تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تختار فيلم جيد يعجبك وتتمتع بمشاهدته؟

كيف تختار فيلم جيد يعجبك وتتمتع بمشاهدته؟

هل احترت يوما في عنوان الفيلم الذي ستقوم بمشاهدته وسألت نفسك كيف تختار فيلم جيد لمشاهدته؟ سنشرح لك كيف تختار فيلما يعجبك ويلائم ذوقك وتخرج بعد مشاهدته سعيد

كيف تختار فيلم جيد

غالبًا ما نصاب بالحيرة عندما نبحث عن فيلم مناسب لمشاهدته مع الأسرة أو الأصدقاء أو وحدنا، قوائم الأفلام في السينما تمتلئ بعشرات الأفلام وقوائم الدي في دي والبلو راي بها الموجودة في المحلات بها عشرات آلاف العناوين، بينما تمتلئ الإنترنت بمئات الآلاف من عناوين الأفلام المتاحة للمشاهدة. مشاهدة فيلم تضيع حوالي ساعتين من عمرنا بالإضافة إلى النقود، ومن غير الملائم أن تضيع هاتان الساعتان لمشاهدة فيلم لا يعجبنا. هل احترت يومًا في عنوان الفيلم الذي ستقوم بمشاهدته وسألت نفسك كيف أختار فيلمًا جيدًا لمشاهدته؟ هذا المقال سيشرح لك كيف تختار فيلمًا يعجبك ويلائم ذوقك وتخرج بعد مشاهدته سعيدًا، السطور القادمة تشرح أفضل المصادر لإيجاد عناوين الأفلام المناسبة.

خطوات اختيار فيلم جيد وممتع لمشاهدته

استشر الأصدقاء دومًا

الأصدقاء مصدر جيد للحصول على ترشيحات الأفلام، إذا كان لديك شخص يهتم بالأفلام وذوقكما متقارب يمكنه أن يرشح لك عنوان أو عدة عناوين لأفلام شاهدها وأعجبته، بالمقابل يمكن أن تقترح عليه عناوين لأفلام شاهدتها أنت وأعجبتك. لا تطلب منه أن يحكي لك قصة الفيلم بالطبع حتى لا يحرق عليك أحداث الفيلم وتشاهده بدون استمتاع. لكن أطلب منه أن يعطيك نبذة مختصرة عن الفيلم ونوعه ورأيه فيه.

ابحث عن أفلام نجمك المفضل

بعض الناس يفضلون مشاهدة أفلام لنجوم معينين سواءً كانوا ممثلين أو مخرجين، إذا كنت من هذه النوعية سيكون الأمر أسهل عليك، فكل ما ستضطر لفعله هو البحث عن مواعيد صدور أفلام نجمك المفضل مثل توم كروز أو براد بيت أو أنجيلينا جولي أو حتى يمكنك أن تنتظر أفلامًا لمخرج من كريستوفر نولان أو مارتن سكروسيزي.

تابع الأفلام الحاصلة على الجوائز

الأفلام الفائزة بالجوائز تكون أكثر جودة من غيرها، جوائز مثل جوائز الأوسكار والجولدن جلوب في الولايات المتحدة، وجوائز المهرجانات الكبرى مثل مهرجان كان ومهرجان برلين لا تمنح إلا لأفضل أفلام السنة. لذلك فالإطلاع على نتائج هذه الجوائز والمهرجانات يعطيك فكرة عامة عن أفضل العناوين لمشاهدتها.

تابع شباك التذاكر

رغم أن تحقيق فيلم لأرباح كبيرًا ليس دليلاً على جودته، لأنك -كمشاهد ذكي- تهتم بجودة الفيلم لا بشعبته، إلا أن النظر إلى نتائج شباك التذاكر الأسبوعية ستعطيك فكرة عن الأفلام ذات الشعبية التي يقبل عليها الناس والتي يمكنك اختيار الأفلام الجيدة من بينها.

اقرأ مراجعات النقاد

قراءة مراجعات النقاد في الصحف والمجلات والمواقع السينمائية المتخصصة تعطيك فكرة جيدة عن مستوى الفيلم ومدى مناسبته لك، اختر ناقدًَا تثق في تقييماته للأفلام وتابع ما يكتبه باستمرار لتحصل على أفضل العناوين التي يمكنك مشاهدتها.

استخدم موقع IMDb

معرفة تقييم الأفلام في موقع IMDb.com الذي يعتبر أكبر قاعدة أفلام على شبكة الإنترنت تعطيك فكرة جيدة عن رأي الجمهور المهتم بمشاهدة الأفلام في الفيلم، هناك نوعين من التقييمات للأفلام على موقع I,Db الأول هو تقييم الجمهور الذي يمكن لأي مستخدم مشترك بالموقع أن يشترك في وضعه، أما الآخر فهو تقييم النقاد (Metascore) وهو يعبر عن متوسط تقييم نقاد السينما المتخصصين للفيلم، في الغالب يكون تقييم الجمهور أعلى من تقييم النقاد في الأفلام الشعبية، وتقييم النقاد يكون أعلى من تقييم الجمهور في الأفلام العميقة وأفلام المهرجانات (أفلام النخبة).

استخدم موقع RottenTomatoes

موقع RottenTomatoes.com (ألطماطم الفاسدة) هو أحد المواقع الجيدة أيضًا للبحث عن الأفلام الجيدة بناء على تقييمات النقاد. يعطي الموقع تقييمات الأفلام كنسبة مئوية.

اعثر على الأفلام الشبيهة

إذا ما أعجبك فيلم ما حاول إيجاد أفلام مشابهة، موقع TasteKid.com من المواقع الجيدة التي تمنحك أفلامًا مشابهة لأفلام أخرى.

تأكد من تصنيف الفيلم قبل مشاهدته

قبل مشاهدة الفيلم -خصوصًا إذا كانت المشاهدة ستكون مع العائلة أو بوجود أشخاص غير بالغين- تأكد من أنه مناسب لك من حيث محتواه، يمكنك معرفة ذلك من تصنيف جمعية الفيلم الأمريكي (MPAA) للفيلم، هذه الجمعية تقوم بوضع تصنيف لمعظم الأفلام التي تعرض في شاشات السينما الأمريكية، يعتمد التصنيف على محتوى الفيلم من الجنس / العري / العنف / استخدام الكحول والمخدرات والسجائر / المحتوى المهين والمخيف. تعطي الجمعية للأفلام تصنيفًا من أربعة تصنيفات: G وهي للأفلام المناسبة للمشاهدين من جميع الأعمار بدون وجود مشاكل، PG وهي للأفلام التي ينصح بأن يكون هناك إرشاد عائلي وغير مناسبة للأطفال الصغار، PG-13 وهي للأفلام التي ينصح بشدة بوجود إرشاد عائلي من الأبوين وتحتوي على مشاهد غير مناسبة للأطفال دون سن 13 سنة، R وهي للأفلام التي لابد من موافقة ولي الأمر على مشاهدة الفيلم، وتحتوي على مشاهد غير مناسبة للمراهقين دون سن 17 سنة، NC-17 وهي للأفلام التي تحتوي مشاهد غير مناسبة على الإطلاق للمراهقين أقل من 17 سنة، ولا يسمح بمشاهدتها إلا للبالغين.

توقف عن مشاهدة الفيلم الذي لا يعجبك

إذا لم يعجبك الفيلم الذي تشاهده توقف فورًا عن مشاهدته، لا تحاول مشاهدة فيلم لا يعجبك، بدلاً من ذلك اعثر على فيلم آخر.

قم بإعداد قائمة أفلام

قم بإعداد قائمة بالأفلام التي تشاهدها، وقم بتقييم كل فيلم تشاهده على مقياس من 1 إلى 10 مثلاً، يمكنك عمل مثل هذه القوائم على موقع مثل IMDb.com تكمن فائدة مثل هذه القوائم في أنها توفر لك نظرة عامة على الأفلام التي شاهدتها حتى لا تفاجئ بمشاهدة فيلم قد شاهدته من قبل، كذلك يمكنك الحصول على ترشيحات من الموقع بناءً على الأفلام التي أعجبتك وقيمتها تقييمًا جيدًا.

 تذكر أن الأذواق تختلف

تذكر أن الأذواق تختلف، فكما يقال: “لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع”، ربما يعجب فيلم ما أحد الأشخاص ويعتبره من أفضل الأفلام التي شاهدها لكنه يبدو لشخص آخر كفيلم ممل. إذا كنت تخطط لمشاهدة فيلم مع مجموعة تأكد من أن الفيلم مناسب للجميع.

استعد لمشاهدة الفيلم

حتى تتمتع بمشاهدة فيلم في المنزل هئ الأجواء لذلك، اطفئ الأنوار واختر جلسة مريحة، اغلق هاتفك حتى لا يزعجك أحدهم أثناء المشاهدة، أحضر بعض المقرمشات واستمتع بالفيلم في هدوء.

أخيرًا فإن اختيار الفيلم المناسب عملية تستحق أن تقضي بعض الوقت من أجلها، لا تتسرع في اختيار الفيلم حتى لا تصاب بخيبة الأمل وتفقد حماسك للمشاهدة أو تتابع الفيلم وأنت غير راضٍ عنه، حياتنا قصيرة ولا يمكنك أن تشاهد كل الأفلام التي تنتج، لذلك احرص على أن تشاهد الأفضل ولا تدع وقتك يضيع هدرًا.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

2 تعليقان

خمسة عشر − ستة =