كيف تشرب كمية كافية من الماء

شرب كمية كافية من الماء يعد عنصرا من أهم العناصر إلني يجب ألا يتغاضى عنها أي إنسان، هذا السائل عديم اللون والرائحة هو من أساسيات بقاء الكائنات الحية بوجه عام علي قيد الحياة، فهو مع أهميته الشديدة في معظم العمليات التي تحدث داخل جسم الإنسان، يعد أيضًا له فوائد عديدة كالحفاظ علي نضارة البشرة علي سبيل المثال. لكن يوجد الكثير ممن لا يقدرون علي شرب تلك الكمية الكافية من الماء؛ فلذلك ننصح ببعض الأمور والتي قد تسهل عليك الأمر بشكل أفضل.

وسائل كمية كافية من الماء يوميًا

1ما هي الكمية الكافية من الماء التي يجب علي كل إنسان أن يشربها بشكل يومي؟

يري العلماء أن جسم الإنسان يحتاج يومياً من لتر ونص إلي لترين من الماء، أي بمعدل من ستة أكواب إلي ثمانية وقد تصل إلي عشرة؛ فهذا يحافظ علي المعدل الطبيعي لنسبة الماء في الجسم والتي تناهز السبعين بالمئة. يذكر أنه قد قام العلماء بتحديد نسبة الماء في العظام بنحو اثنين وعشرين بالمئة، وأما في العضلات فيتواجد بنسبة ثلاثة وسبعين بالمئة، وأما الدهون فيتواجد فيها بنسبة تصل إلي خمسة وعشرين بالمئة.

2هل عدم شرب كمية كافية من الماء يؤثر علي صحة الإنسان؟

بالطبع نعم، قد يؤدي نقص المياه في الجسم إلي الإعياء والشعور بالتعب وذلك لأن الجسم لن يكون قادرا علي إتمام العمليات والوظائف التي يحتاجها بصفة دورية. عدم تناول كمية كافية من الماء يؤدي إلي الكثير من المشاكل مثل: عسر الهضم والإمساك المزمن.

3ما فوائد من شرب كمية كافية من الماء يوميا؟

الفوائد في ذلك الأمر كثيرة؛ فعند محافظتك علي تلك الكمية من الماء ستري وتشعر بالعديد من الأمور، كأن يتدفق الدم إلي البشرة مما يجعلها نضرة وصحية، الحصول علي فم رطب والتخلص من الرائحة الكريهة، التخلص من السموم الزائدة في الجسم عن طريق البول والعرق لقيام الكليتين بأدائهما علي الوجه الأكمل. هل تعلم -عزيزي القارئ- أن الأطباء دائما ما ينصحون زائدي الوزن بتناول كميات كبيرة من الماء في أوقات مختلفة حتي يحدث فقدان للشهية وينقص الوزن!

4بعض النصائح التي تيسر عليك فعل الأمر

  • بادئ ذي بدء عليك أن تبدأ يومك بعد الاستيقاظ مباشرة بتناول كوبين من الماء (ويفضل الماء البارد)، يمكن أن تنبه نفسك لعدة مرات متتالية بهذا الموضوع عن طريق منبه مثلا، وبعدها ستجدها عادة ولن تنسي فعلها.
  • ممارسة الرياضة، هذا الأمر ضروري جدا لكل إنسان؛ فهو يعود عليك بالكثير من الآثار الإيجابية فضلاً عن أنها تحثك دائما علي شرب كمية كبيرة من الماء.
  • قبل وجبة الغداء، يفضل شرب كمية كافية من الماء قبل وجبة الغداء بربع ساعة أو نصف ساعة؛ فهذا الأمر يجعل المعدة أكثر راحة واستعدادا للهضم، كما يشعرك بالشبع بدون تناول الكمية الكبيرة من الطعام.
  • الفاكهة والخضروات الغنية بالماء، تعد الأغذية من المصادر الهامة جدا لتزويد الجسم بالماء، فهي تستحوذ علي نسبة من عشرين إلي ثلاثين بالمئة من احتياج الجسم للماء، بالإضافة لكونها تساعد في خفض درجة حرارة الجسم في أيام الصيف الحارة. وهناك الكثير من الأغذية التي تقوم بذلك الدور مثل: البطيخ والأناناس والبرتقال من الفاكهة، والخس والطماطم والبروكلي من الخضروات.
  • أوقات العمل: من أهم الملاحظات التي يجب مراعاتها أن تتناول كمية كافية من الماء أثناء قيامك بعملك، ضع ببساطة زجاجة من المياه علي مكتبك، وما عليك سوي أن تذكر نفسك برشف القليل منها كل بضع دقائق حتي تصير عادة.

شرب كمية كافية من الماء أمر ضروري للحفاظ علي صحتك، كما يجنبك الكثير من الأمراض. حاول دائما أن تذكر نفسك بذلك، وأن تحافظ قدر الإمكان علي النصائح السابق ذكرها وأن تحولها لعادات محببة. اجعل الماء رفيق دربك أينما كنت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 2 =