تسعة
كيف تعالج لسعات البعوض والحكة طبيعيا
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تعالج لسعات البعوض والحكة الناجمة عنها بطرق طبيعية ؟

كيف تعالج لسعات البعوض والحكة الناجمة عنها بطرق طبيعية ؟

ان لم تقدر على التخلص من لسعات البعوض على الأقل يُمكنك التخلص من الألم والإزعاج الناتج عنها، اليك علاجات منزلية للتخلص من لسعات البعوض والحكة الناجمة عنها.

لسعات البعوض أسوء عدو للراحة والنوم، المشكلة الكبرى لا تكمن في صوت البعوضة أو تحليقها بجوارك أثناء نومك، إنما في الألم والحكة الناتجة عن لسعتها، فبعض الأنواع تسبب لسعتها ألم لا يُحتمل بالإضافة لتورم المكان واحمراره وقد تتسبب في ارتفاع درجة حرارته أيضاً، بالإضافة للبقع التي تتركها على الجلد! هذه الحشرات الصغيرة رغم صغر حجمها إلا أنها مزعجة بشكل منقطع النظير، لكن إذا كنت غير قادر على التخلص منها على الأقل يُمكنك التخلص من الألم والإزعاج الناتج عن لسعتها وإكمال نومك بهدوء، في هذا المقال سنقدم لك بعض العلاجات المنزلية للتخلص من لسعات البعوض والحكة الناجمة عنها.

خطوات معالجة لسعات البعوض والحكة طبيعيا

متى ستختفي الحكة تماماً

أولاً يجب أن تُدرك أن كل العلاجات التي سنقدمها في هذا المقال ستُساعد على تخفيف الألم لا أكثر، الحكة لن تختفي تماماً حتى يختفي أثر اللسعة، فالسبب الرئيسي وراء الألم هو أن البعوضة تترك بعض من لعابها في مكان اللسعة، بالتالي كإجراء وقائي يقوم الجسم بإفراز بعض الأجسام المضادة للحساسية مسبباً رد الفعل هذا، وكلما كانت بشرتك حساسة أكثر كلما زادت الحكة وكلما زاد الوقت اللازم كي تختفي البقع تماماً، أيضاً تجنب حك جلدك قدر الإمكان حتى لا تسبب تهيجه أكثر وبالتالي يزداد الألم.

استخدم كربونات الصودا

كربونات الصودا تتميز بأنها مادة قلوية بالتالي تُساعد على تهدئة الجلد قليلاً وتخفيف تهيجه، يُمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوقها مع نصف لتر من الماء الدافئ ووضع هذا المحلول في بخاخ ورش القليل منه على أماكن اللسعات ثم تركه بضع دقائق قبل شطف الجلد بالماء البارد، يُمكنك وضعه بقطعة قطن نظيفة أو بأصابعك أيضاً لكن تأكد من غسل يدك بشكل جيد أولاً.

ضع قليلاً من الخل على مكان الحكة

يتميز الخل بقدرته الفائقة على محاربة البكتريا والمكروبات الضارة بالتالي يُساهم في تخفيف حساسية الجلد، يُمكنك استخدام خل التفاح أو أي نوع من أنواع الخل وضعه على مكان الألم بواسطة قطعة قطن نظيفة لبضع دقائق، أو يُمكن خلطه مع ملعقة صغيرة من الدقيق حتى تتكون عجينة متماسكة ثم وضعها على الجلد حتى تجف.

استخدم أكياس الشاي

يُمكنك وضع أكياس الشاي المستخدم في المبرد حتى تتجمد ثم وضعها على مكان الألم، أما إذا أردت استخدمها بشكل فوري فضع كيس غير مستعمل في ماء مثلج ثم استخدمه، الشاي يتميز بخواصه المطهرة وقدرته على التخلص من البكتيريا الضارة وإعادة التوازن للجلد.

مسحوق الأسبرين سيفي بالغرض

يُمكنك سحق بعض حبوب الأسبرين وخلطها بالماء حتى تتكون عجينة متماسكة ثم وضعها على مكان الألم حتى تجف، لكن احذر من استخدام هذه الطريقة إن كنت تعاني من سيولة الدم أو تتحسس للأسبرين.

استخدم المنثول

يُمكنك استخدام معجون الأسنان بنكهة النعناع لتخفيف الألم، لكن يجب أن يكون من النوع العادي لا الهلامي، ضع بعض من المعجون على مكان الألم واتركه طوال الليل أو حتى يجف تماماً ثم اغسله بماء بارد، فمعجون النعناع يحتوي على المنثول والذي يُعتبر مسكن قوي وفوري للألم، كما أنه قادر على تخفيف التحسس بشكل واضح.

استخدم بودرة الأطفال

قم بتطهير مكان اللسعة باستخدام الكحول الأبيض أو بعض العطر، بعد ذلك ضع قليلاً من بودرة الأطفال على مكان التحسس واتركه حتى الصباح، كرر هذه الطريقة كل ليلة حتى يختفي مكان اللسعة تماماً.

استخدم الطين الرطب !

إذا كان لديك زرع في المنزل فيمكنك استخدام بعض من الطين الرطب لوضعه على مكان الألم وتغطيته بعصابة ثم تركه يجف قبل غسله جيداً بالماء البارد، لكن تأكد من أن الطين خالي من أي أسمدة أو مواد كيماوية حتى لا تسبب لك مزيداً من التحسس.

استخدم بعض الزيوت العطرية

بعض الزيوت العطرية تتميز بخواصها المهدئة وقدرتها على محاربة الالتهابات، منها زيت الخزامي “اللافندر” وزيت شجرة الشاي، ضع قطرة من الزيت على مكان الحكة ووزعه جيداً بيدك ثم اتركه حتى يمتصه الجلد.

الصبار يُمكن أن يفي بالغرض

يُمكنك استخدام بعض هلام الصبار المستخرج مباشرة من النبتة ووضعه على مكان اللسعة ثم تركه يجف، فالصبار يتميز بخصائصه المهدئة للالتهابات.

استخدم الفواكه بشكل آخر

يُمكنك وضع بعض من عصير الليمون على مكان الحكة فحمض الستريك يهدئ التهابات الجلد بشكل ملحوظ، أو استخدام قشر الموز في فرك اللسعات بلطف فعصارتها تخفف الالتهابات بشكل ملحوظ.

 ضع بعضاً من عسل النحل

يُمكنك استخدام قطرات بسيطة من عسل النحل النقي ووضعها على مكان الألم لأطول فترة ممكنة حتى يُهدئ الحكة والالتهاب قليلاً.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

5 تعليقات

ستة عشر − 14 =