تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف تقود دراجة نارية من البداية وحتى الاحتراف؟

كيف تقود دراجة نارية من البداية وحتى الاحتراف؟

اليك معلومات نظرية عن قيادة الدراجة النارية، بالطبع قيادة الدراجات النارية تحتاج منك الأمر إلى تدريب عملي كثير وخبرة. اليك دليل كيف تقود دراجة نارية ببساطة

كيف تقود دراجة نارية

قيادة الدراجات النارية قد تكون من الأمور الممتعة جدًا التي يقوم بها أي شخص، فالعديد من سائقي الدراجات النارية يفعلون هذا الأمر من أجل المتعة لا من أجل استخدامها في توصيلهم إلى الأماكن التي يقومون بالذهاب إليها. من ناحية أخرى، قيادة الدراجات النارية قد تكون أمرًا خطيرًا جدًا، فهي أقل أمانًا من السيارات، خصوصًا إذا تمت قيادتها بسرعة أو بطيش، لأنه لا يوجد جسم معدني يحمي السائق في حالة الاصطدام مثل السيارات. هل تريد أن تبدأ في قيادة دراجة نارية؟ في هذا الدليل سنقدم لك كل ما تحتاج إليه من معلومات نظرية عن قيادة الدراجة النارية، بالطبع يحتاج منك الأمر إلى الكثير من التدريب العملي والخبرة، لكنك تحتاج إلى فكرة عامة عن الأمر قبل أن تنخرط فيه بشكل عملي، وهو ما يحاول هذا المقال تقديمه لك.

معلومات نظرية عن قيادة الدراجة النارية

 إيجاد المكان لتعلم القيادة

اعثر أولاً على مكان مفتوح وخالٍ من المارة والسيارات لتعلم القيادة، لا يمكنك التعلم في مكان يحتوى على الكثير من الناس، ﻷنه من المحتمل أن تتسبب في أذيتهم، تذكر أنه من غير القانوني أن تمارس القيادة بدون الحصول على رخصة قيادة في معظم البلدان، لذلك تأكد من أنك تتعلم القيادة في مكان ليس هناك فرصة لرجال المرور أن يتواجدوا فيه. لا تبدأ في قيادة دراجة نارية رياضية، فهذه الدراجات قوية جدًا ولديها طاقة كبيرة جدًا ووزنها أخف، من الممكن أن تتسبب في إصابتك بالأذى إذا لم تعرف كيفية التحكم فيها، أيضًا قد تتسبب في ضرر كبير للدراجة. ابدأ التعلم بدراجة عادية.

 الخطوات الأولى لقيادة الدراجة النارية

يفضل دائمًا أن تبدأ قيادة دراجتك النارية للمرة الأولى مع شخص ذو خبرة ويجيد القيادة، ليخبرك ما الذي يجب عليك فعله بالضبط، تعلم القيادة للمرة الأولى وحدك ليست فكرة سديدة، فقيادة الدراجة النارية لا تقل صعوبة عن قيادة السيارة. يجب عليك أولاً أن تعرف وظائف كل الأزرار، يجب أن تعرف كيف تضغط على دواسة الوقود، والضاغط، وكيف توقف الدراجة، كل ذلك بدون النظر إلى أماكن الأزرار والدواسات، فعينيك يجب أن تبقيا على الطريق طوال الوقت. ولا يمكنك أن تنظر إلى مكان الزر في كل مرة تحتاج فيها إلى استعماله. أيضًا عليك ضبط المرايا لتناسب طولك.

تشغيل الدراجة وتحضيرها للبدء

الدراجات الحديثة لم تعد تحتاج إلى ضربة البداية من أجل بدأ تشغيل المحرك، فكل ما تحتاج إليه هو الضغط على زر بدء التشغيل الكهربائي الموجود في المقبض الأيمن، وما عليك إلا الانتظار بعض الوقت من أجل أن يسخن المحرك بشكل كافٍ، ربما تحتاج بعض الدراجات إلى الضغط بشكل خفيف على دواسة الوقود من أجل تشغيل المحرك في البداية.

 وظائف الأيدي والتعامل مع الفرامل بشكل صحيح

اليد اليمنى هي المسئولة عن وظيفتين أساسيتين في الدراجات النارية الحديثة (ﻷنها اليد الأقوى غالبًا): التسارع، والفرامل. اليد اليمنى تتحكم في الفرامل الأمامية، بينما القدم اليمنى تتحكم في الفرامل الخلفية، يجب عليك معرفة متى تستخدم هذه ومتى تستخدم هذه. لا تستخدم الفرامل الأمامية في السرعات العالية، وإلا انكفأت الدراجة على وجهها، أيضًا لا يجب عليك استخدام الفرامل عمومًا بقوة، فالدراجات النارية حساسة للضغط على الفرامل، افعل ذلك ببطء وبحكمة. استخدم الفرامل الخلفية لإيقاف الدراجة بفعالية، لأن الضغط يتركز على العجلة الخلفية من الدراجة، ثم استخدم الفرامل الأمامية لإيقاف الدراجة تمامًا. فور وقوف الدراجة ستجد أنها تدفعك للميل لأحد الأجناب، فالذي يحفظ توازن الدراجة على الطريق هو السرعة التي تسير بها، لذلك بعد إيقاف الدراجة عليك أن تكون مستعدًا لسندها إما عن طريق قدمك، أو عن طريق السنادة.

 التعامل مع الضاغط

تتحكم اليد اليسرى في الضاغط، وهو مكافئ لدواسة الدبرياج في السيارات، فهو يتحكم في العلاقة بين صندوق السرعات والمحرك، عندما تضغط على هذا المقبض، تكون الدراجة في الوضع المحايد، مهما كان وضع التروس، يمكنك استخدام الأصابع فقط عند استخدام هذا القابض، لكن من الأفضل التعامل معه بقبضة اليد بالكامل.

تسيير الدراجة

ابدأ أولاً بالسير بالدراجة ببطء شديد، ولا تنسى رفع مسند القدم قبل التحرك، مع إبقاء قدميك على الأرض وهي تسير، حتى تتمكن من تعلم كيفية إبقاء الدراجة متوازنة وعدم إسقاطها على الأرض، تلك هي أصعب مرحلة في قيادة الدراجة النارية ، إذا كنت تقود الدراجات الهوائية بالفعل، فربما يكون الأمر أسهل عليك بعض الشيء. الشيء الذي يجعل الدراجة متوازنة ولا تميل إلى أحد الأجناب هو سرعتها، فالسرعة تحدث حالة من التوازن الذاتي للدراجة، غير أنه عليك أن تحافظ على هذا التوازن عن طريق ثقل جسمك، في السرعات القليلة تكون الحاجة إلى الحفاظ على التوازن أكبر.

 الحفاظ على الدراجة في خط مستقيم

بعد ذلك عليك تعلم كيفية إبقاء الدراجة في خط مستقيم، عليك السير بسرعة بطيئة جدًا في البداية (لكنها سرعة كافية من أجل الحفاظ على الدراجة مستقيمة)، اضغط على دواسة الوقود وسر بالدراجة لمسافة معقولة في خط مستقيم ببطء، كن على استعداد دومًا لإيقاف الدراجة قبل الاصطدام بأي شيء، أيضًا عندما تصل إلى نهاية مسارك استعد لإيقاف الدراجة عن طريق وضع قدمك على الأرض حتى لا تسقط منك لأحد الأجناب.

 تعلم الدورانات

بعد أن تتعلم القيادة في خط مستقيم يجب عليك الانتقال إلى تعلم كيفية الاستدارة بالدراجة، اعثر على منحنى واسع لتجربة الاستدارة فيه، قم بلف المقود إلى الاتجاه الذي ترغب في الاستدارة فيه وقم بزيادة الضغط قليلاً على دواسة البنزين حتى تحافظ على ثبات الدراجة، واعبر المنعطف حتى تعود إلى وضعك المستقيم.

التسارع بالدراجة

احذر من القيام بالتسارع بالدراجة بشكل فجائي، فيمكن أن يسبب هذا انقلاب الدراجة أو سقوطك من عليها، يجب عليك الحذر إذا كنت معتادًا على قيادة السيارات، فالقواعد التي تنطبق في قيادة السيارات مختلفة إلى حد مع مع قواعد قيادة الدراجات النارية، وأيضًا أسلوب القيادة مختلف، فأنت تعتمد في قيادة الدراجة بالأساس على يديك وليس قدميك في حالة السيارة. الوظائف المخصصة للقدمين في الدراجة النارية محدودة.

المكان الذي يجب النظر إليه عند القيادة

أثناء قيادة الدراجة النارية أنظر إلى الاتجاه الذي تسير فيه، لا تنظر إلى الأرض لكن انظر إلى الطريق حتى تستطيع تفادي أي شيء يمكن أن يقف في طريقك قبله بمسافة كافية، يجب عليك أن تعلم أنه بشكل عام احتمالات الإصابة أو الوفاة في الدراجات النارية أعلى بكثير من السيارات نظرًا لطبيعتها المكشوفة، لذلك يجب عليك أن تكون متأكدًا من قرارك بقيادة الدراجة النارية ومعرفة الأخطار التي تواجهها.

ارتداء معدات السلامة

من الأشياء المهمة أن لا تنسى ارتداء جميع معدات السلامة الخاصة بالدراجات النارية، أهمها على الإطلاق خوذة الرأس، التي تحمي رأسك عند سقوطك أرضًا أو اصطدامك وأنت تقود بشيء ما (فروع أشجار مثلاً لم تنتبه إليها)، أيضَا هي تحميك من الرياح والغبار، ومن الحيوانات الصغيرة الموجودة في الجو مثل البق والبراغيث. أيضًا قد يجب عليك ارتداء قطع لحماية الركبتين والساقين، والمرفقين، ﻷنها الأجزاء التي تتعرض للصدمات غالبًا ومن الصعب إصلاح الضرر الذي تتعرض له هذه المناطق، أيضًا لا تنسى ارتداء ملابس مناسبة للحماية من الجروح والتسلخات الجلدية التي قد تصاب بها عند الوقوع من الدراجة، وقفازات أيضًا.

كما رأينا، تعلم قيادة الدراجات النارية يبدأ بإيجاد المكان المناسب للتعلم، ثم معرفة وظائف الأزرار، ثم تشغيل الدراجة، ومعرفة كيفية التعامل مع الفرامل، والتعامل مع الضاغط، ثم بعد ذلك ننتقل إلى تسيير الداجة والحفاظ عليها في خط مستقيم، ثم بعد ذلك ننتقل إلى مرحلة الدورانات، والتسارع بالدراجة، ثم تحدثنا على المكان الذي يجب النظر إليه عند القيادة، وأهمية ارتداء معدات السلامة، أخيرًا عليك الالتزام بقواعد المرور عند قيادة الدراجات النارية، فقواعد المرور ليست للسيارات فقط، عليك الحفاظ على السرعة القانونية عند قيادة الدراجات النارية، وعليك الحفاظ على مسافة مناسبة بينك وبين المركبة التي أمامك سواءً كانت سيارة أو دراجة نارية حتى تستطيع التوقف في حالة الطوارئ قبلها بمسافة كافية. أيضًا يجب عليك فحص الدراجة قبل قيادتها والتأكد من سلامة الإطارات والكابلات وجسم الدراجة، وصلاحية الأضواء والبطارية والفرامل والمرايا وهذه الأمور، بالإضافة إلى التأكد من مستويات الوقود والزيوت.

ابراهيم عادل

احب القراءة كثيراً فهي تنقلني الى عوالم سحرية اجد فيها حرية مطلقة افتقدها في الواقع. كثرة القراءة والمطالعة وتصفح الانترنت جعلتني اتعرف على امور عديدة اكتب عنها وانقلها بطريقتي الى الاخرين كي انشر المعرفة باذن الله.

5 تعليقات

خمسة عشر + 7 =

  • شكرا علمتني اشياء كثير بس ابي كتاب اقراه عن الدراجات النارية التصليح و الصيانة والتغيير الخ فهل يمديك تساعدني

  • تكمن المشكلة فى أن اسعار الدراجات النارية من الماركات العالمية الشهيرة باهظة للغاية قم قوة وجودة محركها فيضطر الفرد ذو الدخل المنخفض بشراء الدراجات ذو الصناعة والجودة الضئيلة وبالتالى لاتناسب شكلها اقتناء اى من أدوات السلامة كالخوذة او واقى الكوع والركبة او الظهر

  • ابتعدو عن الدراجات الرخيصة واقتنو الدراجات الي يمكنكم فيها ارتداء كامل ادوات السلامه فانا الاحظ الاغلب لايرتدونها بسبب عدم ملاءمة المظهر مع نوعية الدراجات العادية لذا ينصح باقتناء الدراجات الرياضيه او الشهيرة