تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تعالج حروق اللسان بطرق طبيعية وتشفي لسانك بسرعة؟

كيف تعالج حروق اللسان بطرق طبيعية وتشفي لسانك بسرعة؟

أسوء ما في حروق اللسان هو الألم، بالإضافة لفقدانك حاسة التذوق مؤقتا حتى تُشفى، فماهي العلاجات المنزلية البسيطة لتخفيف الألم ومساعدتك لسانك على الشفاء أسرع

كيف تعالج حروق اللسان بطرق طبيعية

من منا لم يقم بحرق لسانه حين جذبته رائحة مشروبه المفضل أو طعام والدته الشهي خاصة إذا كان جائعاً، فحروق اللسان من أكثر الأمور التي يتعرض لها الجميع بشكل يومي، وذلك لحساسة خلايا الفم وخاصة حلمات التذوق ما يُعرضها للتضرر بشكل سريع، يكفي أن ترتشف بعضاً من قهوتك أو تأكل ملعقة صغيرة من أي طعام ساخن كي يحترق لسانك، أسوء ما في الأمر هو الألم الذي تتسبب به حروق اللسان ، بالإضافة لفقدانك حاسة التذوق بشكل مؤقت حتى تُشفى، لكن الخبر السار أن هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يُمكنك القيام بها للتخفيف من وطأة الألم ومساعدتك لسانك على الشفاء بشكل أسرع.

حطوات علاج حروق اللسان بطرق طبيعية :

استخدم الثلج

أسهل وأسرع وسيلة لتخفيف الألم والناتج عن حرق اللسان هي لعق مكعب من الثلج، أو حتى شرب أي مشروب بارد مباشرة كي تُخلص لسانك من الحرارة التي تسببت له بالأذى، حاول أن تضع مكعب ثلجي صغير في فمك واتركه حتى يذوب.

الزبادي وسيلة رائعة لتسكين الألم

منتجات الألبان عموماً من أسرع وألطف وسائل تسكين الآلام الناتجة عن الحروق لكن أفضلها دائماً الزبادي أو الروب، إذا احترق لسانك فأول ما عليك فعله هو أكل ملعقة من الزبادي أو ارتشاف بعض من اللبن الرائب وتركه أطول فترة ممكنة في فمك قبل ابتلاعه حتى يعمل على تسكين الحرق وتخفيف الألم، هذه الوسيلة فعالة جداً في حالات الحرق الناتج عن تناول الفلفل الحامي أيضاً، فاللبن يحتوي على بعض المركبات التي تخلص اللسان من المادة التي تسبب له الحرقة، على عكس الماء الذي يسبب انتشارها أكثر.

تناول بعض السكر

السكر مفيد أيضاً لتخفيف الألم خاصة الناتج عن الحروق، لذلك إذا لم يكن لديك بعض الثلج أو الزبادي، ضع بعض من السكر الأبيض على مكان الحرق واتركه في فمك حتى يذوب تماماً، ستلاحظ اختفاء الألم تدريجياً.

استخدم بعض العسل

عسل النحل معروف بخصائصه المهدئة، فهو من أفضل العلاجات المنزلية خاصة في حالة الحروق، حيث يُساعد خلايا الجسم على التعافي بشكل أسرع وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة، لكن تأكد أولاً أنه أصلي ومخزن بشكل جيد، قم بابتلاع ملعقة من عسل النحل واتركها على مكان الحرق بضع ثواني قبل ابتلاعها، يُمكنك تكرار الأمر أكثر من مرة حتى تشعر أن الألم اختفى تقريباً.

استخدم بعض من زيت فيتامين هـ

فيتامين هـ من أقوى مضادات الأكسدة وله قدرة فائقة على تسريع شفاء الحروق، لذلك عند تعرضك لأي حرق وليس فقط حروق اللسان ضع بعض من زيت فيتامين هـ على مكان الحرق واتركه حتى يمتصه الجلد أو اللسان، يُمكنك الحصول على مستخلص الفيتامين عن طريق شراء حبوب الزيت من أي صيدلية، ثم فتح حبة الدواء واستخدام الزيت الموجود بداخلها.

تنفس من فمك

حرارة الجسم الداخلية قد تتسبب في زيادة الألم الناتج عن الحرق، لذلك حاول أن تتنفس من فمك قدر الإمكان لبعض الوقت حتى تستفيد من برودة الهواء، لكن يجب أن تكون في مكان مغلق حتى تقلل من فرص دخول أي بكتيريا أو فيروسات عن طريق فمك، فمجرى التنفس الطبيعي به شعيرات قادرة على تنقية الهواء قبل دخوله للجسم، لذلك إن كنت خارج المنزل أو في مكان مفتوح عموماً تجنب هذه الخطوة.

تجنب المشروبات الحمضية

تناول المشروبات الباردة سيساعد على تخفيف الألم بالتأكيد، لكن المشروبات الحمضية كالليمون وعصير البرتقال وبعض الأطعمة كالطماطم أو الخل بالإضافة للموالح عموماً، كل هذه الأطعمة والمشروبات تزيد من تحسس اللسان وتؤدي لزيادة الألم وبالتالي يزداد الوقت اللازم لشفاء الحرق.

استخدم الصبار لمداواة الحرق

هلام الصبار مهدئ جيد للحروق ويساعد على التئامها بشكل أسرع، لكن يجب الحصول عليه من النبتة مباشرة وليس عن طريق الكريمات أو مستحضرات التجميل التي تُباع جاهزة لأنها تحتوي على العديد من الإضافات والمواد الكيماوية، لذلك إذا كانت لديك نبتة صبار فقم بكشط أحد أوراقها وإخراج المادة الهلامية من داخلها ثم وضعها على مكان الحرق، لكن انتبه فغالباً لن يكون طعمها مستساغاً.

استخدم منتجات المنثول

المنثول و البنزوكاين والفينول لها مفعول مهدئ إذا وضعت بشكل مباشر على مكان الحرق كما أنها آمنة وتستخدم في أغلب حلوى النعناع، يُمكنك استخدام بعض أقراص التهاب الحلق المحلاة وامتصاصها أو أي علكة بطعم النعناع أو استخدام غسول الفم والمضمضة به قليلاً حتى تشعر أن الألم قد اختفى.

تناول بعض المسكنات

إذا كان الألم شديد ولم تفلح أي من العلاجات السابقة في تسكينه فيُمكنك استخدام بعض مسكنات الألم، لكن لا تضع أي مراهم أو كريمات للحروق على مكان الجرح مهما حدث، هذه المستحضرات تُستخدم بشكل موضعي فقط ويُمكن أن تضعك في خطر كبير إذا ابتلعتها.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

اثنان × 1 =