تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » كيف تصبح عالم فيزياء ؟ … خطواتك الى علم الفيزياء واسراره

كيف تصبح عالم فيزياء ؟ … خطواتك الى علم الفيزياء واسراره

علم الفيزياء هو علم شديد التشويق والإثارة، وإن كان الكثيرون يعتقدون أنه علم صعب الدراسة، هل حلمت بأن تصبح عالم فيزياء ؟ نحن سندلك على الطريق.

كيف تصبح عالم فيزياء

هل حلمت يومًا أن تكون عالم فيزياء ؟ علم الفيزياء من العلوم الواسعة المثيرة والصعبة، سمعنا عنه في مراحلنا الدراسية كلها ودرسنا قشورًا منه، لكن ما درسناه فعلًا لا يزيد عن القشور والمعلومات البسيطة من علمٍ يشمل الحياة كلها بمحسوسها وافتراضاتها. قوانين الحياة كلها من حولنا بلا استثناء وضعتها الفيزياء وفسرتها وحولت غموض العالم وطريقة سيره المعقدة إلى قوانين مبسطة وواضحة تشرح قوانين الطبيعة وطريقة سيرها وآليات عملها ونظامها.

كيف تكون عالم فيزياء ؟

علم الفيزياء

علم الفيزياء علمٌ قديمٌ ظهر منذ بداية الزمن مع ظهور الفلاسفة والمفكرين، حين رفعوا رؤوسهم إلى السماء وتأملوا الشمس والقمر والنجوم والكواكب، وحين نظروا إلى الأشياء تسقط إلى الأرض بدل أن ترتفع إلى السماء، وإلى البشر مثبتي الأقدام بالأرض.

كيف تسير الأشياء وتعمل وآليات عملها وصغائر أمورها؟ كلها أشياء تساءل عنها مفكرو كل حقبةٍ وزمن، وأثارت أفكارهم البسيطة عن الحياة وأرقت لياليهم المتتالية محاولين إيجاد تفسيرٍ لكل شيءٍ ولم يعلموا أن علم الفيزياء المتسع الذي لا يمكن الإحاطة به بجميع قوانينه كمن خلف تساؤلاتهم تلك.

علم الفيزياء قديمًا

تمكنت بعض الحضارات القديمة والمتقدمة من التوصل إلى بعض قوانين الفيزياء وآلياتها وسخرتها لعملها وحضاراتها، لم يجدوا التفسير والمعنى الفيزيائي المعقد الذي أسبغه علينا علم الفيزياء في عصورنا الحالية.

وإنما اكتفوا بالمراقبة فقوة الملاحظة فوضع النظريات البسيطة المبنية عما لاحظوه أمام أعينهم، ومع التجربة أخطؤوا مراتٍ وأصابوا مرات، هكذا اتبعوا نهج حياتهم لترتفع حضارتهم على أساسات الفيزياء الغامضة والمثيرة.

الفيزياء والتجدد

الفيزياء علمٌ متجددٌ ومبهر، لم نكتف منه بعد ولم نحط به وبكل قوانينه، فبرغم كل ما عرفناه وأدركناه وسخرناه وتوصلنا إليه في عصرنا الحديث، فما زلنا نجهل الكثير ونقف عاجزين أمام الملايين من الأشياء الغامضة والظواهر المثيرة بلا تفسيرٍ حتى الآن.

تظهر لنا القوانين والافتراضات والنظريات ثم تثبت صحتها من خطئها، كل يومٍ يُضاف إلى علم الفيزياء ليضيف إلى العالم تقدمًا أكبر، تغيرًا أوضح، ليقدم لنا غاية الأولين والسابقين حين بدؤوا مسيرتهم في التنقيب عن قوانين العالم ليفهموه، تبدو الفيزياء على صعوبتها وتعقيدها ولفائفها وقوانينها وحساباتها ونظرياتها ما هي إلا وسيلتنا الكبرى في فهم هذه العالم وتسخير كل ما استطعنا لتقدمنا وإعماره.

الفيزياء علم مستقل

الفيزياء علم مستقل قائمٌ بذاته تحت عنوانه الكثير من التفرعات والعلوم الأخرى الصغرى أو الكبرى، من أهم تلك العلوم التي تنطوي عليها الفيزياء وتتكامل معها علم الفلك، ذاك الذي يبهرنا ويسلب عقولنا ويسحرنا بقوته وجماله وإعجازه، الذي قضى بعض الناس حياتهم كلها ناظرين إلى السماء يحاولون إيجاد قوانينها وقوانينه لعلها تساعدهم في فهم قانون الأرض.

الرياضيات والفيزياء

تعتبر الرياضيات هي لغة ذلك العلم ومفتاحه وحلقة الوصل بين صمت العلم ورهبته وبين عقولنا وأذهاننا وفهمنا ،يعبر عنه وعن قوانينه ونظرياته وطلاسمه بلغة الأرقام والحسابات والقوانين الرياضية.

طريقك لأن تكون عالم فيزياء

تلك هي أقل المعلومات عن علم الفيزياء إن أردت الالتحاق بركبه والتخصص فيه وأن تصبح عالمًا به وتقدم للبشرية أكثر مما لديها من علمٍ وإحاطة، لتقدم لها شيئًا يقفز بحضارتها إلى نقطةٍ أبعد مما هي عليه حقًا.

فكيف تكون عالم فيزياء ؟

إن أردت أن تكون عالم فيزياء فلن تجد غايتك إن كان ينقصك الشغف! كل مؤهلات علماء الفيزياء قد تكون مكتسبةً أو قد تأتي مع الوقت أو تُعلم وتُدرس في مدارس التاريخ والعلماء، إلا الشغف.

الشغف

إن لم تملك الشغف فلا شيء لديك لتقدمه لهذا العلم الساحر المبهر، والذي يطلب من علمائه ومحبيه وطلابه والمتخصصين و الهاوين له أن يكونوا شغوفين بالعالم.. بالطبيعة.. بطريقة علم كل شيءٍ وبقانون الوجود، الذين لا يكتفون بنهايات الأمور وخواتمها ويبحثون عن البداية أو ما قبل البداية،عن ما وراء الأشياء وما بين السطور، علم الفيزياء يبحث عن المفكرين والباحثين.

الشغف هو المادة الخام التي صنعت علماء الفيزياء الأوائل، هو ما صنع الأسئلة الأولى التي طُرحت لتودي بنا إلى هذا المطاف في النهاية، إن كنت من أولئك الشغوفين وتبحث عن بداية كل شيءٍ وأصله وميكانيكيته وفيزياءه فأنت مؤهلٌ للتخصص في علم الفيزياء بلا ريب لتروي عطشك وشغفك للمعرفة وتقدم للعلم المزيد.

كن مبتكرًا

إن أردت التخصص في الفيزياء وأن تكون عالم فيزياء كن مبتكرًا، وغير تقليدي الأفكار والتطبيق، انظر لما وراء الأشياء وأفسح المجال لخيالك، نفذ الأمور بغير ما ينفذها الجميع وانظر إلى الأشياء بعينٍ ذكيةٍ أكثر ملاحظةً وابتكارًا، وأحيانًا ببساطةٍ أكثر مما يفعل الآخرون.

أي عالم فيزياء على مر الزمن بالتأكيد كان من أصحاب الابتكاراتٍ والنوادر حتى في حياته العادية الطبيعية، لعل أغلبنا الآن يتندر ويستمتع بالاستماع إلى تلك القصص وطرقهم الغريبة أو البسيطة أو المبتكرة في التعاطي مع أمورٍ نمارسها بشكلٍ روتينيٍّ في حياتنا اليومية حتى أننا نعجز عن ملاحظة وجود طرقٍ أخرى لمزاولة تلك الأشياء بغير الطرق التقليدية.

أسطورة الربط بين الفيزياء والجنون

توجد أسطورةٌ تقول أن أي عالم فيزياء بارع ما كان إلا مجنون أو متوحد، ولا يصل إلى ما وصلوا إليه سوى المجانين من أمثالهم، لكن تاريخنا مليءٌ بالعباقرة أصحاء العقول، ربما نشعر بغرابةٍ في أطوارهم أو أن عقولهم تعمل بشكلٍ مختلفٍ عنا، لكن ذلك لا يرجع لخللٍ في عقولهم وإنما لأنهم يستخدمون عقولهم أكثر منّا، بشكلٍ كثر تفتحًا وابتكارًا وبنظرةٍ أوسع وأشمل من نظرتنا.

الفيزياء كعلم تراكمي

علم الفيزياء كغيره من العلوم الأساسية في الحياة علمٌ تراكميٌ، فلكي تتخصص به وتصبح من علمائه عليك دراسة تاريخه جملةً وتفصيلًا، كيف ومتى ومن أين بدأ؟ من علماؤه ومن أصحاب النقلات القوية والمؤثرة في مسيرته؟ كل ما وضع وكتب تحت عنوانه ودُرّس وجُرّب من قديم الزمان حتى يومنا هذا، حتى الأخطاء لم ينسها التاريخ لغرضٍ مهمٍ وهو أن عليك دراستها والإلمام والإحاطة بها لتتعلم منها وتتجنبها، ولا تخجل من طلب العلم من كل من هم أقدم منك فيه وأكثر خبرةً وأوسع اطلاعًا وعلمًا وثقافةً لأنك ستبدأ من حيث يتوقفون وستعمل من حيث ينتهون وستبني على الأساسات التي وضعوها لك كما بنوا هم على أساساتٍ وضعها الأقدم منهم.

الصبر

من أهم خصال علماء الفيزياء الصبر، الصبر والأمل وعدم اليأس والمثابرة والعزيمة كلها أذرع العالم في مجاله وعلمه، فعلم الفيزياء ينقسم ما بين الجزء النظري والآخر العملي والتجريبي الذي تُختبر فيه النظريات الموضوعة لتثبت صحتها من خطئها، هو علم التجربة فالفشل فالتجربة فالفشل ثم الفشل تلو الفشل حتى تصل إلى النجاح نهايةً، كن صبوراً على ملايين مرات الفشل الصغيرة حتى تكلل بالنجاح.

كرس حياتك لعلمك

إن أردت أن تكون من عالم فيزياء فكرس حياتك لعلمك، لا فصل بين العمل أو الحياة الخاصة في حياتهم كلها تدور حول الفيزياء، تتحول بيوتهم إلى مختبراتٍ صغيرةٍ امتدادًا من مختبراتهم وأماكن أعمالهم، حياتهم كلها هي نظرياتٌ لا نهائية والحياة كلها يُتعامل معها من منظورٍ فيزيائيٍّ بحت.

الفيزياء والطبيعة

وإن أردنا علمًا فلنرجع إلى أصله وبدايته، فلنرجع إلى الطبيعة منبع الفيزياء الأول والأكبر والأبقى، أعطِ الطبيعة وقتك اندمج معها وتأملها، لا تترك الظواهر تمر عليك مر الكرام كما تمر على غيرك، كن مختلفًا مع الطبيعة، انظر لها بعينٍ مختلفة جالسها وحاورها، احترم تفاصيلها وصغائرها وأعطها فرصة تبوح لك فيها بأسرارها.

الفيزياء من أجمل العلوم وأصعبها وأكثرها غموضًا وتعقيدًا واتساعًا والتخصص فيها لم يكن يومًا سهلًا ولا هينًا، فأي عالم فيزياء يهب حياته لها عن طيب خاطرٍ وبلا مقابل، فإن كنت على استعدادٍ لهذا الثمن حبًا للفيزياء فقد بدأت الطريق.

غفران حبيب

طالبة بكلية الصيدلة مع ميولٍ أدبية لعل الميل الأدبي يشق طريقه يومًا في هذه الحياة

4 تعليقات

ثلاثة عشر + 17 =

  • شكرا على هذا الموضوع الذي كان وصفكم من صميم حقيقه العلم والعلماء .
    اريد ان اقول لكم ان بدايه دخلي الى هذا العلم هو حاجتي الماسه لإيجاد حركه ذاته اوطاقه بديله للوقود تولد منها قوه او طاقه حركيه ولم اكن اعلم ان ما ابحث عنه علم الفيزياء لاني لست فيزيائي ولا اجيد معاني اللغه الانجليزيه اجيد القليل من قرائتها وكتابتها .
    اقول لكم بعد قراءه موضوعكم حول عالم الفيزياء فقد اعطيتموني حافز ومعنويه كبيره للاستمرار .الحمد لله بدأت بتفسير الكون وحركته وكل ما اجده امامي اقوم بتفسيره رغم عدم معرفتي او اطلاعي بعلم الفيزياء او اكتشافات العلماء ورغم ذالك وجدت عل النت ان كل ماقمت بتفسيره كان صحيحا ودقيقا رغم عدم علمي سابقا انه مكتشف من علماء سبقوني والان قمت بعده تفاسير لحقائق فيزيائيه لم اجد لها تفسير سابق في علم الفيزياء لكن ضروفي الماديه وعدم وجود مختبر او معمل فيزياء يحتويني لإثبات نضرياتي رغم اني مقتنع بصحتها لهذا اريد منكم مساعدتي للتواصل بفيزيائي للنقاش وابداء رأيه في نضريتي لأجد إثبات لنضريتي او اقناعي بنفيها احد هذه النضريات سبب جاذبيه الارض والتجاذب بين عناصرالماده الصلبه او السائه.

  • شكرا على وصفكم الجميل الحمد لله اني وجدت كل ماتحدثم به في وصف عالم الفيزياء وكأنكم تصفوني هو وصفي ورغم هذا الوصف لم تذكرو إلا القليل .
    اقول لكم اني استغرب من نفسي عند تفسير الضواهر من خلال الملاحضه ولكن لم اجد معمل لاثباتها بالتجربه كوني في اليمن واتمنى التواصل بفيزيائي للنقاش.