هذا الكعك من التمر الذي ارتبط اسمه كثيرا بشهر رمضان، والاصناف الاخر تكون حشوته من الجوز أو الفستق الحلبي، ويرش بالسكر الناعم .

على ان الكنافة ( اشتهرت بالنابلسية ) , تعد اشهر اصناف الحلويات الشرقية , وسنقوم في هذا المقال بذكر نبذة عنها , وبذات الوقت تقديمها للقارئ ,  وصفاتها , وكيفية عملها , فأولا تحضر عجينة الكنافة بكل بساطة، من الطحين والماء والملح، ويستخدمون صاج كبير للخبز عليه واداة خاصة لصب العجين بواسطتها، لكي تخرج العجينة من هذه الاداة على شكل خيوط طويلة، وتكون هذه الخيوط رفيعة جدا،  واذا كانت خيوط الكنافة على طولها، تسمى الكنافة الخشنة، اما اذا قمنا بتفتيت خيوط الكنافة فتسمى بالكنافة الناعمة، وفي ايامنا الحالية ظهر نوع جديد من الكنافة تسمى بين نارين، وهي تصنع بدون وضع صبغة عليها، وهناك نوع آخر من الكنافة يلف كأصابع ويوضع بداخله القشطة .

وبعض الناس تشتري عجينة الكنافة من محلات الحلويات،  وتحضر الكنافة في البيت، وتستمتع بطعمها ونكهتها،  اما الأغلبيه فتقوم بشرائها جاهزة من المحلات المخصصة لبيع الحلويات .

اصل الكنافة

اما اصل الكنافة فيختلف فيها الناس،  فمنهم من قال ان اصلها شركسي، ومنهم من قال اصلها جاء من الدولة العثمانية، ومنهم من قال انها نابلسية، وهناك مقولة تقول ان الكثير من الشركس عندما هاجروا اثناء الحرب القفقاسية الى فلسطين،  نشروا هذا الصنف من الحلويات هناك، خاصة نابلس وخاصة مع وجود كميات كبيرة من الجبنة البيضاء، التي يحتاجها هذا الصنف من الحلويات .

الكنافة تتكون من طبقتين : الطبقة السفلى من الجبنة البيضاء، والطبقة العليا من عجينة الكنافة المصبوغة باللون البرتقالي الجميل،  وبعد خبزها نصب عليها القطر،  وتزين بالفستق الحلبي أو اي نوع من المكسرات .

اظن ان لعاب القراء قد سال عندما تخيلوا الكنافة، هذا الصنف اللذيذ والطيب من الحلويات، الذي يقبل عليه الكثير من الناس، ويعتبر الصنف المفضل لحفلات الاعراس،  في كثير من البلدان العربية،  خاصة الاردن وفلسطين . ومن المستغرب ان اهل نابلس يقدمون هذا الصنف في عزاءاتهم، ويقدمونه للمعزين .

كيفية تحضير الكنافة

اما اذا اردتم معرفة طريقة عملها فاليكم الطريقة:-

المقادير :-

  • كيلو غرام من عجينة الكنافة
  • كيلو غرام جبنه بيضاء غير مملحة
  • من 3 ملاعق الى 5 ملاعق من السمنه
  • نصف ملعقة من صبغة الكنافة

الادوات :-

نحتاج الى صينيتن مسطحتين واحدة اصغر من الاخرى بقياس واحد،  اي اذا كانت الاولى 40 فالثانيه يجب ان تكون 50 وهكذا .

طريقة عمل الكنافة :-

  1. نقوم بتذويب السمنه على نار هادئه، حتى تذوب مع وضع الصبغة بداخلها، حتى يصبح لون السمنه مائلا للون البرتقالي، دون وصول الذوبان لدرجة القدح .
  2. نأتي بالصينية الكبيرة وندهنها بالسمنه بعد تبريدها قليلا، ثم نقوم بوضع باقي السمنه على الكنافة، وفركها جيدا حتى تدخل السمنة جيدا الى الكنافة .
  3. نقوم بوضع عجينة الكنافة في الصينية الكبيرة، ونفردها جيدا بشكل مستوي، مع مراعاة عدم توصيل الكنافة الى حافة الصينية، بل نترك بعض الفراغ، وذلك ليصبح مقاسها مطابقا لنفس مقاس الصينية الصغيرة، وذلك عند قلبها .
  4. بعد ذلك نصفي الجبنة البيضاء من الماء ونتأكد ان جميع الملح الذي كان بها قد ذهب تماما .
  5. نقطع الجبنة ونفتتها جيدا، ونضعها فوق عجينة الكنافة بشكل مستوي ايضا .
  6. نضع الكنافة اما في فرن المنزل على درجة حرارة متوسطة، أو على عين الغاز العلوية، حتى تأخذ اللون الذهبي الشهي، مع مراعاة تحريك الصينية باستمرار .
  7. عند اخراجها من الفرن،  نتمهل قليلا لتبرد، ثم نقلبها في الصينية الصغيرة .
  8. بعد ذلك، نسقيها بالقطر الساخن ولكن ليس لدرجة الغليان ونزينها بالفستق الحلبي أو باي نوع من المكسرات، وصحه وعافية .

طريقة عمل القطر :-

المقادير :-

  • كوب من الماء .
  • كوبين من السكر .
  • ملعقة من عصير اليمون .
  • ما ورد حسب الرغبة .

طريقة العمل :-

نضع السكر والماء في وعاء ونحركه حتى يذوب السكر تماما،  ونضعه على النار الى ان يغلي،  بعد غليانه، نضع عصير الليمون،  ونتركه الى ان يكثف القطر،  ثم نطفىء النار تحته، ويوضع جانبا حتى نسقي به الكنافة .

ملاحظات على طريقة عمل الكنافة :-

  • يفضل ان تكون كمية عجينة الكنافة مساوية لكمية الجبنة .
  • عند وضع الكنافة في الفرن، أو عين الغاز، يجب ان تكون الحرارة متوسطة في البداية، ثم تخفض قليلا .
  • يجب ان تكون الصينيتان من ذوات الحواف المنخفض .
  • لا تسقي الكنافة بالقطر الساخن جدا، لان ذلك يفتت الكنافة والجبن، ويشوه منظرها، بل يجب ان يكون القطر ساخنا بدرجة مقبولة اي بعد ان نبعده عن النار ب 10-15 دقيقة.
  • صبغة الكنافة امر اختياري، فيجوز عملها بدون لون، ولكن المتعارف عليه لونها البرتقالي اللذيذ والشهي .
  • تأكد عند شرائك عجينة الكنافة من البائع بانها عجينة جيدة وطازجة .
  • عند فرد العجينة يجب عدم ترك فراغات .
  • اذا كانت الجبنة البيضاء مالحة قليلا، فيجب تحليتها وذلك بنقعها في الماء مدة طويلة، وتغيير الماء كل ساعة الى ان يزول الملح بالكامل .

ملاحظة :-

بعض الناس تقوم بخلط الجبنة البيضاء بجبنة الموزاريلا،  وذلك لكي تصبح الجبنة كالمطاط اثناء قطعها واكلها .

نتمنى منكم ايها القراء تجربة طريقة الكنافة، وتزويدنا برأيكم لهذا الصنف من الحلويات الشرقية .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × أربعة =