تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » كيف تكون مثقفا : من المثقف وما معنى الثقافة وكيف تصبح مثقفا ؟

كيف تكون مثقفا : من المثقف وما معنى الثقافة وكيف تصبح مثقفا ؟

الثقافة لا ترتبط بتخصص معين يجب عليك تخصصه لتصبح مثقفا : كيف تصبح مثقفا اذاً او كيف تكون مثقفا ومن هو الشخص المثقف وما هي الثقافة. اليك خطوات لتصبح مثقفا

كيف تصبح مثقفا تكون مثقفا المثقف الثقافة

نحن الآن على استعداد للإجابة على السؤال “من هو الإنسان المثقف ؟ ” و ” كيف تصبح مثقفا ؟ ”  ولكن قبل ذلك لا بد ان نذكر ان الثقافة لا تحتاج إلى الشهادات والدكتوراة، ولا تحتاج إلى الدرجات العالية، وليس هذا يعني أن من لا يحمل الشهادة يعتبر مثقفا، ولكن هذا يعني أن التثقيف ليس بالضرورة أن يصبح هذا أساسه، كما أن الثقافة لا ترتبط بتخصص معين يجب عليك تخصصه لتصبح مثقفا .

من المثقف ؟

ولتصبح مثقفا عليك أن تكن قادرا على التناقش والتحاور في كل جوانب الحياة المختلفة، كما يجب أن تصبح مرنا واسع العقل لتستطيع التواصل مع الناس باختلاف أنواعهم وطباعهم، والتناقش والتحاور لا يرتبط بمستوى تعليمي معين ودرجة جامعية محددة، فالكثير ممن يحملون الدرجات لا يستطيعون التواصل والتحاور مع الآخرين .

الإنسان المثقف هو الذي خضع لعملية تعلم ساهمت في تعزيز القدرة العقلية على العمل بفعالية في حالات مألوفة وجديدة في الحياة الشخصية والفكرية. من أجل العمل بفعالية في مثل هذه الحالات يحتاج المرء للحصول على : معلومات عامة (المعرفة)، وقدرات تفكير عامة المعنية ببناء المعرفة ونقد المعرفة، وقدرات لغوية عامة اللازمة للاتصال بشكل واضح ودقيق، وفعال للأغراض المعرفية، والقدرة على التعلم المستقل، بما في ذلك القدرة على الانخراط في وسائل عقلانية للتحقيق، وقبل كل شيء الارادة العقلية التي تحقق كل ماذكر من قبل.

معنى الثقافة

كثيرا ما تتطرق كلمة الثقافة على أذهاننا ولكن لم نحدد معناها الأصلي، فهي كلمة لاتينيه تعني زراعة الأرض، وفي اللغة العربية تعني التمكن من إدراك كافة العلوم المختلفة في مختلف جوانب الحياة . وبعد استعراض مفهوم الثقافة ومفهوم الشخص المثقف ربما تجد أن الأمر صعبا، ولكن هناك عدة طرق وخطوات سهلة لتصبح مثقفا .

هناك قاعدتين أساسيتين أشار إليهما الدكتور طارق سويدان وهما

الأولى : 50X50

وهي أن تقسم قراءتك للحصول على الثقافة التي تريد تحصيلها إلى النصف، النصف الأول هو مجال تخصصك الذي ستكمل به حياتك وعملك . والنصف الأخر هو باقي علوم واتجاهات الحياة، فالنصف المتبقي يجب أن تحصل من خلاله على العلوم المختلفة لجوانب الحياة .

الثانية : القراءة

المعدل الطبيعي للقراءة لكل فرد هو كتابين بالشهر وحدد هذا خاصة لمن هم بمراحل التعليم المختلفة، وألا يقل حجم الكتاب عن 200 صفحة أما الآخرين فيجب ألا يقل معدل قراءة الكتب لديهم من 6 ل 10 كتب بالشهر .

وهناك بعض الطرق الاخرى لتصبح مثقفا

حاول أن تكن على دراية كاملة بما يحدث حولك في العالم، فمتابعة أحداث العالم تجعل عقلك أكثر مرونة واتساعا لما يحدث وتصبح أكثر قدرة على التواصل والتناقش مع الآخرين في الكثير من الأمور، فحاول متابعة نشرات الأخبار يوميا ومطالعة الصحف .

حضور الندوات والمؤتمرات المختلفة يزيد من ثقافة الفرد، فكن حريصا على أن تكن حاضرا بمؤتمر أو ندوة مختلفة كل أسبوع، ويفضل أن تنوع من الندوات وأن تتضمن الندوات مختلف أمور الحياة لكي تكتسب معلومات مختلفة بشكل سهل وبسيط .

استخدام الانترنت بشكل مفيد وألا تضيع وقت بالجلوس عليه دون الحصول على المعلومات، حاول البحث عن مواقع تكن مفيدة في مختلف الأمور وكن على اطلاع دائم عليها يوميا لتكتسب معلومات جديدة تصنع منك مثقفا .

هناك العديد من القنوات الثقافية التي تقدم الكثير للمشاهدين ولكنها لا تلقى الاهتمام الكافي، كن حريصا على مشاهدة مثل تلك القنوات لتتلقى معلومات مفيدة وجيدة لك .

كن متواصلا مع الناس فالتواصل يمنحك القدرة على الدخول والتناقش بمرور الوقت كما يسمح لك باكتساب مهارات وثقافات متعددة من الآخرين، وحاول ألا تخجل من السؤال عن أمر تجهله عند المناقشة مع الآخرين ولا تمرر أي معلومة أو شئ لا تفهمه دون السؤال عنه .

هذه قائمة جامعة هارفارد للمهارات التي تجعل من الشخص مثقفاً

– القدرة على تحديد المشاكل دون دليل.
– القدرة على طرح الأسئلة الصعبة التي تتحدى الافتراضات السائدة.
– القدرة على استيعاب البيانات المطلوبة بسرعة من مجموعة معلومات غير ذات صلة.
– القدرة على العمل في فرق دون توجيه.
– القدرة على العمل وحيداً تماما.
– القدرة على إقناع الآخرين بأن دراستك هو النهج الصحيح.
– القدرة على تصور وإعادة تنظيم المعلومات في أنماط جديدة.
– القدرة على مناقشة الأفكار مع التطلع نحو التطبيق.
– القدرة على التفكير بالحث، استنتاجيا وجدليا.
– القدرة على مهاجمة المشاكل تجريبيا.

هذه قائمة جامعة برينستون للمهارات التي تجعل من الشخص مثقفاً

– القدرة على التفكير، والكلام، والكتابة بشكل واضح.
– القدرة على التفكير بشكل ناقد ومنهجي.
– القدرة على تصور المشاكل وحلها.
– القدرة على التفكير بشكل مستقل.
– القدرة على اتخاذ المبادرة والعمل بشكل مستقل.
– القدرة على العمل بالتعاون مع الآخرين والتعلم التعاوني.
– القدرة على الحكم على ما يعنيه أن نفهم شيئا جيدا.
– القدرة على التمييز بين المهم من تافهة، والدائم من المؤقت.
– الألفة مع أنماط مختلفة من الفكر (بما في ذلك الكمي والتاريخي والعلمي والجمالي.)
– عمق المعرفة في حقل معين.
– القدرة على رؤية الروابط بين التخصصات والأفكار والثقافات.
– القدرة على متابعة التعلم مدى الحياة.

هذه قائمة جامعة ﺟﻮرج وﻳﺚ للمهارات التي تجعل من الشخص مثقفاً

– القدرة على فهم الطبيعة البشرية وتقود تبعا لذلك.
– القدرة على تحديد الصفات الشخصية اللازمة وتحويلها إلى عادات.
– القدرة على إنشاء وصيانة وتحسين علاقات دائمة.
– القدرة على الحفاظ على حياة المرء في توازن سليم.
– القدرة على تمييز الحقيقة والخطأ بغض النظر عن المصدر أو المستلم.
– القدرة على تمييز الحقيقية من الصح.
– القدرة والانضباط لاحقاق الحق.
– القدرة والانضباط من أجل التحسين باستمرار.

محمد عباس