كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج
كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج

سوف نتعلم اليوم أفضل الطرق التي من خلالها نستطيع اخفاء الملفات على جهاز الكمبيوتر وخاصة إذا كانت تلك الملفات هامة. هناك الكثير من البرامج التي تقوم بوظيفة اخفاء الملفات ولكن ما يعيبها هي ان اغلب تلك البرامج تتسبب في افساد ملفات النظام الأساسية او انها تكون سببا في سرقة ملفاتنا ولذلك لكي نتفادى كل تلك المخاطر سوف نتعرف اليوم على كيفية اخفاء الملفات الخاصة بنا بدون الحاجة الى استخدام أي برامج فدعونا نتابع سويا.

خطوات اخفاء الملفات على الكمبيوتر بدون استخدام أي برامج :

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#e08400″] الطريقة الأولى :

إخفاء الملف بشكل مؤقت :

ويمكن اظهاره لو تم الذهاب الى لوحة التحكم واختيار اظهار الملفات المخفية.

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الأولى: نقوم بالذهاب الى مسار الملف ثم نقوم بتحديد الملف الذي نريد اخفائه وليكن الملف (ts3a.com) ثم نقوم بالنقر بيمين الفأرة ستظهر قائمة خاصة بأوامر الملف الذي قمنا بتحديده نقوم باختيار خصائص (properties).

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 1

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الثانية: سيم فتح نافذة خصائص الملف نقوم باختيار عام (General) ثم نقوم بالضغط على اخفاء (Hidden) ثم نقوم بالضغط على تطبيق (apply) ثم نقوم بالضغط على موافق (ok).

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 2

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الثالثة: نذهب الى قائمة ابدأ (Start Menu) ثم نقوم باختيار لوحة التحكم (Control panel)

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 3

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الرابعة: من الخيار (View by) نقوم باختيار (large icons).

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 4

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الخامسة: نقوم باختيار خصائص الملفات (Folder Options) نقوم بالضغط على مشاهدة (View) ثم نقوم بالضغط على الخيار الملفات والمجلدات المخفية وتسمى بالإنجليزية (hidden file and folder) ثم اختيار عدم اظهار الملفات المخفية ويسمى بالإنجليزية (Don’t show hidden files folders or drives). ثم نقوم بالضغط على تطبيق (apply) ثم موافق (ok) سنلاحظ ان الملف تم اخفائه من المسار الموجود به.

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 5

* طريقة اظهار الملف :

يمكن اظهار الملف بالذهاب الى لوحة التحكم واتباع نفس الخطوات السابقة ابتداء من الخطوة الثالثة الى الخطوة السابقة مع مراعات اختيار الخيار الاتي اظهار الملفات المخفية (show hidden files folders or drives) بدلا من الخيار إخفاء الملفات (Don’t show hidden files folders or drives) ثم الضغط على تطبيق (apply) ثم موافق (ok) فسوف نلاحظ ان الملف تم اظهاره مباشرة في المسار الموجود به.

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 6

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#e08400″] الطريقة الثانية :

إخفاء الملف نهائيا :

فلا يمكن اظهاره حتى لو تم الذهاب الى لوحة التحكم واختيار اظهار الملفات المخفية.

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الأولى: نذهب الى قائمة ابدأ (Start Menu) ثم نقوم باختيار كل البرامج (All Programs).

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 7

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الثانية : نقوم باختيار أدوات نظام ويندوز (windows system) ثم نقوم باختيار تشغيل (Run).

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 8

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الثالثة : نقوم بكتابة الامر التالي (cmd) داخل مربع الأوامر لتشغل نافذة الأوامر السريعة Dos او كما تسمى شعبيا بالشاشة السوداء ثم نقوم بالضغط على موافق (ok).

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 9

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الرابعة : بعد الدخول على نافذة الأوامر السريعة نقوم بكتابة الامر التالي وهو تحديد المكان الخاص بالملف وليكن الديسك توب مثلا (cd Desktop) مع مراعات المسافات بين الأوامر ثم نقوم بالضغط على زر الادخال (Enter).

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 10

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة الخامسة : الان نقوم بإدخال الامر التالي والذي سوف نحدد من خلاله اسم الملف الذي سوف نقوم بإخفائه وليكن الملف التالي (ts3a.com) وهو اسم الملف الذي سوف نقوم بإخفائه وهو موجود على نفس المسار الذي قمنا بتحديده في الخطوة السابقة الامر الذي سوف نقوم بإدخاله (attrib +s +h ts3a.com) مع مراعات المسافات الموجودة في الأوامر يرجى العلم ان اسم الملف يتم تغيير حسب اسم الملف الذي تريد إخفائه مع مراعات تسمية الملف بالإنجليزية حتى تعمل الطريقة بنجاح.

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 11

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة السادسة : نقوم بالذهاب الى المسار الموجود به الملف وسوف نلاحظ انه يظهر بصورة غير واضحة.

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 12

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#e01000″] الخطوة السابعة : نذهب الى مسار الملف ونقوم بعمل تحديث (refresh) بالضغط على زر (F5) سوف نلاحظ ان الملف اختفى نهائيا ولا يمكن اظهاره ابدا بأي طريقة كانت.

الطريقة الوحيدة لإظهار الملف الذي تم اخفائه: هو عن طريق كتابة الامريين التاليين في صفحة الأوامر السريعة (cmd) او كما تسمى بنافذة (Dos).

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#2b8d2c”] الامر الأول : كما في الخطوة الرابعة في الطريقة الثانية وهي تحديد مسار الملف قبل اخفائه والذي كان موجود على سطح المكتب (cd Desktop) مع مراعات المسافة الموجودة في الامر.

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 13

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#2b8d2c”] الامر الثاني : كتابة نفس الامر الموجود في الخطوة الخامسة في الطريقة الثانية ولكن سوف نقوم بإجراء تغيير بسيط وهو كالاتي (attrib -s -h ts3a.com) ثم الضغط على زر الادخال (Enter) وسوف نلاحظ ان الملف تم ظهوره في نفس المسار الذي كان متواجد عليه قبل ان يتم اخفائه.

كيف يمكنك اخفاء الملفات الهامة على الكمبيوتر بدون برامج 14

وبتلك الخطوة نكون انتهينا من شرح أفضل الخطوات التي تمكنك من إخفاء ملفاتك الهامة بدون أي برامج ادعوا الله ان أكون وفقت في إيصال معلومة اخفاء الملفات هذه بشكل مبسط ومفهوم للجميع.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 + إحدى عشر =