تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » لياقة بدنية » كيف تُمارس الرياضة على جهاز المشي الكهربي ؟

كيف تُمارس الرياضة على جهاز المشي الكهربي ؟

جهاز المشي الكهربي سلاح ذو حدين إن لم تعرف كيف تستخدمه بصورة صحيحة لن تحصل على النتائج التي ترغب بها عند ممارسة الرياضة مهما كانت المدة التي تُمارسها.

جهاز المشي الكهربي

لا شيء أفضل من ممارسة رياضة الجري أو المشي في الهواء الطلق، لكن في بعض الأحيان قد لا يتسنى لك الخروج إما لظروف الطقس أو ضيق الوقت أو أي عامل آخر، في هذه الحالة يبرز دور جهاز المشي الكهربي، يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة عليه لا تُعطي نفس النتائج التي تحصل عليها عند الخروج للهواء الطلق، لكن هذا ليس صحيح على الإطلاق، فببعض النصائح والإرشادات الصحيحة يُمكنك أن تمارس رياضتك المعتادة على جهاز المشي الكهربي بأفضل نتائج ممكنة.

كيف تستخدم جهاز المشي الكهربي وتعتني به؟

اضبط جهاز المشي الكهربي

هناك اكثر من طريقة يُمكن اتباعها عند اختيار الروتين أو النظام الذي ترغب في اتباعه، يجب أن يعتمد اختيارك على مدى ليلقتك البدنية بشكل أساسي، إن كنت في بداية ممارستك للرياضة فالأفضل إذاً أن تتبع نظام المشي على سرعة ثابتة لمدة 30 دقيقة، أما إن أردت أن تجري فابدأ بسرعة منخفضة ثم زدهها تدريجياً كي لا تُصاب بشد عضلي.

اختر حذائك بعناية

ممارسة الرياضة على جهاز المشي الكهربي لا تختلف أبداً عن ممارستها في الهواء الطلق، لابد أن ترتدي حذاء رياضي مناسب ومريح كي لا تُصاب بأي مرض كمسمار القدم أو خشونة الركبة نتيجة السير بقدم عارية او بحذاء غير مناسب.

احسب نبض قلبك

من الضروري أن تحسب نبضات قلبك الطبيعية قبل بدأ التمارين، كي تضمن أن تصل للمستوى التدريبي المطلوب عند ممارسة تمارينك الرياضية، بشكل عام أقصى عدد يُمكن ان تصل إليه يُمكن حسابه بالمعادلة التالية “220- عمرك الحالي” الناتج هو الحد الأقصى المسموح به لضربات القلب، لكن ليس من الضروري أن تصل إليه، فالأطباء يُصون بالوصول لـ 70% من ناتج هذه المعادلة كي تضمن حرق متوازن للدهون الزائدة في جسدك، إذا لم يحتوي جهاز المشي الكهربي خاصتك شاشة لاحتساب عدد ضربات القلب، فالأفضل أن تشتري الجهاز المخصص لهذا الأمر كي تحصل على أفضل نتائج ممكنة.

ابدأ على فترات بسيطة

لا تبدأ ممارسة الرياضة على سرعة عالية مباشرة مهما كانت لياقتك البدنية، فجسدك يحتاج للإحماء أولاً كي لا تُصاب بشد أو تمزق عضلي، إبدأ على سرعة بسيطة لا تتجاوز 2 أو 3 على ضابط السرعة لثلاث دقائق على الأقل، بعد ذلك زد سرعتك كل دقيقة حتى تصل للسرعة التي ترغب بها، إن كنت تسير فقط فحافظ عليها بين 3 إلى 4، أما إن كنت تمارس رياضة الجري فزدها إلى 6 درجات أو أكثر حسب احتمالك، لكن لا تنطلق إليها مباشرة كما ذكرنا سابقاً.

تمرن على شكل جولات

لتحصل على أفضل نتائج ممكنة وأعلى معدل ممكن لحرق الدهون، يجب أن تُمارس رياضتك على شكل جولات، ابدأ بسرعة منخفضة للمدة دقيقة كما ذكرنا سابقاً، ثم ارفعها حتى تصل للسرعة المطلوبة واستمر عليها من 4 إلى 5 دقائق، ثم اخفض سرعتك تدريجياً مرة أخرى إلى أن تصل لسرعة الإحماء وهكذا، قم بعمل 5 إلى 6 جولات في كل جلسة تمرين.

لا تتوقف بشكل مفاجئ

في الجولة الأخيرة يجب ان تخفض سرعتك تدريجياً حتى تصل للصفر ويتوقف جهاز المشي الكهربي، بعد ذلك مارس بعض التمارين الخفيفة كرفع بعض الأثقال أو تمارين التمدد، الأهم أن تُساعد عضلاتك على الاسترخاء تدريجياً كي لا تُصاب بشد عضلي.

كيف تعتني بجهاز المشي خاصتك بعد التمارين

جهاز المشيي الكهربي يتطلب عناية خاصة بعد التمارين أو على الأقل مرة كل أسبوع كي تُحافظ على نظافته وكفائته أطول فترة ممكنة، النصائح التالية ستُساعدك على تنظيفه والاعتناء به بصورة صحيحة.

  • اختر مكان جهاز المشي بعناية

    يجب أن تضع جهاز المشي على مكان مستوي تماماً للحفاظ على توازنه، فأي ميل حتى لو كان غير واضح قد يؤدي لاختلال حزام المشي وتعطله.

  • نظف الجهاز جيداً بعد كل تمرين

    من المهم جداً ان تقوم بتنظيف الجهاز جيداً باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة بعد كل تمرين، بما في ذلك المكان المخصص للمشي، للتخلص من قطرات العرق والأتربة التي قد تعلق به وتؤدي لصدئه.

  • نظف الأجزاء الالكترونية جيداً

    باستخدام قطعة قماشية رطبة قم بمسح الأجزاء الالكترونية وتنظيفها جيداً والتخلص من أي أتربة قد علقت بها، لا تستخدم أي منظف آخر غير المياه كالصابون ومنظفات الأثاث وغيرها كي لا تُتلف المعدات الالكترونية.

  • نظف المكان حوله جيداً

    من المهم جداً أن تقوم بكنس وتنظيف المكان جيداً حول جهاز المشي كي تمنع الأتربة من الوصول إليه وتعطيل أجزائه، يُمكنك أيضاً استخدام المكنسة الكهربية في تنظيف الأجزاء الضيقة وثنايا الجهاز التي لا يُمكن تنظيفها بالقماش.

  • انتبه للكهرباء

    تأكد من نزع قابس الكهرباء لعشر دقائق على الأقل قبل تنظيف الجهاز كي لا تُصاب بالأذى أو تُتلف الالكترونيات الموجودة به.

  • لا تنسى تزييت الجهاز

    من المفترض أن كتيب التعليمات الملحق بالجهاز يُخبرك بمواعيد تزيته لتجنب صدأ وتآكل أجزائه، من المهم جداً ان تتبع هذه التعليمات حرفياً كي تُحافظ عليه أطول فترة ممكنة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

أربعة × 4 =