تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » سيارات » كيف تغير إطارات السيارة بدون الحاجة إلى ميكانيكي ؟

كيف تغير إطارات السيارة بدون الحاجة إلى ميكانيكي ؟

في هذا المقال نشرح لك كيف تغير إطارات السيارة وحدك بدون الاستعانة بأي شخص في هذه العملية ، تابع القراءة من أجل معرفة المزيد من التفاصيل عن هذه العملية .

كيف تغير إطارات السيارة

أن تغير إطارات السيارة وحدك هو تحدي كبير ، خصوصًا عندما تفعل الأمر للمرة الأولى ، في الحقيقة لا يمكنك أن تغير إطارات السيارة بدون بعض المعرفة المسبقة حول كيفية القيام بالأمر بشكل صحيح ،في هذا المقال نشرح لك بكثير من التفصيل كيف تغير إطارات السيارة وحدك بدون الاستعانة بأي شخص في هذه العملية ، تابع القراءة من أجل معرفة المزيد من التفاصيل عن هذه العملية .

تعلم كيف تغير إطارات السيارة في خطوات مبسطة

تحضير السيارة لعملية تغيير الإطارات

قبل أن تغير إطارات سيارتك ، عليك أن تتأكد من أن السيارة تقف على سطح مستوي بدون ميلان إلى أحد الأجناب أو إلى اليمين أو اليسار ، إذا كنت ستقوم بتغيير الإطارات في شارع عام ، عليك أيضًا أن تتأكد من أن المكان الذي توقفت فيه آمن ، ومسموح بالتوقف فيه ، كما أن عليك أن تضيئ أضواء التنبيه للسيارات القادمة في نفس الاتجاه ، أيضًا ربما توجب قوانين بلادك أن تستخدم المثلث العاكس قبل المكان الذي توقفت فيه بمسافة كافية ، تأكد من أنك لا تقف في أرض لينة أو هشة ، قد تصبح مشكلتك مشكلتين إذا ما علقت السيارة في أرض لينة .

تثبيت السيارة بشكل جيد

أيضًا قبل أن تغير إطارات السيارة ، عليك أن تتأكد من أن السيارة ثابتة في مكانها ، وذلك عن طريق التأكد من عمل فرامل اليد ، وأيضًا القيام بتأمين السيارة بوسيلة أخرى ، مثل الأوتاد الصادة ، أو حتى بقطعة من الحجارة أو الخرسانة تحت عجلات السيارة في الاتجاه الذي يمكن أن تميل إليه السيارة أثناء توقفها .

البدء برفع السيارة

رفع السيارة ضروري حتى تغير إطارات سيارتك ، عليك أن تثبت الرافعة (الكوريك) في جزء معدني في جسم السيارة ، لا يمكنك أن تثبت الرافعة في الأجزاء البلاستيكية من السيارة ، وإلا فإنك ستقوم بكسرها ، بالإضافة إلى احتمال حدوث إصابات خطيرة أثناء قيامك بعملية الرفع ، في السيارات الحديثة ، هناك مكان معلم للمكان الذي ستضع فيه الرافعة ، يجب عليك البحث عنه ﻷنه المكان الذي ستحصل به على أفضل توازن للسيارة ، أثناء قيامك برفع السيارة . يجب عليك أن لا ترفع السيارة زيادة عن اللازم ، فقط إلى المقدار الذي يجعلك قادرًا على إخراج الإطار الذي ترغب في تغييره . أيضًا عليك أن تبقي الرافعة في اتجاه عمودي على مستوى سطح الأرض ، إذا احتجت إلى إعادة ضبط الرافعة فافعل ذلك قبل فك الإطار ، الرافعة المائلة من الممكن أن تتسبب في سقوط السيارة فجأة وإصابتك بإصابات خطيرة .

وضع الإطار الاحتياطي تحت السيارة أثناء رفعها

ينصح بشدة بوضع الإطار الاحتياطي أسفل السيارة ، لتفادي الحوادث التي قد تقع ، وبعد فك الإطار التالف ، يتم وضعه مكان الإطار الاحتياطي ومواصلة تركيب الإطار الجديد ، هذه الخطوة تقيك من الكثير من حوادث فشل الرافعة التي قد تسبب إصابات خطيرة ليديك أو لقدميك .

عملية فك الإطار القديم

أزل غطاء الإطار ، وابدأ في فك الصواميل المستخدمة في الربط باستخدام عتلة الفك في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة ، عتلة الفك المناسبة لحجم صواميل السيارة هي مفتاحك الأول لفك الصواميل بسهولة ، العتلة كبيرة الحج ستسيب الصواميل بالتآكل ، وربما لن تقوم بفكها على الإطلاق ، أيضًا العتلة الطول تعطيك عزم أكبر (ﻷن العزم يتناسب طرديًا مع المسافة) لذلك حاول الحصول على عتلة أطول إذا ما واجهت صعوبات في عملية الفك ، أو حاول وصل ماسورة أو شيء ما إلى العتلة من أجل زيادة طولها ، إذا اضطررت إلى استخدام وزن جسمك في حالة عدم تمكنك من فك الصواميل فافعل ذلك ، لكن تأكد من أنك تفك في الاتجاه الصحيح . قد تحتاج إلى أن تضع بعض الزيت على الصواميل من أجل تسهيل حركتها . بعد إتمام فك الإطار ، قم بزيادة رفع العتلة قليلاً حتى تستطيع إخراجه .

خلع الإطار القديم وتركيب الإطار الجديد

المرحلة التالية هي خلع الإطار القديم من مكانه عن طريق دفعه بقوة من مكانه ، إذا كان الإطار صدئًا أو بقي لمدة طويلة ، قد تحتاج إلى ضربه بالعتلة عدة ضربات حتى يخرج من مكانه ، بعد ذلك قم بتركيب الإطار الجديد بنفس الطريقة ، تأكد من المحاذاة الصحيحة للإطارات حتى لا تركبها بطريقة خاطئة . بعد ذلك قم بربط الصواميل كلها بيدك أولاً ، ثم ابدأ بربطها باستخدام العتلة في ترتيب نجمي (تبدأ بصامولة ، ثم تنتقل إلى الصامولة المقابلة لها ، ومن ثم تعود مرة أخرى) ربطك للصواميل بهذه الطريقة يضمن لك توزيع الضغط بشكل متساوٍ على الصواميل ، لا تقم بربط صامولة حتى النهاية ، بل افعل الأمر بالتدريج مع بقية الصواميل . أيضًا لا داعي لكثير من الضغط على الصواميل ، فهي لن تنخلع من مكانها بسهولة ، الضغط الشديد قد يسبب تآكل الأسنان الخاصة بالصواميل أو البراغي .

إزالة الرافعة وإكمال تغيير الإطارات

حتى تكمل ما بدأته وتغير إطارات السيارة بشكل كامل عليك أن تخفف الضغط على الرافعة بالتدريج ، ثم تتأكد من إحكام الربط للصواميل مرة أخرى ، وعليك بعدها أن تركب الغطاء ، وتضع الإطار القديم في حقيبة السيارة ، لا تتخلص من الإطار ، فقد يكون من السهل على ميكانيكي إصلاحه لك إذا لم يكن قد تمزق أو تلف تمامًا ، أما إذا كان قد تلف تمامًا ، فعليك شراء إطار جديد على وجه السرعة . تأكد من إزالتك للأحجار التي قد تكون وضعتها خلف إطارات السيارة الأخرى قبل الانطلاق بها .

كما رأينا ، من أجل أن تغير إطارات السيارة ، عليك أن تحضر السيارة أولاً للقيام بعملية التغيير ، ومن ثم تقوم بالتأكد من تثبيت السيارة ، بعد ذلك تقوم برفعها ، مع التأكد من أن الإطار الاحتياطي موجود أسفل السيارة من أجل زيادة الأمان ، ثم فك الإطار القديم ، وبعد ذلك خلعه ، وتركيب الإطار الجديد ، وإزالة الرافعة ، وبذلك تكون قد تعلمت كيف تغير إطارات سيارتك وحدك . إذا شعرت بأن الأمر فيه صعوبة عليك ، ربما من الأفضل أن تستعين بشخص ذي خبرة من أجل أن يساعدك في أن تغير إطارات سيارك .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

2 تعليقان

تسعة − اثنان =