كيف تصبح لاعب كرة قدم جيد

كرة القدم هي أكثر الألعاب شعبية في العالم ، مباريات كرة القدم تُتَابع من قبل الملايين حول العالم ، وهي صناعة ضخمة الحجم جدًا وتدير استثمارات بمليارات الدولارات فيها . هل حلمت يومًا بأن تكون لاعب كرة قدم مشهور؟ أو حتى أردت أن تتعلم كرة القدم من أجل ممارستها في أوقات فراغك ومع أصدقائك وزملائك؟ في هذا الدليل نشرح لك كيف تصبح لاعب كرة قدم ، والخطوات التي يجب عليك اتباعها للوصول إلى الاحتراف في هذا المجال .

خطواتك الأولى من أجل أن تصبح لاعب كرة قدم مثالي

1الاهتمام ببناء الجسم والحصول على لياقة بدنية عالية

بداية حتى تصبح لاعب كرة قدم عليك أن تهتم ببناء جسمك من ناحية اللياقة جيدًا ، فاللياقة بالنسبة للاعب كرة القدم هي الأمر الأساسي الذي ينبغي أن يهتم به ، لاعب كرة القدم يعدو طول 90 دقيقة ، وربما أكثر من ذلك في الملعب ، وهو أيضًا يقوم ببعض الحركات التي تحتاج إلى مهارة عالية ، يجب أن تكون لياقتك البدنية عالية جدًا من أجل أن تستطيع مجاراة اللاعبين الآخرين ، من الأمور التي يجب عليك أن تفعلها كل يوم من أجل أن تزيد من درجة لياقتك:

  • مدة ملائمة من الجري السريع كل يون ستكون جيدة من أجل أن تحصل على درجة عالية من اللياقة ، تذكر أن الجري هو الأمر الأساسي الذي تفعله في الملعب .
  • السير على برنامج منتظم من تمارين اللياقة المصممة خصيصًا لك ، يجب أن تستشير مدرب أحمال من أجل أن يخطط لك برنامج تمرين للحصول على درجات عالية من اللياقة .
  • الاهتمام ببرنامج لتقوية عضلات القدمين ، القدمان هما عماد لاعب كرة القدم ، لذلك يجب أن تهتم كثيرًا بتقوية عضلات قدميك من أجل أن تكون قادرًَا على اللعب وعلى العطاء في الملعب .

2المحافظة على الوزن المثالي للاعب كرة القدم

المحافظة على وزن مثالي هي من أهم الأمور التي يجب أن تفعلها من أجل أن تصبح لاعب كرة قدم جيد ، الوزن المثالي للاعب كرة القدم ينبغي أن يتناسب مع طوله ، يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاص بك في المدى الطبيعي ، وهو الذي يتراوح بين 18 .5 إلى 25 . لا يجب بالذات أن يزيد وزن لاعب كرة القدم عن الحد الطبيعي حتى يستطيع أن يتحمل مجهود العدو في الملعب .

3الاهتمام بالتغذية

من أجل المحافظة على وزن مثالي ينبغي أن يكون الاهتمام الأول بالنسبة لك هو التغذية ، التغذية الجيدة هي أساس الحفاظ على وزن ملائم ، وبالتالي الحصول على جسم ملائم للعب كرة القدم ، عليك أن تحافظ على نظام غذائي يمنحك الطاقة الكافية من أجل أن تصبح لاعب كرة قدم ، ومن ناحية أخرى عليك أن لا تتناول الكثير من الطعام حتى لا تزيد من السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك .

4تعلم تكنيكات كرة القدم

كرة القدم تعتمد على التكنيكات بشكل أساسي ، لذلك في طريقك من أجل أن تصبح لاعب كرة قدم عليك أن تتعلم تكنيكات كرة القدم ، من الأمور التي يمكنك فعلها في هذا المجال:

  • الالتحاق بأكاديمية رياضية لتعليم تكنيكات كرة القدم .
  • الممارسة العملية لكرة القدم وخوض المباريات باستمرار .
  • مشاهدة مباريات كرة القدم والتعلم من اللاعبين المحترفين .

5تعلم اللعب الجماعي من أجل أن تصبح لاعب كرة قدم متعاون

كرة القدم هي لعبة جماعية ، لذلك في سعيك من أجل أن تصبح لاعب كرة قدم عليك أن تحرص على تنمية مهارات اللعب الجماعي عندك ، كرة لقدم لا تعتمد على لاعب بعينه ، وإذا حاولت أن تكون أنانيًا في الملعب ولا تقوم بالتمرير إلى زملائك لن يمكنك أن تصبح لاعب كرة قدم محترف ، اعتمد على المهارات الجماعية كأساس للعبك داخل الملعب ، وابتعد عن الأنانية في اللعب والتمريرات .

6اختيار الموقع الذي تريد اللاعب فيه

عليك أن تختار الموقع الذي تريد أن تلعب فيه في الملعب ، في كرة القدم هناك الكثير من المواقع ويجب أن تختار موقعًا ملائمًا لإمكانياتك ولما تريد أن تلعب فيه ، يحب معظم لاعبي كرة القدم أن يكونوا في المواقع الهجومية من أجل التسديد على مرمى الخصم وتسجيل الأهداف ، لكن موقع المهاجم ليس هو الموقع الوحيد في كرة القدم بالإضافة إلى رأس الحربة في كرة القدم ، هناك الأجنحة ، ولاعبي خط الوسط الذين يمهدون للهجمات ، ويلعبون في أدوار دفاعية في بعض الأوقات ، وهناك أيضًا لاعبي الدفاع ، الذين يسهمون بشكل أساسي في الحفاظ على المرمى من هجمات الخصم ، وهناك الليبرو ، أو اللاعب الذي يتواجد في عدة أماكن في الملعب ، وهناك أخيرًا حارس المرمى الذي لا يقل أهمية عن باقي اللاعبين ، في كرة القدم لا يمكنك تغيير الموقع الذي تلعب فيه بسهولة ، وذلك عندما تعتاد على موقعك وتصبح أكثر إنتاجية فيه ، لكن تحت ظروف معينة يمكن لبعض اللاعبين تبادل الأدوار في الملعب ، وكل ذلك يتم تحت إشراف المدرب بالطبع .

7تحديد الموقع بحسب السمات الشخصية

إذا كنت تستطيع استخدام قدمك اليمنى في اللعب بشكل أكبر ، فإنه من المناسب أن تلعب على الجانب الأيمن من الملعب ، أما إذا كنت أعسرًا (تستخدم قدمك اليسرى بشكل جيد) فإن مكانك هو على الجناح الأيسر حتى تستطيع التسديد بقدمك اليسرى) . أيضًا المدافعين يجب أن يكونوا أشخاصًا أقوياء البنية وطويلي القامة ، حتى يستطيعون استقبال الكرات العالية ومنع لاعبي الخصم من المرور ، أما لاعبي خط الوسط والمهاجمين فيجب أن يتمتعوا بالسرعة والمهارة في المراوغة والتسديد .

8طاعة المدرب والالتزام داخل الملعب

اتبع تعليمات المدرب على الدوام ولا تفتعل المشاكل مع زملائك ، المدرب هو الشخص الذي يعرف مكانك الأفضل في اللعب ، وهو الذي يحدد الخطة ويضع التشكيلة ويوزع الأدوار ، مهما كانت مهارتك أو خبرتك ، لا يجب عليك أن تقوم بمحاولة أخذ دور المدرب في الملعب ، تعلم الانضباط حتى تصبح لاعب كرة قدم جيد .

9تعلم قوانين كرة القدم

من أجل أن تصبح لاعب كرة قدم جيد عليك تعلم قواعد وقوانين كرة القدم ، حتى تستطيع تجنب الأخطاء والكروت الصفراء والحمراء ، أيضًا يجب أن تتعلم القوانين حتى تستطيع استخدامها لصالحك ، على سبيل المثال هذه بعض قوانين كرة القدم:

  • لا يمكن لأي لاعب لمس الكرة بيده باستثناء الحارس في منطقة الجزاء .
  • لا يمكنك عرقلة أي لاعب أو مسكه بيدك أو شده من أي جزء من أجزاء جسمه ، لكن يسمح لك بالالتحام معه ومحاولة أخذ الكرة منه بدون أن تقوم بعرقلته .
  • إذا قمت بعرقلة لاعب أو قمت بلمس الكرة تحصل على إنذار (أو طرد إذا قمت باستخدام العنف بوضوح أو تكررت المخالفة منك) ويحصل الخصم على ضربة حرة ، وإذا حدث الأمر داخل منطقة الجزاء يحصل الخصم على ضربة جزاء ، وهي فرصة شبه أكيدة لتسجيل هدف ضد فريقك .
  • عندما تخرج الكرة إلى أحد جانبي الملعب يحصل الفريق الذي لم يلمس الكرة قبل خروجها على ضربة تماس .
  • عندما تخرج الكرة إلى خارج الملعب من شباك المرمى يحصل الفريق الذي لم يلمس الكرة إما على ضربة ركنية أو ضربة مرمى ، بالاعتماد على أي من المرميين خرجت الكرة من اتجاهه .

هناك الكثير من قوانين لعبة كرة القدم عليك أن تحيط بها إذا ما أردت أن تصبح لاعب كرة قدم محترف ، يمكنك مطالعة القوانين الكاملة في منشورات الاتحاد العالي لكرة القدم (فيفا) أو عبر الكتب أو الدوريات المهتمة بكرة القدم .

10الأشياء التي لا يجب على لاعب كرة القدم

ينظر للاعب كرة القدم في العديد من اﻷماكن في العالم على أنه شخص رياضي ، وقدوة صالحة للأطفال وللشباب ، لذلك هناك بعض الأشياء التي لا يجب عليك إذا ما أردت أن تصبح لاعب كرة قدم فعلها على الإطلاق ، نذكر منها:

  • عدم الانضباط داخل الملعب وخارجه ، من أجل أن تكون لاعب كرة قدم يجب عليك أن تتحلى بالكثير من الانضباط والدقة في كل أمورك .
  • الحفاظ على نمط صحي من النوم والاستيقاظ ، لاعب كرة القدم لا يسهر كثيرًا ، وهو يستيقظ باكرًا من أجل التمرين اليومي .
  • لا تكن مدخنًا للسجائر أو المخدرات أو غيرها من الأمور التي ستظهرك بمظهر الرجل السيئ أو غير الرياضي .
  • لا تظهر بمظهر الشخص المنفلت غير المنضبط ، اهتم بتصرفاتك خارج الملعب قبل داخله ، الكثير من لاعبي كرة القدم تسلط عليهم الأضواء على الدوام .

كما رأينا ، من أجل أن تصبح لاعب كرة قدم محترف ، عليك أن تهتم في البداية ببناء جسمك وعضلاتك ، والحصول على لياقة عالية وقوام ممشوق ، وأيضًا عليك الاهتمام بالوزن المثالي لك ، ويتم ذلك عبر الاهتمام بالتغذية ، أيضًا عليك أن تتعلم تكنيكات كرة القدم ، وتعلم مهارات اللعب الجماعي ، واختيار الموقع الملائم لقدراتك ومواهبك ، أيضًا عليك أن تهتم بطاعة مدربك ، وأخيرًا أوردنا بعض الأمور التي لا يجب عليك كلاعب كرة القدم أن تقوم بها على الإطلاق حتى تصبح لاعب كرة قدم جيد .

5 تعليقات

  1. انقاط قراتئها كلها وجازت لي وبنسبه للياقه جاهزه بدانين والجسم جاهز متناسق مع الطول (182) ومستعد للحتراف (السعوديه)

  2. أنا لاعب ممتاز العب كظهير أيمن فلسطيني الجنسيه مقيم في الإمارات في ابوظبي أودّ اللعب في امكان في أوروبا أو استراليا أو الصين أو الأرجنتين دون مقابل من المال

  3. انا لاعب جيد من الجزائر واريد اللعب في اي ناد اوروبي فكيف يمكننيان العب وانا نوعا ما افتقر الى المؤهلات المادية

  4. انا لاعب ممتاز. من اليمن ربما اتمتع بكل النقاط السابقه لكن اريد مقاله حول "" كيف تصبح لاعب محترفا مشهورا في اوربا وانت في بلاد ليست ممتازه ك اليمن

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − اثنان =