كيف تستعيد نشاطك في دقائق 1
كيف تستعيد نشاطك في دقائق 1

نكمل في هذا الجزء من المقال حول كيف تستعيد نشاطك في دقائق ، فبعد ان ذكرنا تسعة وصفات في الجزء الاول نقدم لكم الوصفات المتبقية وهي 11 لاعادة شحن نفسيتك باليجابية ولتحيا افضل وسط كثرة  المسئوليات والروتين اليومي.

كيف تستعيد نشاطك في دقائق في النقاط التالية :

  • 10. تناول قطع من الحلوي والسكريات فهذه الاطعمة الغنية جدا بالسعرات الحراية تمد جسم الانسان بقدر هائل من الطاقة اللازمة لقيامه بالنشاط المطلوب سواء مجهوده في العمل أو في غيره, الا أن تأثيرها مؤقت ولا يدوم لأن السكريات تحتوي على سعرات حرارية سريعة الحرق داخل الجسم وتستنفذ أولا بأول داخل خلايا وانسجة وعضلات جسم الانسان, لذلك فننصح بأن يتناول الانسان بعض قطع السناكس الطازجة الخفيفة التي تحتوي على البروتين والاحماض الامينية فهي لا تنفذ بسرعة داخل الجسم, وتأخذ بعض الوقت في عملية الحرق وبالتالي تمد الجسم بمصدر للطاقة لمدة اطول, وننصح أيضا بتناول قطع وشرائح من الفاكهة الطازجة فهي غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية الهامة ومنها العناصر التي تؤثر جدا في النشاط الذهني مثل البوتاسيوم والحديد.
  • كتابة اليوميات الشخصية,
    كتابة اليوميات الشخصية,

    11. كتابة اليوميات الشخصية, هي هواية اقرب ما تكون لبعض الفتيات والنساء, ويهتم بها قليل من الشباب والرجال, ولكنها وسيلة ممتازة لعقد حساب وتصالح مع النفس وتمكنك فعلا من الانفصال المؤقت عن روتين العمل , قم فقط بتدوين يومياتك ,واذا كنت تحرص على انجاز حجم اعمال معينة كل يوم فتستطيع استغلال موهبة تدوين اليوميات هذه في وقت الراحة البيني في اوقات العمل بأن تقتطع عشر دقائق كل مدة عمل ساعتين مثلا وتكتب فيها مدونا ما تم انجازه خلال الوقت الماضي, وتستطيع لاعادة شحن طاقتك مرة اخري ولا تصاب بالملل من روتين العمل ان تدون اشياء اخري طريفة حدثت في مكان العمل أو اثناء ذهابك لعملك في الطريق صباحا, وما اكثر المواقف التي مجرد تدوينها سيسعدك ويجلب لك الابتسامة مجددا اذا قرأت ما دونت في يوم اخر.

  • 12.الضحك, لا يوجد دليل علمي مؤكد على ان الضحك يؤثر في الصحة العامة للانسان, من المؤكد ان للضحك تأثير سيكولوجي نفسي على الانسان وليس شرط ان يكون الضحك عالي وبدون سبب لكن مجرد تذكرك لموقف ظريف او حدث مضحك لطفلك مثلا او موقف طريف شاهدته في التليفزيون سيرسم على وجهك ابتسامة او ضحكة منعشة للنفس. أما عن دور الضحك في وقت العمل فالفائدة محسوسة حتي ولو لم يتم اثبات تأثيرها الي أي مدي ولكن هي موجودة وتستطيع في كل وقت استشعارها, ولذا بعض الشركات تفضل توحيد اوقات الراحة ليتجمع العاملين والموظفين مع المديرين بالحديقة الخاصة بمكان العمل, أو بالكافيتيريا أو المطعم لتبادل الضحكات وتخفيف هموم العمل وحدة الروتين اليومي الممل, وبعض الشركات تنظم رحلات صيفية للشواطئ او اماكن الترفيه ليكون ذلك حافزا للموظفين طوال الوقت بأن لهم مديرين يهتمون بأدق التفاصيل الاجتماعية لموظفيهم ويعملون قدر امكانهم على تحفيزهم ومكافئتهم ودفعهم ايجابيا للعمل اكثر فاعلية.
  •  13. استخدام الماء البارد, الماء البارد من افضل الاشياء المنعشة للانسان, فيمكنك غسل وجهك بالماء الفاتر لتستعيد نشاطك مره اخري بعد فترة من العمل, ويلاحظ الشخص المسلم مدي النشاط الملحوظ الذي يدب في جسده بعد الوضوء الذي يسبق كل صلاة, لذا فالشخص يستطيع اداء الصلاة الواجبة ويستفيد ايضا بغسل الوجه وهو من اهم اركان الوضوء الصحيح لانعاش نفسه لأداء افضل بالعمل ويكون وقت الصلاة هو نفسه وقت الراحة واعادة شحذ الهمة واستعادة النشاط. والصلاة فيها كثير من العوامل التي تؤدي لاستعادة الشخص لتوازنه ونشاطه فهي تزيد من الاطمئنان النفسي, والهدوء والسكينة وتقلل القلق والتوتر.
  • شرب الشاي الاخضر,
    شرب الشاي الاخضر,

    14. شرب الشاي الاخضر, والشاي العادي أيضا جيد , ولكن للشاي الاخضر فوائد عديدة فهو يحتوي على عدة مواد تسمي طبيا بمضادات الاكسدة وهي مفيدة جدا في عملية تجدد خلايا الجسم واستعادة النشاط الحيوي لجسم الانسان, وتساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والكبر, كما يحتوي الشاي الاخضر ايضا على نسبة معتدلة من مادة الكافيين التي ذكرنا سابقا فوائدها للجسم وللمخ بشكل خاص ونسبتها في الشاي الاخضر لا تسبب مشاكل جانبية مثل النسب الموجودة بمشروب القهوة والبن.

  •  15. استخدام العطور, يعتقد البعض ان الروائح لها أثر ايجابي على الحاله النفسية للانسان وأظهرت بعض البحوث ان هناك مركز دقيق داخل نسيج المخ في الجزء المسئول عن الذاكرة بعيدة المدي مسئولة عن تخزين الروائح التي ترتبط مع الانسان بمشاهد أو اماكن أو ذكريات معينة, ولذلك تجد في نفسك احيانا حنينا مدهشا لحدث في الماضي لمجرد ان تشم رائحة عطر معينة لها في خاطرك تأثير وكنت تظن انك لا تذكره, كما ان للعطور الجميلة تأثير على مستويات الطاقة التي تحدثنا عنها تفصيلا في مقالات اخري على هذا الموقع, ووجد الباحثون ايضا ان رائحة بعض الزيوت العطريه مثل الليمون والجريب فروت تساعد على تحفيز طاقة الانسان الايجابية وتحفز نشاطه واقباله على العمل, اذن استرخي بين كل فترة من العمل المستمر واستخدم عطرا ذكيا تحبه وله أثر محبب في نفسك واستمتع باستنشاقه حتي تشعر بالاسترخاء الذي يعيد اليك نشاطك وفاعليتك في العمل خلال دقائق قليلة.
  •  16. الاعشاب, يمكنك شرب بعض المشروبات الطبيعية الدافئة “الاعشاب”  مثل مشروب النعناع والبابونج والجنسنج والينسون والسحلب والكاكاو لانها تساعد على مقاومة الانسان للتوتر والاجهاد والقلق وتشعره بالراحة الي حد كبير. وهي أفضل اكيد من كل انواع المشروبات الاخري خاصة المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي حذرنا منها في مقال سابق طبقا لمنشور من منظمة الغذاء والدواء الامريكية FDA.
  • الاستماع الي الموسيقي
    الاستماع الى الموسيقي

    17. الاستماع الى الموسيقى, الاستماع الي نوعية الموسيقي المحببة اليك أو الاغاني التي تفضلها تلعب دورا كبيرا في تعديل مزاجك وضبط ايقاعك الحيوي وتستعيد بسببها نشاطك في غضون دقائق قليلة, ووسيلتك في ذلك ايضا سهلة والتنكولوجيا سهلتها اكثر واكثر فبامكانك استخدام جهاز محمولك الشخصي في تشغيل الموسيقي واستخدم السماعات لتستمتع بهدوء دون ازعاج غيرك في محيط العمل, وهناك اجهزة ادق وافضل مثل الاي بود والام بي فور وغيرها التي تمكنك من الاستماع الي بعض الموسيقي الهادئه لتخلصك من ضغوط العمل او الاستماع الي موسيقي البوب الصاخبة لتحفيزك بالطاقة اللازمة للقيام بالعمل.

  •  18. تناول الشيكولاته, تعد الشيكولاته من افضل المنشطات الطبيعية الخفيفة على اجهزة الجسم , تهضم وتمتص بسهولة داخل الجسم, وتحتوي على مواد مضادات اكسدة ذكرنا فيما سبق فوائدها داخل الجسم, بالاضافة الي انها تحتوي على نسبة معقولة من الكافيين فيظهر تأثيرها في تحفيز انتاج الطاقة داخل انسجة الجسم والعضلات, بالاضافة الي فوائدها الصحية الاخري من تنشيط للذاكرة الي التقليل من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعيه الدموية. تناولنا فوائد الشيكولاته في مقال كامل على هذا الموقع تستطيعون الاطلاع عليه.
  •  19. اعاده ترتيب مكتبك, تنظيم مكتبك ربما لايكون من محفزات الطاقة ولكن العمل في مكتبك وهو مردوم بأكوام الورق وبقايا الطعام والاكواب المتناثرة يمكن ان يؤثر علي عزيمتك وحماسك للعمل , ويشعرك بالملل لذلك استقطع ولو عشر دقائق فقط قم فيها بتنظيم مكتبك , سيعطيك ذلك شعور بالراحة اكثر وسيحفزك للقيام بعملك على نحو أفضل بكثير, ويمكن ايضا اذا كان متاحا لك باذن مديرك بالعمل ان تعيد ترتيب المكتب جزئيا أي تضيف بذوقك قطعة اثاث معينة بسيطة تشعرك بالاختلاف والتغيير المحبب للنفس, او حتي تغير مواضع قطع اثاث المكتب الخاص بك فبعض التغيير له اثر ايجابي على النفس.
  •  تناول وجبة الافطار
    تناول وجبة الافطار

    20.ضرورة تناول وجبة الافطار, وجبة الافطار هي أهم الوجبات اليومية الاساسية التي يغفل عنها الكثيرون للاسف, الا ان جميع اخصائيين التغذية ينصحون دائما الاهتمام بضرورة تناول طعام الافطار ولو افطار خفيف يتكون من قطعة من الخبز والجبن الابيض والفول, والبيض البلدي مع كوب من اللبن الطازج. وفائدة الافطار انه يشكل مخزون الطاقة اللازم للجسم فمع استغراق الانسان في العمل فقطعا سيحتاج الي وقود غذائي ليستعيد طاقته ونشاطه فكيف الحال اذا لم يتناول وجبة الافطار؟ قطعا ستتأثر طاقته وتهبط عزيمته وقدرته على المواصلة مبكرا, أما لو حرص على تناول وجبة الافطار قبل نزوله من البيت فيستطيع القيام بواجبات عمله خير قيام, واقتطاعه دقائق للراحة كل فترة ستكون اكثر فاعلية نتيجة لوجود مخزون كافي من الطاقة داخل الجسم يعتمد عليها.

  •  21. التنفس العميق, التنفس العميق يساعدك على التخلص من التوتر والقلق الزائد والضغط العصبي الناتج عن ضغوط العمل اليومية, فقط اجلس على كرسي مريح واحرص ان يكون ظهرك مستقيما واغمض عينيك دون شد على عضلات الجفون, وقم باستنشاق الهواء من انفك ثم قم بالعد أو التركيز في انفاسك نفسها حتي لا تنشغل بأي افكار اخري ثم كرر العملية نفسها مرات حتي تحصل على القدر الكافي من الراحة واستعادة النشاط الكافي للقيام بباقي واجبات عملك.

الجزء الاول  –  الجزء الثاني

2 تعليقات

  1. شكرا جزيلا
    الأرهاق مشكلة تصاحبني دائما
    اليوم وجدت الحل فعلا
    جزاكم الله كل خير

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + اثنا عشر =