كيف تتمكنين من تقليم او قص أطراف شعرك في المنزل
كيف تقومين بقص أطراف شعرك في المنزل

كي تحصلين على شعر جذاب وصحي لابد أن تقومي بتقليم أطرافه مرة كل شهر على الأقل؛ كي تتخلصي من تقصف وتشقق أطرافه، فضرر تقصف أطراف الشعر لا يقف عند الناحية الجمالية فقط، بل يمتد إلى صحة الشعر وجاذبيته، لأن تركها دون تهذيب يُضعف الشعر بشكل كبير وقد يؤدي لتساقطه، لهذا لابد أن تتخلصي منها باستمرار، لكن الذهاب لصالونات التجميل مكلف، ليس من الناحية المادية فقط، ولكن من ناحية الوقت أيضاً، لذلك في هذا المقال سنقدم لكي أبسط الطرق لقص أطراف شعرك بالمنزل دون عناء.

خطوات قص أطراف شعرك في المنزل :

1اغسلي شعرك جيداً

لابد أن يكون شعرك رطب ونظيف تماماً قبل أن تبدئي في قصه، استخدمي شامبو لطيف على الشعر وحبذا لو كان طبيعياً كي لا يُجفف شعرك، كرري العملية أكثر من مرة حتى تتأكدي من نظافته تماماً، ويُفضل أن تتجنبي استخدام البلسم.

2جففي شعرك

باستخدام منشفة قطنية نظيفة، قومي بتجفيف شعرك وتخليصه من أي ماء زائد، لكن يجب يظل رطباً قدر الإمكان كي تستطيعي التحكم فيه بسهولة، يُمكنك وضع بخاخ ماء بجوارك لاستخدامه في حالة جفاف شعرك تماماً أثناء عملية القص.

3جهزي المكان حولك

ضعي قطعة قماشية نظيفة على كتفيكِ حتى تتمكني من تنظيف المكان بسهولة وتحافظي على نظافة ملابسك أيضاً، يُمكنك كذلك وضع قطعة أخرى على الأرض كي تتجنبي حدوث أي فوضى في المكان.

4مشطي شعرك

في البداية يجب أن تقومي بتمشيط شعرك وفك أي تشابك به كي تتأكدي أن أطرافه ستكون متساوية بعد القص، بعد فك التشابك قومي بتمشيطه إلى الخلف باستخدام مشط واسع الأسنان، ابدئي من منطقة الجبهة وصولاً لعنقك من الخلف.

5قسمي شعرك

بعد أن تأكدي من تمشيط شعرك بشكل جيد، ابدئي بتقسيمه حتى تتأكدي أن أطرافه ستكون متساوية تماماً، هذه الخطوة هامة جداً لذلك لا تتجنبيها أبداً، في البداية اقسمي شعرك إلى جزأين، الجزء العلوي يبدأ من خلف أذنك تماماً باتجاه الأعلى، يُمكنك استخدام مشط مدبب لإتمام هذه العملية بسهولة، بعد ذلك ارفعي الجزء العلوي ومشطيه بداية من الجذور اتجاه الأطراف كي تضمني الحصول على أفضل نتيجة عند القص، بعد ذلك اربطي هذا الجزء بواسطة رابطة أو دبابيس الشعر، لكن احرصي على تثبيته جيداً.

6اقسمي شعرك مرة أخرى

عادة يكون الجزء السفلي أثقل من الجزء العلوي، لذلك لابد من إعادة نفس الخطوات السابقة مرة أخرى لتقسيم باقي شعرك إلى قسمين ثم تمشيطه وتثبيته.

7جهزي شعرك

ابدئي دائماً من القسم السفلي باتجاه رقبتك، قومي بتقسيمه عدة أجزاء بسيطة تكفي لإمساكها بيدك بسهولة، ضعي كل خصلة بين إصبعيك السبابة والوسطي كأنك تُمسكيهم بين مقص ليسهل عليكي التحكم في الأطراف.

8مشطي كل خصلة على حدة

لا تقومي بقص شعرك مباشرة خاصة إن كنت من ذوات الشعر المموج، بل مشطيه مرة أخرى وتأكدي من أنه متساوي تماماً وليس به أي عقد أو تشابك، لا تمسكيه بشدة كي لا تؤذي فروة رأسك، وأيضاً لا تُرخيه أكثر من اللازم وإلا لن يكون متساوياً، تجنبي استخدام فرشاة أو مشط الشعر في هذه الحالة، فقط امسكيه بين أصابعك كما ذكرنا سابقاً.

9حددي الأطراف التي ستقومين بقصها

يجب أن تُحددي تماماً مكان التقصف وطول الشعر الذي ترغبين بإزالته، إذا كنتِ قد اتبعتِ الطريقة السابقة بشكل صحيح، فستتمكنين من رؤية التقصف بسهولة، ثبتي أصابعك قبله بنحو سنتيمتر أو اثنين كي تتمكني من قصه دون إيذاء نفسك.

10اختار المقص بعناية

يجب أن يكون المقص المستخدم حاد ونظيف تماماً كي لا يؤذي شعرك أو يُسبب تقصفه أكثر، يُمكنك استخدام مكينة القص لتحكم أسهل، كل ما عليك هو قص أطراف شعرك في خط موازي لأصابعك تماماً، لا تقفي أمام المرآة إلا إن كنتي معتادة على ذلك لأن صورتها معكوسة وقد يصعب عليك تحديد الطول المناسب للقص بشكل صحيح عند استخدامها.

11قومي بتقليم باقي أجزاء شعرك

كي تتأكدي أن شعرك متساوي الطول يجب أن تعملي على خصلات بسيطة ومجاورة لبعضها تماماً حتى تستطيعين رؤية الفرق بين شعرك والقسم الذي قصصته بالفعل.

12تأكدي أن شعرك بالكامل طول واحد

في النهاية بعد أن انتهيتِ من قص كافة أجزاء شعرك مشطيه باستخدام فرشاة أو مشط واسع الأسنان للخلف، بداية من جبهتك وحتى عنقك لتتأكدي أنه متساوي تماماً، إذا لاحظتي أي زيادة أو فرق في الطول فقلميه حتى تحصلي على النتيجة المرغوبة.

أخيراً، هذه الطريقة لتقليم أطراف شعرك فقط وليس الحصول على قصة شعر معينة، لذلك لا تستخدميها إلا لهذا الغرض، وإن كانت هذه هي أول مرة تقومين بقص شعرك بمفردك فابدئي بهدوء وحرص قدر الإمكان واتبعي كافة الخطوات تماماً كما ذكرناها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 5 =