تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » سيارات » كيف تنظف السيارة بنفسك ,لماذا عليك ان تنظفها ؟

كيف تنظف السيارة بنفسك ,لماذا عليك ان تنظفها ؟

لماذا عليك ان تنظف السيارة بنفسك وهل تظن انك تستطيع ان تقوم بعمل جيد في تنظيف السيارة. اليك 12 نصيحة تساعدك في غسيل سيارتك وتفهمك اهمية تنظيف مركبتك بنفسك

كيف تنظف السيارة بنفسك

احيانا ان تذهب الى تنظيف مركبتك في احدى محطات الغسيل، لتتفاجا بعد ان تنتهي من الغسيل السيارة ليست نظيفة كما يجبن او ان هناك خدشا في احد جوانبها، او خلافه وهنا قد تتساءل هل كان عليك ان تنظف السيارة بنفسك،
واحيانا قد ترغب بتنظيف مركبتك بنفسك، فيكون يوم عطلتك يوم الجمعة هو اليوم المعني للبدء بهذا العمل، وتبدا في القيام به وحسب الاصول، فبعد صلاة الجمعة وقبل ان يتم وضع طعام الغذاء تبدا الاجراءات الرسمية لتنظيف السيارة لتكتشف لاحقا وبعد الانتهاء من العمل انك جد موهوب في هذا المجال، ولتكتشف ان مركبتك هي افضل مما كنت تعتقد ان بوسعك ان تفعل، في الحقيقة ان هناك الكثير من الامور التي يمكن ان تقوم بها وان تثبت قدرتك على القيام بها، وهناك الكثير من الامور التي ان اعطيتها للغير قد ينتج هنا العديد من السلبيات، ولا نقول دائما بل احيانا، ولهذا يفضل ان تقوم بالمحاولة لعلك تصل الى النتيجة الافضل، ولهذا وفي مجال تنظيف السيارة هل تظن انك تستطيع ان تقوم بعمل جيد في هذا الخصوص:

لماذا عليك ان تنظف السيارة بنفسك :

1: انت تهتم بالتفاصيل اكثر :

بالطبع انت ستهتم بالتفاصيل اكثر من العامل في محطة غسيل السيارات والذي اقصى ما يرغب به هو ان يقوم بالانتهاء من غسيل احدى المركبات الى الانتقال الى غسيل اخرى، فهناك فرق شاسع بين اهتمامك بهذا الامر واهتمام عامل الغسيل.

2: انت تهتم بمركبتك اكثر :

لانها مركبتك، وبالتالي هي تمثل لك قيمة المال الذي قمت بدفعه فيهان بالاضافة الى انها تمثل شخصيتك، وبالتالي انت تهتم ان تكون نظيفة لكي تبدو امام الكل نظيفة، وفي هذا تعبير عن نظافتك الشخصية، وبالتالي فبالتاكيد ستذهب الى ابعد واقصى حد في تنظيف السيارة لكي تبدو في غاية الجمال.

3: اكتشاف العيوب في المركبة :

هل تعلم انك في حال قمت بغسيل مركبتك اسبوعيا مرة واحدة انت تقوم بالكشف عنها، ولا نعني بذلك بعين الميكانيكي الخبير ولكن بعين مالك المركبة الذي تهمه مركبتهن وبالتالي انت ستقوم بالتفتيش عليها من تحت ومن فوق، هل الطلاء جيدن هل هناك تهريب في الزيت اسفل المركبة، هل تبدو الاطارات جيدة ام تعاني من بعض المشاكل ام لا؟

4: العناية بالطلاء :

وهذا امر اخر مهم، فانت واثناء قيامك بتنظيف المركبة ستقوم بالعناية الفائقة بطلاء المركبة على خلاف ما يقوم به عامل الغسيل والذي سيقوم بمسحها للانتقال الى مركبةن علما انه في النهاية لن ينتبه الى قطعة القماش التي يستعملها هل هي جديدة ام مستعملة اكثر من مرة.

5: توفير المال :

وهو السبب الاخير، ان عملية تنظيف المركبات ما بين اجرة التنظيف والبقشيش الذي تقدمه في المرة الواحدة يعني اسعار المنظفات والادوات التي ستسخدمها لغسيل السيارة لعشر مرات، وبالتالي فهناك التوفير.

نصاح لغسيل السيارة بالذات :

لا تغسل السيارة في وقت الشمس الحارقة :

يفضل ان لا تقوم بغسيل السيارة في وقت الشمس الحارقة وذلك لكون اشعة الشمس الحارة قد تؤثر في النتيجة على الجلاتين الذي يوضع على طلاء المركبة ان وجد وبذات الوقت قد يؤثر على الطلاء ان لم يوجد وبالتالي فالغبار الموجود على المركبة قد يعد في الاصل طبقة لنقل عازلة لهذا يفضل ان لا تغسلها وقت الظهيرة.

 تأكد من المواد التي تحضرها للغسيل :

  • اسفنجة ناعمة : تعتبر من اهم الامور لكونها على تماس مباشر مع الطلاء، ولهذا يجب ان تكون الاسفنجة ذو ملمس ناعم على الطلاء
  • صابون للغسيل خالي من المواد الكيماوية او اقل حدودها : تعتبر المواد الكيماوية من اخطر الامور على الطلاء الخاص بالسيارات ولهذا يجب ان تبحث عن تلك مواد التنظيف التي قد لا تكون بذلك الضرر على الطلاء او ليست رخيصة الثمن حتى يمكنك استخدامها.
  • المنشفة من النوعية الملساء : ما قيل بخصوص الاسفنجة الناعمة ينطبق على المنشفة، فيجب ان تكون ملساء وخالية من العيوب وقادرة على امتصاص الماء بسهولة حتى يمكن ان تؤدي الغاية منها.

استخدم مكنسة الكهرباء لتنظيف المركبة من الداخل اولا:

قبل البدء بغسيل المركبة يفضل ان تقوم بتنظيفها من الداخل بواسطة المكنسة الكهربائية، وقد اصبحت تتوفر في الاسواق الان مكانس كهربائية صغيرة يمكنها ان تعمل بواسطة ولاعة السيارة، ولهذا عليك ان تفتح الابواب الاربع للمركبة وتبدا بالتظيف من الداخل بالاضافة الى الصندوق.

استخدم دلو الماء فهو يكفي :

قد يكون من اهم النصائح التي نسمعها عبر التلفاز الو المذياع انه يجب العمل على ترشيد استهلاك المياهن ولهذا نعم يفضل القيام بهذا الامر ويكفي في العادة دلو من الماء للانتهاء من هذه المهمة.

ابدا بمسح الغبار عن المركبة اولا :

قبل البدء بغسيل السيارة عليك ان تقوم بمسحها وتنظيفها من الغبار والاوساخ التي عليهان وذلك تحسبا لئلا تصبح عملية التنظيف غاية في الصعوبة نتيجة مزج الماء بالاوساخ اي ان ينتج عنه الطين.

قم بوضع الماء على المركبة للتاكد من ازالة باقي الغبار :

بعد القيام بعملية التنظيف يمكنك ان تقوم بالبدء برش الماء على المركبة للتاكد من ازالة باقي الاوساخ وقبل ان يتم وضع المادة المنظفة.

 ابدا بالتنظيف بالصابون :

الان عليك مزج المادة المنظفة بالماء ومن ثم وبواسطة الاسفنجة تنظيف السيارة جيدا، ويفضل الا تقوم بالضغط على سطح المنركبة بشكل كبير بل يكفي ان تقوم بالمسح مع التاكد من وصول الصابون الى سطح المركبة.

قم بوضع الماء والغسيل :

الان يمكنك وضع الماء لازالة الصابون عن السيارةن ويمكنك ان تضع في الماء بعض المواد وخلطها وهي تساعد على اعطاء اللمعة للطلاء وهذه المواد موجودة في محال بيع ادوات السيارات او المحال التجارية الكبرى.

قم بالتنشيف :

العملية شبه نهائية هي ان تقوم بتنشيف المركبة، وهي عملية طويلة نسبية وتطلب منك ان تكون دقيق وسلس في مثل هذه العملية ولهذا يجب ان يكون لديك متشفة جيدة.

ابدا بوضع ملمع الاطارات :

وهذه العملية اختيارية ولكن هناك الكثيرين ممن يعشقون ان تكون اطارات مركباتهم تبدو دوما جديدة ولهذا دوما ما يتوفر انواع من ملمعات الاطارات

نظف الجلد في داخل المركبة :

يمكنك الان تنظيف السيارة من الدخل ونعني التابلو والمقود وتنظيف الكراسي ان كانت من الجلد، والزجاج من الداخل، نظر لكونك انتهيت من عملية شفط الاوساخ منها مسبقا.

استخدم معطر للمركبة :

وهذه العملية الاخير ان تضع المعطر الذي تحب داخل المركبة لتستمتع بالقيادة وكي يكون الجو في السيارة اكثر لطفاً لك ولكل من يركب السيارة معك.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

اثنا عشر + 17 =