تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تستفيد من ماء وزيت وبتلات الورد الجوري ؟

كيف تستفيد من ماء وزيت وبتلات الورد الجوري ؟

الورد الجوري ورد جميل رائحته عطرة ويعبر عن الحب، ولكننا سنتحدث عن كيفية الاستفادة من الاشياء المستخلصة من الورد الجوري مثل زيت الورد وشراب الوردالخ …

كيف تستفيد من الورد الجوري

ليس اجمل من شيء في هذه الدنيا من الورد الجوري ، او ما يعرف بالورد البلدي، او الورد الدمشقي، نظرا لان دمشق كانت ولا زالت مشهورة بهذا الورد في شوارعها وازقتها، ويعتبر الورد الجوري من اقدم نباتات الزينة و اجملها، اذ يتميز شكله بتداخل البتلات بين بعضها البعض، ومشهور بالوانه المتعددة والمتنوعة ومن اشهرها الخمري والاحمر والوردي بجميع تدرجاته، والابيض والاصفر والبرتقالي، والجميل بالوان هذا الورد ان له تدرجات كثيرة و جميله، مما يعطي تنوعا اكبر، بالاضافة الى رائحته الجميله و المميزة، و يدخل هذا النوع من الورد في صناعة العطور، و ذلك بعد استخلاص الزيت منه، اما عن مواسم قطفه فهي الربيع و الصيف، و يزرع هذا النوع من الورد في الحدائق المنزلية و الحدائق العامة نظرا لجمال شكله و جمال رائحته و سهولة زراعته، بالاضافة الى تحمله لتقلبات الطقس .

و عندما يهدى الواحد منا وردا جوريا، يشعر بالتفائل و السعادة، اذ يوحي شكل الوردة الى الثقة بالنفس و الامل و السكينة و عمق التامل، و ترمز الى الحب، والى العواطف الصادقة، وتمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة، ولاجل ذلك تدخل هذه الوردة في تركيب اغلى و اثمن العطور، اذ تعتبر العطور المحتوية في تركيبها على الورد الجوري او الوردة الدمشقية، من اجمل العطور بالعالم، كما اننا يمكننا تجفيف بتلات الورد، و الاحتفاظ بها، نظرا لانها تستعمل في اغراض و غايات اخرى، وتستطيع شم رائحة هذا الورد من البتلات حتى بعد تجفيفها، فلا اروع و لا اجمل من الورد الدمشقي او ما يسمى عند المعظم بالورد الجوري .

و الاستمتاع بمنظر الورد الجوري ، واشتمام رائحته، هو الشيء الممتع عند اغلب الناس، ولكنهم لا يعلمون ان لهذه الوردة استعمالات كثيرة ومتنوعة، فيمكننا استخلاص زيت الورد من هذه الورود، وكذلك استخدام بتلاتها في امور كثيرة، بالاضافة الى استخلاص ماء الورد منها، وماء الورد مادة معروفة عند الجميع، ومشهورة باستعمالاتها و بفائدتها .

وسوف نذكر اليوم، الاشياء المستخلصة من الورد الجوري، ونتكلم عن استعمالاتها او عن طريقة صنعها اذا استلزم الامر ذلك، ومن اهم ما سوف نذكر، ماء الورد و المجالات التي يستخدم بها، و زيت الورد و استخداماته و كيفية استخراجه، بالاضافة الى كيفية استخدام بتلات الورد، وكيفية صنع مربى الورد منها وكذلك شراب الورد، لنستمتع بالورد الجوري، وردة ورائحة وماءا و زيتا و مربى وشرابا، كل هذا سوف نستعرضه اليوم في موضوعنا هذا ان شاء الله .

الاستفادة من الورد الجوري لاقصى حد، من زيته، وماذا تفعل ببتلاته :

[icon type=”ok-sign” size=”16″ float=”none” color=”#b92d4f”] ماء الورد .. كيفية صنعه … استعمالاته :-

لا يكاد يخلو بيت او مطبخ من ماء الورد، لانها مادة  تدخل في تحضير الكثير من اصناف الحلويات، اضافة الى استعمالاتها الجمالية، اما عن كيفية استخلاص ماء الورد، فذلك يكون بقطف بتلات الورد و تجميعها، ومن ثم وضعها في اواني خاصه، وتغطى باحكام، ثم توضع الانية على النار لمدة تناسب الكمية التي وضعناها، او حتى يتبخر الماء، ويتكاثف داخل الاناء لينتج ماء الورد، وبعد ذلك نتركه ليبرد، ومن ثم نضعه في زجاجة، ونحتفظ به في الثلاجة .

اما عن استعمالات ماء الورد فنذكر لكم :-

  • يدخل ماء الورد في تركيب العديد من الكريمات و مستحضرات التجميل، و يمكن مسح الوجه به للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة كبشرة الاطفال، اذ ان لها فائدة كبيرة في تهدئة البشرة والحد من الالتهابات، كما انها تساعد على تبييض البشرة.
  • يمنع حدوث الاسهال، اذا تناولها الانسان مع الماء، و يحسن في عملية الهضم .
  • التخفيف من ظهور حب الشباب .
  • يدخل في تحضير الكثير من انواع الحلويات .
  • للتخلص من انتفاخ العينين، وذلك بمسحهما بقطنة مشبعة بماء الورد البارد .

[icon type=”ok-sign” size=”16″ float=”none” color=”#b92d4f”] زيت الورد … كيفية استخلاصه….واستعمالاته :-

لزيت الورد استعمالات كثيرة، سوف نذكر بعضها، و لكن قبل ذلك لابد من ذكر كيفية استخلاص زيت الورد، ويحضر زيت الورد بتجميع بتلات الورد، ومن ثم و ضعها هي ونوع من الزيوت، مثل زيت الزيتون او زيت عباد الشمس، و من الافضل استخدام زيت عباد الشمس، نظرا لان رائحته اخف من زيت الزيتون، نضعهما في مرطبان محكم الاغلاق، و بعد ذلك نضع المرطبان في حمام مائي لمدة ثلث ساعة، ومن ثم نرفعه، و نعمل هذا الحمام المائي لمدة ثلث ساعة يوميا لمدة اسبوع، و بنفس الطريقة، مع مراعاة عدم فتح المرطبان طيلة فترة الاسبوع، بعد ذلك نفتح المرطبان و نصفيه، و نحتفظ به في قارورة صغيرة، ومن الافضل ان تكون معتمة، في مكان بارد، حتى لا يفسد بسرعة .

استعمالات زيت الورد :-

  • يساعد زيت الورد على ترطيب البشرة، وعلى استعادة رطوبتها، وذلك بمسح الوجه الجاف بزيت الورد، فهو كفيل باستعادة رطوبتها .
  • يمكن استعمال زيت الورد في معالجة الجروح، حيث انه يحد من نزيف الجرح ويعقمه ويحميه من الالتهابات، إذ انه يعمل كعازل يحد من نزول الدم .
  • يستعمل زيت الورد في معالجة التوتر العصبي ومعالجة الاكتئاب،اذ يستعمل في طب الروائح، فعند استنشاق رائحة الزيت تعمل هذة الرائحة على التخفيف من التوتر وتهدئة الاعصاب.
  • يدخل في تركيب الكثير من العطور، اذ ان العطور التي تحتوي على زيت الورد، تعتبر من أحسن العطور وأثمنها.
  • يدخل زيت الورد هو و غيره من الزويت المفيدة في تدليك الجسم، مما يؤدي الى اراحة الجسم و انعاش الروح، و التخلص من التوتر و الارهاق .

بتلات الورد الجوري و استعمالاتها :-

يمكن الاستفادة من بتلات الورد الجوري بطرق كثيرة، نذكر منها :-

  • تجفيف بتلات الورد جيدا، ومن ثم وضعها في فاز، تعطي منظرا جميلا على طاولة الصالون او في اي ركن من اركان البيت، بالاضافة الى تعطير جو البيت .
  • يصنع من بتلات الورد شرابا لذيذا، وذلك بوضع بتلات الورد في وعاء، ون ثم رش بعض السكر عليها، و صب القليل من الماء، بالاضافة الى بعض من عصير الليمون، وتركها لمدة تتراوح من ساعة الى ساعتين، بعد ذلك نقوم بفرك البتلات ومن ثم تصفيتها، واخذ هذا الماء ووضعه في زجاجة، ومن ثم صب القليل منه في كاس فهو بحكم العصير المركز، وزيادته بالماء البارد، واضافة السكر اذا اردنا ذلك، ويمكن التحكم بتركيزه كما نريد .
  • اما الطريقة الثالثة لاستعمال البتلات، فهي بتحضير مربى الورد، ويعمل هذا المربى عن طريق تجميع كمية لا باس بها من البتلات، ونضعها في طنجرة، ومن ثم غمرها بالماء، وعصر ليمونه عليه، ونترك الطنجرة بهذا الوضع، حتى يتلون الماء، بعد ذلك نصفي الماء من الورد، نضع السكر في طنجرة ونضيف اليه نصف كوب من نقيع الورد والليمون مع الورد، ونتركها نغلي لمدة نصف ساعة، حتى تتعقد، ومن ثم تترك لتبرد وتوضع في مرطبانات نظيفة و معقمة .

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

خمسة عشر − 3 =