تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تقوم بعملية تخزين الفراولة بطريقة صحيحة؟

كيف تقوم بعملية تخزين الفراولة بطريقة صحيحة؟

تخزين الفراولة من أكثر الأشياء انتشاراً وذلك لطعمها الشهي وفوائدها العظيمة للجسم في هذا المقال تعرف كيف تقوم بتخزين الفراولة بطريقة صحيحة.

كيف تخزين الفراولة بطريقة صحيحة

تخزين الفراولة لا تختلف عن تخزين الفواكه في انها تعتبر من الأشياء التي تُمثل تحدي لأي شخص، خاصة عند اختيار نوع يحتوي على نسبة عالية من المياه كالفراولة، لأنها تكون سريعة العطب وحساسة لأي تغيير مهما كان طفيف، لكن على الجانب الآخر، أغلبنا يُحب الاستمتاع بها وتناولها في غير موسمها،
لذلك لابد أن تتعلم كيف تقوم بتخزين الفراولة وتجمديها بشكل صحيح كي تستمتع بها طوال العام، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح والخطوات التي تُساعدك على الاحتفاظ بها أطول فترة ممكنة.

خطوات تخزين الفراولة بشكل صحيح :-

لا تقوم بغسل الفراولة!

إذا كنت ستحتفظ بها في الثلاجة وليس المجمد، فالأفضل ألا تغسلها، نسيج الفراولة يُشبه الأسفنج إلى حد كبير، بالتالي تمتص أي سوائل تلامسها فتفسد بشكل أسرع، مهما اتبعت من إجراءات ونصائح! لذلك من الأفضل أن تغسل الكمية التي ستتناولها مباشرة فقط.

افحص حبات الفراولة قبل الاحتفاظ بها

هذه الخطوة يجب أن تقوم بها في مرحلة الشراء وليس التخزين، فتحرص على اختيار الثمار الطازجة حتى تدوم أطول فترة ممكنة، لكن بما أنها تفسد سريعاً، عليك إعادة فحصها مرة أخرى قبل وضعها في الثلاجة، وإزالة أي حبات عفنة أو فاسدة، لأن البكتيريا والفطريات التي تنمو على الفواكه تكون سريعة الانتشار ويُمكن لحبة واحدة أن تُفسد كافة الثمار الباقية، لذلك قبل تخزينها ضعها على سطح نظيف وافحصها بشكل جيد.

احتفظ بها في حرارة الغرفة!

إن كنت ستستخدم الفراولة بعد مدة قصيرة سواء في تحضير عصير أو وصفة ما، فالأفضل أن تحتفظ بها في حرارة الغرفة كي تُحافظ بنكهتها ورائحتها المميزة، لكن هذا فقط إن كنت ستستخدمها في غضون ساعات قليلة، ولا تُبقها في الكيس أو العلبة كما اشتريتها، بل أفرغها في وعاء مخصص لحفظ الفواكه والأطعمة كي لا تفسد.

ضعها في وعاء مفتوح

إن كنت ستحتفظ بالفراولة في الثلاجة، فالأفضل ألا تضعها في وعاء مُغلق كي تسمح للهواء بالوصول إليها، أيضاً ضع بعض المناشف الورقية أسفل الثمار كي تمتص أي سوائل زائدة، ولا تضع كمية كبيرة فوق بعضها حتى لا تفسد أو تتعفن، هذه الطريقة قد تحتاج لمساحة أكبر من المعتاد، لكنها ستُبقى الفراولة طازجة أطول مدة ممكنة.

احتفظ بها في وعاء مُغلق

إذا أردت أن تضعها في وعاء مُغلق فلابد أن تكون حذراً كي لا تفسد سريعاً، في البداية قم بإزالة أعناقها والأوراق الخضراء العالقة بها، ثم ضعها في صفوف بحيث يكون الجزء المقطوع لأسفل دون أن تلامس بعضها البعض، ولا تنسى وضع بعض المناشف الورقية أسفلها، ثم أغلق الغطاء وضعها في الثلاجة لحين استخدامها أو تناولها.

احتفظ بها لستة أشهر كاملة!

إذا أردت الاحتفاظ بالفراولة أطول فترة ممكنة فلابد إذاً أن تضعها في مجمد الثلاجة، في البداية قم بإزالة العنق والأوراق الخضراء، ثم رصها جنباً إلى جنب على وعاء خبز مع مواجهة الجزء المقطوع للأسفل وترك مسافة صغيرة بين كل ثمرة والأخرى، بعد ذلك ضعها في مجمد الثلاجة حتى تتجمد الثمار تماماً، ثم قم بتعبئتها في وعاء وأحكم الغلق عليها ثم أعدها للمجمد مرة أخرى إلى حين استخدامها.

أحفظها في شراب السكر

في البداية قم بعمل شراب سكري خفيف، ضع أربعة أكواب من الماء مع كوب واحد من السكر على نار هادئة، ثم حركه حتى الغليان وتأكد أن السكر ذاب تماماً، بعدها اترك الخليط حتى يبرد تماماً، ضع حبات الفراولة في وعاء وغطها بالشراب المحلى قبل أن تضعها في مجمد الثلاجة، عند استخدامها مرة أخرى، أخرج الوعاء واتركه في الثلاجة أو حرارة الغرفة حتى يذوب الشراب.

خزنها مُقطعة

طريقة أخرى لتخزين الفراولة لاستخدامها مباشرة فيما بعد، قم بتقطيع الفراولة إلى شرائح أو قطع صغيرة، وضعها في وعاء، ثم ضع فوقها نصف كوب من السكر لكل 250 جم فراولة، قلب الخليط جيداً حتى تتأكد من ذوبان السكر، ثم انقلها في وعاء للثلاجة، وأحكم غلقه جيداً، ثم ضعها في المجمد.

استخدم أكياس الثلاجة

أسهل طريقة لتخزين الفراولة دون الحاجة لحيز أو مساحة كبيرة، كل ما عليك هو غسل الفراولة جيداً ثم تقطيعها لنصفين، ووضعها في وعاء مع بعض السكر ثم تركها لعشر دقائق، بعد ذلك ضعها في كيس للثلاجة وأغلقه جيداً ثم ضع في المجمد لحين استخدامه مرة أخرى.

خزنها كعصير!

إذا لم يكن لديك حيز كافي لتخزين الفراولة كثمار كاملة، فخزنها كعصير إذاً، قم بغسل الثمار وتنظيفها جيداً، ثم ضعها في الخلاط الكهربي مع ملعقة من عصير الليمون، واخلطها جيداً حتى تصبح سائلة تماماً، ضع الخليط في وعاء مكعبات الثلج، واتركها حتى تتجمد تماماً، ثم ضعها في برطمان واحتفظ بها في المجمد، عند استخدامها قم بتذويب المكعبات في ماء أو الحليب المحلى حسب رغبتك.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

4 × 4 =