تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تختار ثمرة بطيخ ناضجة بواسطة علامات وطرق اختبار؟

كيف تختار ثمرة بطيخ ناضجة بواسطة علامات وطرق اختبار؟

لا يمكن معرفة درجة نضوج ثمرة بطيخ من لونها الخارجي، لأن البطيخ لديه قشرة خارجية سميكة، لكن هناك علامات وطرق اختبار تمكنك من معرفة درجة نضوج ثمرة البطيخ

ثمرة بطيخ ناضجة البطيخ الناضج

البطيخ هو فاكهة صيفية لذيذة ذات طعم سكري محبب لقطاع كبير من الناس -إذا ما كانت ناضجة جيدًا- يقبل الناس على تناول البطيخ في فصل الصيف حيث يكون مفيدًا للجسم بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء والفيتامينات. لكن على العكس من العديد من الفواكه مثل الموز والخوخ والمانجو والتفاح، لا تستمر ثمرة البطيخ في النضوج بعد قطفها من الأرض، هذا يؤدي إلى أن الثمرة التي تقطف غير ناضجة لا تستمر بالنضوج ويكون لون لب الثمرة غالبًا أقرب للون الأحمر الباهت (بدلاً من اللون الأحمر القاني للثمار الناضجة جيدًا.

الثمار غير الناضجة جيدًا يكون طعمها ليس بنفس طعم الثمار الناضجة، وليس من الممكن معرفة درجة نضوج لب الثمرة من لونها الخارجي، لأن البطيخ لديه قشرة خارجية سميكة نوعًا ما. لكن هناك بعض العلامات وطرق الاختبار التي يمكن من خلالها معرفة درجة نضوج الثمرة. نوردها في النقاط الآتية:

 طرق اختبار درجة نضوج ثمرة البطيخ

1

– أشهر وسيلة لاختبار نضوج ثمرة البطيخ هي النقر عليها بالأصابع أو بكف اليد، إذا ما أصدرت الثمرة صوتًا رنانًا فهذا يعني أنها ليست ثمرة ناضجة، أما إذا ما كان الصوت مكتومًا وأجوفًا (مشابه لصوت النقر على طبلة) فهذا يدل على وجود فراغات داخل الثمرة مما يزيد من فرصة كونها ناضجة جيدًا.

2

– وجود مناطق متآكلة أو متغيرة اللون في جسم الثمرة ليس أمرًا سيئًا كما يعتقد بعض الناس، هذه المناطق تتسبب بها الحشرات التي تحاول البدء في التهام الثمرة عندما يحين موسمها، وطبيعي أن الحشرات تبحث عن الثمار الناضجة التي تزيد فيها نسبة السكر.

3

– البطيخ الناضج غالبًا أثقل في الوزن نسبيًا من البطيخ غير الناضج. لذلك عند اختيارك للبطيخة التي تريدها حاول البحث عن تلك التي وزنها اثقل من الاخرين وبنفس الحجم تقريباً حتة تحسن الاختيار عبر المقارنة.

4

– إذا ما اشتريت ثمرة ووجدتها ناضجة جيدًا احرص على الشراء في المرة القادمة من نفس المزود، الثمار التي تأتي من مصدر واحد تكون متشابهة في درجة حلاوتها.

5

– لا يجب أن تكون الثمرة لينة جدًا، فهذا قد يدل على خلل ما في البطيخة، ما عليك القيام به هو ان تقوم بالضغط على الثمرة بإصبعك لاختبار درجة ليونتها، البطيخ الناضج أكثر صلادة.

6

– انظر إلى الجزء السفلي من الثمرة (ذلك الجزء الذي يتصل بالأرض طوال فترة نموها) في الثمار الناضجة ينبغي أن يكون هذا الجزء مائلاً للون الأصفر وليس الأبيض.

7

– بعض البائعين يعرضون أن يقوموا بشق الثمرة ليعاينها العميل قبل الشراء، هذا أسلوب ليس سيئًا لاكتشاف ما إذا كانت الثمرة ناضجة أو لا، لكن تأكد من نظافة السكين المستخدم في القطع ونظافة سطح الثمرة واقرأ النصيحة التالية.

8

– بالرغم من وجود علاقة بين كون لب الثمرة ذو لون أحمر قاني وبين أن تكون ناضجة جيدًا، إلا أن هذا ليس شرطًا، بعض الثمار تكون ذات لون قاني جدًا لكنها ليست بدرجة الحلاوة المأمولة، كما أن بعض الثمار الناضجة وذات درجة حلاوة عالية قد يكون لونها أقل احمرارًا. لذلك إذا ما قام البائع بشق الثمرة لك، قم بتذوق قطعة منها لتتأكد من نضوجها.

9

– إذا ما حصلت على ثمرة ليست ناضجة، لا تأسف لهذا، بعض الخبراء ينصحون برش القليل جدًا من الملح على الثمرة (نعم الملح وليس السكر!) لزيادة حلاوتها. لكن تأكد من أن ما ترشه من الملح قليل جدًا.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.