تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » التعليم والاهل » كيف تُعلم طفلك قيادة الدراجة الهوائية بسهولة؟!

كيف تُعلم طفلك قيادة الدراجة الهوائية بسهولة؟!

قيادة الدراجة من أفضل الرياضات على الإطلاق لذلك لابد أن تُعلمها لأبنائك كي يستمتعوا بأوقاتهم بصورة صحية وسليمة إليك أهم النصائح التي ستحتاجها.

كيف تُعلم طفلك قيادة الدراجة الهوائية

قيادة الدراجة من أكثر الأمور الممتعة التي يُمكن لأي شخص القيام بها، بعضنا كان محظوظ بما يكفي ليتعلمها في صغره، والبعض الآخر لم يجد من يُعطيه التعليمات الكافية ليتمكن من قيادتها بسهولة، لو كنت ترغب في أن يستمتع أولادك بوقتهم وفي نفس الوقت يمارسون رياضة قيادة الدراجةويستفيدون من فوائدها، لابد إذاً أن تقوم بتعليمهم إيها، في هذا المقال سنقدم لك أبسط النصائح لتعليم أطفالك ركوب الدراجات بسهولة.

خطوات تعليم طفلك قيادة الدراجة بسهولة؟!

شجع طفلك على قيادة الدراجة

في البداية سيكون الأمر مخيف بعض الشيء بالنسبة لطفلك، خاصة لو لم يراك تقود دراجة من قبل، لذلك لابد أن تعمل على تشجيعهم أولاً، قم بقيادة دراجتك أمامهم، بالطبع لابد أن تهتم بكافة تعليمات السلامة كي تكون مثلا جيد يُحتزى به بالنسب إليهم، ارتدي الخوذة وباقي أدوات الحماية لليدين والقدمين، ولا تنسى أن تُظهر مدى استمتاعك بقيادة الدراجة أمامهم، حاول أن تُعطيهم بعض التعليمات البسيطة أثناء القيادة مثل طريقة استخدام الدواسات وهكذا كي يُلاحظوا ما تفعل وأنت تقود.

أحضر الأدوات اللازمة لطفلك

بالطبع لابد أن تُعلم طفلك أهمية ارتداء أدوات السلامة لحماية نفسهم من أي أذى، إبدأ بشراء المعدات اللازمة خاصة الخوذة لأنها الأهم دائماً، خاصة في البداية لتحمي رأسه من أي صدمات قد تؤذيه بشدة، تأكد أن طفلك يرتدي هذه الأدوات في كل مرة يقود الدراجة ليعرف مدى أهميتها.

زود دراجته بإطارات إضافية

في البداية يُمكنك تزويد دراجته بإطارات إضافية لمساعدته على حفظ توازنه والتحكم في الدراجة بسهولة، تركيب إطارات التدريب هذه ستجعل التحكم في الدراجة سهل جداً وستًساعد طفلك على التعلم بصورة أسرع وأكثر متعة وأمان.

ابقى إلى جوار طفلك

في البداية يجب أن تبقى إلى جوار طفلك وتُساعده على ركوب الدراجة، حتى مع وجود إطارات التدريب، ساعده على الركوب وتأكد من ضبط المقعد جيداً كي يُناسب طوله، أيضاً علمه كيف يستطيع استخدام الدواسات بسهولة، قد يتطلب الأمر عد ة أسابيع قبل أن يتقبل الطفل فكرة قيادة الدراجة بمفرده، وقبل أن ينتقل لمرحلة القيادة دون إطارات التدريب.

ساعده على موازنة الدراجة

عند الانتقال لمرحلة قيادة الدراجة دون إطارات إضافية لا تتوقع أن يتعامل طفلك مع الأمر بهدوء، بل ستكون مرحلة مخيفة بالنسب إليه، ولن يتمكن من موازنة الدراجة بمفردة دون مساعدة، لذلك عليك أن تبقى إلى جواره وتُساعده في هذا الأمر وتتحدث معه بهدوء لتشجيعه.

علم طفلك استخدام الدواسات

لا تترك طفلك يتحكم في الدراجة بمفرده حتى لا يرتبك، في البداية تولى أنت مهمة موازنتها وإمساكها بهدوء دون إرباكه، ثم علمه كيفية استخدام الدواسات حتى يُتقنها تماماً قبل أن تنتقل للمرحلة التالية، كن صبوراً قدر الإمكان ومهما أخطأ طفلك لا تفقد أعصابك، كي لا يتوتر بالتالي لن يتعلم أي شيء، بل ربما يكره قيادة الدراجة بقية حياته!

ساعدة على زيادة سرعته

بعد أن يتمكن من استخدام الدراجات بهدوء وسهولة، حاول أن تُشجعه على زيادة سرعته بهدوء، دون أن تترك الدراجة، ابقى إلى جواره حتى يطمئن تماماً لقدرته على القيادة دون مساعدة.

اسأله عما يشعر باستمرار

من المهم أن تتحدث مع طفلك أثناء قيادته، اسأله هل يشعر بالأمان وهل يستمتع بوقته أم لا، إن كانت إجابته لا فسأله عن السبب وحاول أن تحله، استمر هكذا حتى يشعر الطفل بالأمان تماماً ثم اخبره أنك ستترك الدراجة وأن عليه التحكم فيها بمفرده دون مساعدة منك.

لا تبتعد عنه

اترك الدراجة بهدوء حتى لا يفقد توازنه مرة أخرى، لكن لا تقف مكانك وتتركه يسير بمفرده، سر إلى جواره كي يطمئن لوجودك بالتالي ينصب تركيزه بالكامل على التحكم في الدراجة لا أكثر، استمر في تشجيعه على المواصلة، لكن لا تُعدل عليه أو تحاول تصحيح ما يفعل إلى أن يتوقف كي لا يرتبك.

ساعده على النهوض

من الطبيعي أن يسقط الطفل عدة مرات أثناء تعلم القيادة، طالما يرتدي أدوات الحماية الخاصة به لا تهلع أو تركض إليه، بل تعامل مع الأمر بهدوء كي لا يظن أن قيادة الدراجة تشكل خطر على حياته، بل يجب أن يتعامل مع هذه الحوادث على أنها أمر طبيعي ولا داعي للخوف، كل ما عليه أن يتعلم من خطئه ولا يُكرره كي لا يسقط مرة أخرى.

ساعده على موازنة الدراجة باستخدم المناشف!

إذا لم يستطع طفلك موازنة الدراجة بمفرده فلا بأس ساعده على ذلك باستخدام منشفة قوية! قم بلف المنشفة حول منطقة الوسط ثم امسكها جيداً دون أن تشدها أكثر من اللازم، سر خلف الدراجة أثناء امساكك بالمنشفة لتُساعده على حفظ توازنه ويهتم هو باستخدام الدواسات، هذه الطريقة أكثر فاعلية من إمساك الدراجة والسير خلفه.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

2 + ثلاثة عشر =