تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تستخدم ماء الأكسجين لتفتيح لون شعرك بخطوات بسيطة ؟

كيف تستخدم ماء الأكسجين لتفتيح لون شعرك بخطوات بسيطة ؟

يُستخدم ماء الأكسجين بشكل واسع في عالم مستحضرات التجميل خاصة في تفتيح لون الشعر وتحضيره للصبغة إليك طريقة استخدامه في المنزل بسهولة.

تفتيح لون الشعر باستخدام ماء الأكسجين

ماء الأكسجين يُعتبر من أشهر وأسهل الطرق المستخدمة لتفتيح لون الشعر سواء للحصول لون جديد، أو لتحضيره للصبغة في حالة الشعر الداكن، وذلك لخصائصه المؤكسدة التي تُمكنه من تفتيح الألوان بسهولة، رغم ذلك يجب التعامل معه بمنتهى الحذر لأنه يُعتبر من الأحماض، بالتالي يُمكن أن يُتلف الشعر ويُسبب تكسره وجفافه إذا لم يُستخدم بعناية، في هذا المقال سنقدم لك طريقة استخدام ماء الأكسجين لتفتيح لون الشعر، وطريقة تحضيره والعناية به قبل وبعد هذه العملية.

طريقة تفتيح لون الشعر باستخدام ماء الأكسجين :-

اعتني بشعرك جيداً

كلما كان شعرك صحي وقوي كلما كانت النتيجة أفضل والضرر الناتج عن استخدام ماء الأكسجين أقل، لذلك تجنب صبغ شعرك أو استخدام أي مواد كيماوية مثل كريمات الفرد، أو تعريضه لحرارة شديدة كالناتجة عن مكواة الشعر، قبل شهر على الأقل، أيضاً لابد أن تعتني به جيداً كي تُقويه وتحميه من التقصف، استخدم شامبو طبيعي خالي من الصوديوم، وقم بعمل حمام كريم أو زيت مرة كل أسبوع على الأقل.

قم بتحضير الأشياء التي ستحتاجها

من المهم أن تجمع كافة الأشياء التي ستحتاجها في مكان واحد كي لا تُربك نفسك، وتتمكن من توزيع ماء الأكسجين على شعرك بسهولة، تشمل هذه الأدوات “زجاجة ماء أكسجين بتركيز 3% لا أكثر كي لا تضر شعرك، زجاجة بخاخ نظيفة لوضع ماء الأكسجين بداخلها ويُفضل أن تكون داكنة لأنه يتأكسد بسهولة عند تعرضه للضوء، مشابك شعر، منشفة، قطع من القطن.

اغسل شعرك جيداً قبل استخدام ماء الأكسجين

من المهم جداً أن تغسل شعرك جيداً قبل عملية تفتيحه للتخلص من أي أتربة أو زيوت عالقة به قد تعوق ماء الأكسجين من التغلغل بداخله، وتذكر أن تستخدم شامبو وبلسم طبيعي خالي من الصوديوم، ولا تنسى ترطيبه أيضاً باستخدام حمام كريم جيد لأن ماء الأكسجين قد يُسبب جفافه، اترك شعرك يجف بشكل طبيعي لنصف ساعة على الأقل قبل استخدام ماء الأكسجين، ولا تستخدم المجفف الكهربي لأن حرارته قد تُضاعف التلف.

قم بعمل اختبار على جزء من شعرك أولاً

هذا الاختبار مهم جداً كي تُحدد كم ماء الأكسجين والتي يحتاجه شعرك والمدة التي يجب انتظارها حتى تحصل على اللون المطلوب، أيضاً من الأفضل أن تقوم به للتأكد أنه آمن ولن يُسبب لك أي حساسية، كل ما عليك هو وضع كمية من ماء الأكسجين على خصلة صغيرة من شعرك بواسطة قطعة قطن، وتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسله بماء بارد، إذا كان اللون أفتح مما تريد فهذا يعني أن عليك تقليل مدة الانتظار أو كمية ماء الأكسجين المستخدمة، والعكس صحيح.

قسم شعرك لعدة أجزاء

بعد أن يجف شعرك جيداً قم بتقسيم لعدة أجزاء متساوية للتأكد من وصول ماء الأكسجين لجميع أجزائه بالتساوي كي يكون اللون متناغم، أفضل طريقة هي تقسيم شعرك أربعة أقسام متساوية، ثم تقسيم كل جزء مرة أخرى إلى نصفين أو أربعة حسب كثافة شعرك وتثبيته بعد ذلك بمشابك الشعر.

ضع ماء الأكسجين

طريقة استخدام ماء الأكسجين وكميته تعتمد على النتيجة التي ترغب بها، إذا أردت تفتيح أجزاء معينة من شعرك فاستخدم قطعة قطن مبللة بماء الأكسجين، وابدأ في تمريرها على كل خصلة بداية من الجذور وحتى الأطراف، أما إذا أردت تفتيح أطراف شعرك فقط فابدأ منها باتجاه فروة الرأس وتوقف عند نهاية الجزء الذي ترغب في تفتيحه، ولو أردت تغير لون شعرك بالكامل فاستخدم البخاخ لرش ماء الأكسجين بالتساوي على جميع الأجزاء.

انتظر بعض الوقت

من المفترض أنك تعرف تحديداً المدة التي يجب عليك انتظارها بناء على الاختبار الذي أجريته سابقاً، لكن في جميع الأحوال لا يجب أن تترك ماء الأكسجين على شعرك أكثر من ساعة إذا كنت من ذوي الشعر الداكن، أما من يملكون شعر بني أو أشقر فيُفضل ألا تتعدى مدة الانتظار 15 إلى 30 دقيقة على أقصى تقدير.

اغسل شعرك جيداً

استخدم الماء البارد لغسل شعرك جيداً وتنظيفه من ماء الأكسجين، ثم ضع بعض البلسم لترطيبه وإصلاح أي تلف قد نتج عن عملية التفتيح، ويُفضل أن تقوم بعمل حمام كريم وتدليك فروة رأسك جيداً لعلاج أي تحسس أو جفاف قد لحق بها، ثم اترك شعرك يجف بشكل طبيعي تماماً دون استخدام المجفف الكهربي.

كرر العملية مرة أخرى

إذا كانت النتيجة التي حصلت عليها غير مرضية، وترغب في تفتيح شعرك أكثر قم بتكرار الطريقة السابقة مرة أخرى لكن في اليوم التالي، في جميع الأحوال النتيجة النهائية تعتمد بشكل كامل على لون شعرك.

اعتني بشعرك بعد تفتيحه

مهما كان تركيز ماء الأكسجين الذي استخدمته، مازال بوسعه أن يُسبب بعض الضرر لشعرك، لذلك لابد أن تعتني به جيداً كي يستعيد رونقه مرة أخرى، يكفي أن تغسل شعرك مرتين كل أسبوع على أقصى تقدير كي يستفيد من الزيوت الطبيعية التي تُنتجها فروة الرأس، أيضاً لا تستخدم أدوات تصفيف الشعر الحرارية بصفة دائمة، وحاول إتباع الطرق الطبيعية قدر الإمكان.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

16 + 18 =