تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » استجمام ونشاطات » كيف تقرأ الخريطة ؟ – خطوات تساعدك في قراءة الخرائط

كيف تقرأ الخريطة ؟ – خطوات تساعدك في قراءة الخرائط

هل تعرف كيف تقرأ الخريطة ؟! اليك مجموعة من النصائح البسيطة التي ستساعدك على قراءتها بدءً باختيار الخريطة الصحيحة والتعرف على الاتجاهات وتحديد المكان الخ…

كيف تقرأ الخريطة

للسفر متعته الخاصة بالتأكيد، فذهابك لمدينة جديدة يعني مغامرة استكشافية جديدة، رؤية أشخاص جدد، تجربة طعام جديد وزيارة أماكن جديدة، كل هذا يترك لنا حقيبة شيقة من ذكريات لا تنسى، لكن قد تنغص عليك بعض التجارب السيئة جمال هذه المغامرة، فلكي تذهب إلى مكان أو معلم من معالم هذه المدينة الجديد بالتأكيد ستسأل عن الطريق، لكن ترى هل ستحصل على معلومات صحيحة في كل مرة! لا شيء يضمن ذلك ربما يدلك الشخص على مكان خاطئ، فيضيع يومك دون أي استفادة في محاولة الوصول للمكان الذي تريده، يمكنك تفادي هذا الأمر بحصولك على خريطة مفصلة للمدينة، لكن هل تعرف كيف تقرأ الخريطة ؟! إن كنت لا تعرف فسأقدم لك الآن مجموعة من النصائح البسيطة التي ستساعدك على قراءتها.

خطوات تساعدك في فهم كيف تقرأ الخريطة :

أختر الخريطة الصحيحة :

بالتأكيد تفي الخرائط الإلكترونية التي أصبحت على كافة الهواتف المحمولة بالغرض، لكن ماذا سيحدث إن أنقطع اتصالك بالإنترنت؟! لا يمكنك الاعتماد عليها فهي غير مضمونة، لذلك عليك الحصول على خريطة ورقية للمدينة التي ستتوجه إليها، لكن أولا تأكد من شرائك للخريطة الصحيحة، فكل واحدة منها مصممة لغرض معين، خريطة الطرق مصممة للسائقين، فهي تحتوي على الطرق الرئيسية والاتجاهات ..إلخ من تعليمات القيادة، وهناك الخريطة السياحية التي تحتوي على أهم المعالم السياحية والمطاعم والفنادق ..إلخ من الخدمات التي تهم السائحين وهذه هي المناسبة لك.

تعرف على اتجاهات الخريطة :

كل خريطة تأتي بمفتاح للاتجاهات، ربما تساءلت دائماً ما فائدته! معرفة اتجاهات المدينة يساعدك كثيراً في عملية البحث والوصول للمكان الذي ترغب فيه، فإن كنت ذاهباً لأحد الأماكن التي تعلم أنها في جنوب المدينة، ستنظر مباشرة للأسفل بدل أن يجول نظرك في كامل الخريطة، خاصة أن خط الخرائط غالباً ما يكون صغيراً وربما لا تنتبه لاسم المكان إن كنت لا تعلم مكانه بالتقريب.

إقرأ مقياس الخريطة :

مقياس الخريطة هو نسبة تكون موجودة غالباً في الأسفل، توضح النسبة بين المسافة على الخريطة مقارنة بالمسافة الواقعية. هذه النسبة متغيرة من خريطة لآخري لذلك عليك تفقدها دائماً حتى تعرف المسافة التي يتوجب عليك قطعها وهل يستلزم الأمر إيجاد وسيلة مواصلات أم باستطاعتك المشي إلى هناك! لتعرف المسافة التقريبية لوجهتك قم بقياس المسافة على الخريطة باستخدام مسطرة ثم اضربها في معامل النسبة الحقيقي، الناتج هو المسافة التي ستقطعها.

تعلم قراءة خطوط الطول ودوائر العرض :

إن كنت مسافراً إلى مدينة أخرى فقد لا تهمك هذه النقطة كثيراً، أما إن كنت ذاهباً في رحلة تخيم فبالتأكيد عليك تعلمها جيداً، تستخدم هذه الطريقة عندما لا يكون هناك أي معالم أو أشياء مميزة فالجوار لتحدد مكانك، عندها يمكنك استخدام هذه الطريقة.

إقرأ مفتاح وألوان الخريطة :

عادة ما تحتوي أي خريطة على مفتاحان، أحدهما لبيان تضاريس الأرض كارتفاعها و انخفاضها أو وجود مساحات خضراء و مسطحات مائية، والأخر لبيان الأماكن الهامة كالمطاعم والمستشفيات والصيدليات ومحطات الوقود..إلخ، كذلك ألوان وخطوط الخريطة، تحتوي معظم الخرائط على ألوان عديدة فالجبال الصخرية مثلاً تأخذ اللون البني لكنه يختلف في درجته، كلما كان اللون أغمق كلما كان أعلى، كذلك الخطوط إذا كنت في منطقة صخرية فغالباً ستجد مجموعة من الخطوط الملتوية والمتقربة إلى بعضها بشكل كبير ما يعني أن هذه المنطقة وعرة والسير فيها ليس سهلاً، أما إن كانت الخطوط أقل تعرجاً وتباعداً فمعني هذا أن المنطقة ملساء إلى حد كبير ويمكنك السير فيها بسهولة.

حدد مكانك :

الآن وقد تعرفت على الخريطة وأصبحت قادراً على قراءتها بشكل سليم، عليك تحديد مكانك بدقة، إن كنت في الفندق فأبحث عنه على الخريطة، أما إن كنت في أحد الطرق فأبحث عن اسمه أو حتى أقرب مكان إليك ثم حدد مكانه على الخريطة، والأفضل أن تبحث عن أكثر من معلم حولك حتى تتأكد من مكانك بمنتهي الدقة ثم قم بتحديده بواسطة قلم ملون وواضح.

حدد المكان الذي ترغب في زيارته :

إن كنت ترغب في زيارة مكان واحد فالأمر سهل، فقط حدد مكانه على الخريطة ثم أبحث عن أقصر طريق إليه، لكن تأكد من بقائك في الشوارع الرئيسية دائماً حتى لا تضل طريقك. أما إن كنت ترغب في زيارة عدة أماكن عليك إذا تحديدها بالكامل، ثم ترتيبها من حيث الأقرب إليك فالأبعد حتى تتمكن من زيارة أكبر عدد ممكن والاستفادة من وقتك بدل قضائه في التنقل فقط!

حدد خط سيرك :

الآن قد حددت برنامجك وعرفت أي مكان ستزور أولا، قم بتحديد الطريق الذي ستسير في بخطوط واضحة حتى تعرف جيداً أين تسير، لأنك إن تركت مسارك دون تحديد سيصبح من الصعب جداً تتبعه خاصة إن كانت ستسير في أكثر من شارع، ربما تأخذ منحياً خاطئاً أو تسير في شارع معاكس!

في النهاية لا تتردد في السؤال إن ضللت الطريق، لكن اسأل شخص موثوق فيه كشرطي المرور أو دورية الشرطة مثلاً، وأخيراً لا تنسي الاستمتاع بوقتك ولا تترك شيئاً يعكر عليك صفوك!

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

5 × 2 =