تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تكتب ملخص فيلم ما بمنتهى الاحترافية؟!

كيف تكتب ملخص فيلم ما بمنتهى الاحترافية؟!

كتابة ملخص فيلم ما ليست بسهولة مشاهدته فالملخص يحتاج للاحترافية كي يغطي كافة أجزاء الفيلم ومشاهده ويقدم للقارئ نبذة حقيقة عنه.اليك 10 نصائح تساعدك باعداده

كيف تكتب ملخص فيلم

من منا لا يتجه لمشاهدة فيلمه المفضل حين يشعر بالملل ويرغب في الاستمتاع بوقت فراغه! لكن هل فكرت يوماً كيف تكتب ملخص أو تقرير له؟! بالتأكيد لاحظت أن كتابة ملخص فيلم ليس بنفس سهولة مشاهدته! فطريقة سرد وتلخيص الأحداث وكتابة وجهة نظرك وأهم النقاط التي خرجت بها من مشاهدته تطلب شخص محترف للقيام بها، لكن ليس بعد الآن، في هذا المقال سنضع بين يديك أهم النقاط التي تُمكنك من كتابة مخلص أي فيلم بمنتهى الاحترافية.

كيف تُعد ملخص فيلم بشكل احترافي؟!

جمع أكبر قدر من المعلومات حول الفيلم

يُمكنك القيام بهذه الخطوة قبل أو بعد مشاهدة الفيلم، لكن لابد أن تُحضرها قبل البدء في كتابة الملخص، أهم المعلومات التي لا يُمكن الاستغناء عنها هي سنة إنتاج الفيلم، اسم المخرج، اسم المؤلف، الممثلون الرئيسيون، ونوع الفيلم سواء رومانسي أو رعب ..إلخ.

دون ملاحظاتك عن الفيلم

قبل أن تبدأ مشاهدة الفيلم الذي تود كتابة ملخص له، أحضر دفتر ملاحظات أو حاسبوك المحمول أو حتى هاتفك، ودون كافة الملاحظات والأشياء التي ترد إلى ذهنك أثناء مشاهدته، لا تعتمد على ذاكرتك فقط لأن الفيلم طويل وقد تنسى بعض النقاط الهامة فيأتي ملخصك غير مكتمل.

  • اكتب كافة الأشياء التي تُثير انتباهك بتوقيتها في الفيلم سواء كانت جيدة أو سيئة، ولا تنسى إيقاف الشريط عند الكتابة كي لا تفوت أي شيء مهما كان صغيراً.

اكتب انطباعك النهائي عن الفيلم

هناك بعض النقاط الهامة التي لن تستنتجها إلى بعد انتهاء الفيلم تماماً وأخذ الملاحظات الأولية، أبرز وأهم هذه النقاط ما يلي:

  • مدى قدرة المخرج على شرح الأحداث بسلاسة وإيصال الفكرة الأساسية للفيلم، وإبراز مشاعر الشخصيات سواء الأساسية أو الثانوية، كما يُمكن مقارنة أسلوب المخرج في هذا الفيلم بأفلامه السابقة لترى مدى تحسن آدائه من عدمه.
  • التقنيات السينمائية كالخلفيات والجرافيك وغيرها، ما مدى تأثيرها على السياق وهل استخدمت بطريقة صحيحة؟
  • القصة ذاتها والحوار بين الأبطال ومدى تأثيره وتناغمه مع الجو العام للفيلم وهل يؤثر بالسلب أم الإيجاب؟
  • مدى سلاسة التصوير والانتقال من مشهد لأخر، وهل الإضاءة مناسبة أما أنها خافتة أو مرتفعة أكثر من اللازم؟
  • ملائمة الملابس لدور كل شخصية وللطابع العام للفيلم.
  • الموسيقى التصويرية وهل أدت الغرض منها أم أنها أضعفت المشاهد.

شاهد الفيلم مرة أخرى

من المستحيل أن تتمكن من فهم قصة الفيلم وملاحظة كافة وادق التفاصيل من المرة الأولى، لذلك لابد من مشاهدته مرة أخرى على الأقل والانتباه للتفاصيل التي غابت عنك.

كون رؤيتك الخاصة حول الفيلم

من المفترض أن تبدأ الفقرة الأولى في ملخص الفيلم برؤيتك الخاصة والملاحظات التي أخذتها عليه، اسأل نفسك بعض الأسئلة الهامة عن مدى ارتباط الفيلم بالأحداث المجتمعية الحالية؟ وهل يُحاول الكاتب والمخرج إيصال رسالة معينة من الأحداث؟ وهل تمكنت من فهم الرسالة بسهولة أم أنها تتطلب مستوى ثقافي معين؟

اكتب قصة الفيلم باختصار

بعد كتابة رأيك في أحداث الفيلم، حاول تلخيصه بصورة سريعة، لكن لا تكتب أي أحداث محورية أو تكتب خاتمة الفيلم خاصة إن كان يُعرض في السينما أو تتوقع أن الأغلبية لم يُشاهدوه بعد، وإذا تحتم عليك سرد بعض الأحداث الهامة فنبه القرآء أولاً، ولا تنسى كتابة أسماء الممثلين الحقيقة عند ذكر الشخصيات التي يؤدون أدوارها كي لا يلتبث الأمر على من يقرأ.

ناقش نقاط اعتراضك أو تأيدك للفيلم

في هذه المرحلة قم بسرد الأدلة التي تدعم وجهة نظرك سواء بالسلب أو الإيجاب، ما أعجبك من آداء الممثلين، ودور الإخراج والمونتاج والقصة والسيناريو ..إلخ، اجعل اسلوب عرضك سهل ومبسط قدر الإمكان ولا تستخدم الكثير من المصطلحات التقنية كي لا تُربك القارئ.

ضع لمستك الخاصة على الملخص

اكتب ملخص الفيلم بأسلوبك الخاص بغض النظر عن المكان الذي سيُنشر فيه، سواء في جريدة رسمية أو على وسائل التواصل الاجتماعي، إن كنت تعتمد الكتابة الساخرة في أغلب مقالاتك فلا تستثني ملخص الفيلم وتكتبه بلغة رسمية وإلا لن يُعجب به أغلب متابعيك!

اختم ملخص الفيلم بنصيحة

في النهاية يجب أن توجه قرائك بنصيحة إما لمشاهدة الفيلم أو توفير وقتهم وأموالهم لشيء أهم، وينبغي أن تكون هذه النصيحة مقنعة بناء على ما قدمته من أدلة وتحليل في الملخص.

راجع الملخص

في النهاية بعد كتابة النسخة الأولية من مقالتك، اقرأها جيداً وتأكد أنها سلسة ومترابطة، إن كانت بحاجة لأي تعديل فلا تتردد في وضعه، لكن تأكد أنها مازالت توضح وجهة نظرك الخاصة في الفيلم، وتأكد أيضاً أنها خالية من أي أخطاء لغوية أو فنية كأسماء الممثلين والمخرج ..إلخ، في النهاية تود أن يبدو الملخص في منتهى الاحترافية أليس كذلك؟!

أخيراً، شارك مقالتك مع قرائك بأي وسيلة تراها مناسبة، سواء في مجلة أو مدونتك الخاصة ..إلخ.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

5 × 1 =