مرض السكري كيف تقي نفسك من مرض السكر
مرض السكري كيف تقي نفسك من مرض السكر

مرض السكري او مرض السكر يصاب الكثير به نتيجة لتوقف الجسم عن قدرته على إفراز ما يسمى بالأنسولين، فالأنسولين يعمل على مقاومة نسب الجلوكوز في الدم، كما أن مرض السكر ينتج في كثير من الأحيان نتيجة لقيام خلايا الجسم بمواجهة الأنسولين فيفقد الأنسولين أهميته ويصاب الفرد حينها بمرض السكر. كما أن المرض يعتبر من الأمراض الوراثية فهو ينتقل عبر أجيال العائلة المصابة بالمرض، كما انه في الكثير من الأحيان ينتقل أيضا للأطفال حديثي الولادة عن طريق أمهاتهم، فالكثير من النساء الحوامل يتعرضن للإصابة بسكر الحمل مما يشكل خطورة على الجنين واحتمالية إصابته بالمرض أيضا. يذكر انه يدعى باسماء عديدة منها مرض السكري أو البوال السكري أو مرض السكر .

مرض السكري : عوامل الإصابة بمرض السكر

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في الإصابة بمرض السكر، فليست العادات الصحية  هي المسببة الرئيسية للإصابة بمرض السكر فهناك العديد من العوامل أيضا منها :

  • زيادة الوزن :

فمن يعانون من الوزن الزائد هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر، فالوزن الزائد ناقوس خطر يدق على أصحابه لما تمثله السمنة من مخاطر على الانسان من الناحية الجسدية والنفسية.

  • الوراثة :

كما ذكرنا في السابق فإن مرض السكري يتوارثه الأجيال، ولذلك فعلى العائلة التي ينتشر بها مرض السكر أن تحاول قدر الإمكان إتباع العادات الصحية فمن الممكن بالعديد من الطرق المحافظة والحماية من التعرض لمرض السكر.

  • ضغط الدم :

ضغط الدم المرتفع يتسبب في احتمالية تعرض الفرد للإصابة بمرض السكر، ولذلك لابد من متابعة ضغط الدم خاصة لمن يتعرضون لارتفاعه بشكل كبير.

  • النظام الغير صحي :

نتيجة لعدم إتباع نظام صحي وسليم فيصبح الفرد أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر، فالنظام الصحي السليم يعتبر عامل هام وأساسي في الحماية من مرض السكري .

  • السن :

من العوامل الأساسية أيضا للإصابة بمرض السكر هو ارتفاع العمر، فأصحاب الأعمار فوق الأربعين أكثر عرضة للتعرض للإصابة بمرض السكر .

أعراض الإصابة بمرض السكر

هناك الكثير من الأعراض التي تنبه صاحبها بأنه معرض للإصابة بمرض السكر. فمريض السكر يفقد الكثير من وزنه نتيجة هاما لعلاج السكر الذي يتسبب في فقدانه للكثير من وزنه. كما أن مريض السكر يشعر بالكثير والسرعة في الجوع، كما أنه أكثر عرضة للحاجة للتبول، كما أن مرض السكري يجعل المريض عرضه لعدم شفاء جرحه، ولذلك فإصابة مريض السكر أو تعرضه لجراحة يصبح وضعه في بعض الخطر لقلة قدرة الجسم على شفاء الجرح. كما أن مرض السكر يتسبب في قلة طاقة الجسم لدى مريض السكر، كما أن السكر يجعل الفرد أكثر شعورا بالعطش أيضا. ويتسبب مرض السكري في تعرض الفرد لقلة النظر وقلة الرؤية.

طرق الوقاية من مرض السكر

هناك ثلاثة طرق للوقاية من التعرض لمرض السكر :

الرياضة :

لا يخف على احد اهمية الرياضة للجسد والروح ، ولذلك فانه من المعروف أن التمارين الرياضية تساعد الفرد على التمتع بصحة سليمة وبنية قوية، وتلك البنية القوية تصبح خط دفاع قوي لحمايته من امراض عديدة ومنها الإصابة بمرض السكر. لذلك فان للأشخاص الذين هم معرضون او يعانون مرض السكري، فان ممارسة النشاط الجسدي توفر عددا كبيرا من الفوائد الصحية الهامة. وتشمل هذه خفض مستويات السكر في الدم وتحسين قدرة الجسم على استخدام الانسولين.

النظام الصحي :

الغذاء الصحي السليم وطرق التغذية الصحيحة هي أحد أهم الأسباب التي تساعد الفرد على حمايته من مرض السكر، كما أنها تحميه من العديد من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تصيبه نتيجة لعدم إتباع نظام صحي سليم. ان رصد ما (وكم) الذي تأكله هو جزءا هاما من الإدارة السليمة للتغذية الصحيحة ضد امراض عديدة ونها مرض السكري.

الوزن :

إتباع نظام صحي سليم يرتبط ارتباط وثيق بوزن الفرد، فكما قيل في السابق فان خطورة الوزن الزائد الذي يتمثل بمرض السمنة على الفرد تؤدي الى زيادة نسبة وخطر الإصابة بمرض السكري.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − 4 =